banner
بلديات
banner

برنامج تعريفي بالإطار العام لبرنامج اللامركزية

{clean_title}
جهينة نيوز -

مع مجلس محافظة عجلون

برنامج تعريفي بالإطار العام لبرنامج اللامركزية

 

عجلون -الانباط - ناديا العنانزة

 

عقد برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي " CITIES" في قاعة اجتماعات مبنى المحافظة عجلون جلسة تعريفية بمهام  لجان المجلس والهيكل التنظيمي ووظائف اللامركزية ومجالس المحافظات وتكوينها بالتعاون مع وزارتي الداخلية والشؤون السياسية و الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين ان محافظة عجلون تفتقر للمشاريع التنموية والخدمية والسياحية والبيئية وبحاجة ماسة لمثل هذه المشاريع التي تدعم التنمية المستدامة .

واكد على انه سيتم تحديد احتياجات المحافظة بالتنسيق مع مجلس المحافظة والبلديات ومختلف المؤسسات واعداد الخطط التنموية والاستثمارية واتخاذ الاجراءات اللازمة بهدف توفير افضل الخدمات للمواطنين والحد من الفقر والبطالة وتشغيل الايدي العاملة من ابناء المحافظة .

واشارت مديرة البرنامج الدكتورة اروى المظفر الى ان الهدف من اللقاء توضيح مهام مجلس المحافظة والهيكل التنظيمي للمجلس وادوار ومسؤوليات رئيس المجلس واعضائه وصلاحيات المجلس التنفيذي والمحافظ والصلاحيات المالية للمجلس حسب احكام النظام المالي واهم المواد الواردة في النظام الداخلي للمجلس مؤكدة على ضرورة أن يكون مجلس المحافظة على تماس وتواصل مباشر  مع المواطنين ومع الجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة وخاصة الدوائر الرسمية والبلديات وذلك كي يتمكن المجلس من تحديد المشاريع المقترحة والمطروحة .

واستعرضت حدود صلاحيات مجلس المحافظة في قانون اللامركزية رقم 49 لعام 2015 والنظام الداخلي لمجالس المحافظات من قانون اللامركزية وصلاحيات المحافظ حسب قانون اللامركزية واهم التشريعات المعمول بها حسب المهام الواردة في قانون اللامركزية وقانون البلديات .

وبين رئيس مجلس المحافظة محمد نور الصمادي أن مجلس المحافظة بدأ بخطوات عملية على أرض الواقع لتحديد احتياجات المواطنين في أماكن سكنهم مشيراً الى أن مجلس المحافظة ولجانه المختلفة يبذلون جهوداً كبيره في هذه الأثناء لتشكيل قاعدة بيانات لكافة الاحتياجات وتحديد الأوليات  لإدراجها ضمن مشاريع الموازنة القادمة وتنفيذها على أرض الواقع .

واضاف انه تم تشكيل لجان من رئيس واعضاء مجلس المحافظة وتقديم توصيات لإقامة المشاريع المتعددة التي تخدم ابناء المحافظة وتعمل على النمو الاقتصادي والتنموي.

واكد اعضاء مجلس المحافظة على اهمية تفعيل عمل مهام اللجان وانجاز المسؤوليات المطلوبة وحل أي مواضيع وقضايا تحاكي هموم المواطنين في المحافظة .

واشتمل اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس المحافظة والدكتور علي الخوالدة واحمد العجارمة من وزارة التنمية السياسية على مناقشة المتطلبات الفنية في تنفيذ اللامركزية وكيفية تشكيل لجان مشتركة لتحديد متطلبات واولويات المحافظة وجذب المشاريع التنموية والخدمية التي تدعم التنمية المستدامة في المحافظة  .//

تابعو جهينة نيوز على google news