2024-05-29 - الأربعاء
banner
بلديات
banner

الرواجيح : قفزة ميزانية بلدية مادبا تنعكس في نوعية الخدمات

{clean_title}
جهينة نيوز - قفزت ميزانية بلدية مادبا الكبرى خلال 25 عاما من 3 ملايين دينار إلى 15 مليونا العام الماضي، ما أسهم في تحقيق نقلات نوعية في مستوى الخدمات البلدية .
وقال رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، في قاعة الكرامة التابعة للبلدية، انه بمناسبة اليوبيل الفضي لجلالة الملك حققت البلدية في عهد جلالته إنجازات ملموسة على مستوى الوطن بحصولها على جائزة النظافة عن بلديات الفئة الأولى بالفئة الثالثة وقيمتها 300 الف دينار وافضل إنجاز مالي بين بلديات المملكة لعام 2022 بواقع إيرادات 9.448.563 دينارا ونفقات 7.571.864 دينارا.
وأضاف ان البلدية اطلقت خطتها الاستراتيجية للاعوام 2023-2025 تزامنا مع اطلاق رؤية التحديث الاقتصادي التي جاءت برعاية ملكية سامية والتي تعنى بالجوانب الخدمية والتنموية والاستثمارية للإسهام بالجوانب الخدمية والتنموية وتشغيل المتعطلين عن العمل.
وعرض ابرز ما انجزته البلدية خلال الفترة 2022 – 2023 وشملت تنفيذ مشاريع خدمية بقيمة 5.390.880 دينارا ومشاريع تنموية بقيمة 2.954.000 دينار وأخرى استثمارية بقيمة مشاريع استثمارية : 1.974.000 دينار، فيما وصلت الإيرادات الاستثمارية الى 728.208 دنانير.
ومن أبرز المشاريع التي نفذتها البلدية، حسب الرواجيح، طرح وتنفيذ عطاء مشروع الحديقة الطولية (إعادة تأهيل طريق الفيصلية) بقيمة إجمالية 1.350.000 مليون دينار وطرح وتنفيذ شراء آليات نظافة وخدمات بقيمة 338 ألف دينار وتمويل مشروع سوق المواشي من قبل وزارة الادارة المحلية بقيمة 600 ألف دينار شراء قطعة الارض وتجهيز دراسة جدوى اقتصادية ومخططات هندسية وطرح عطاء بقيمة مليون دولار.
وبين ان البلدية استطاعت تحصيل 600 الف دينار من خلال توقيع اتفاقيات تعاون مع شركات الاتصالات لتوصيل خدمة فايبر لتكون أول بلدية على مستوى المملكة التي تحقق هذا الوفر من خلال شركات الاتصالات.
وأوضح الرواجيح ان البلدية أصدرت خطتها الاستراتيجية التنموية للاعوام 2023 – 2026 وهي أول خطة على مستوى البلديات بمستوى النوع والكم حسب المنحى الطبيعي وذلك بناء على دليل الاحتياجات دليل المعد من قبل المجتمع المحلي، فيما أصدرت البلدية أول خطة للمناخ والطاقة(الحصول على الطاقة المستدامة وخطة العمل المناخي) في عام 2023 .
كما اولت البلدية النفايات الصلبة عناية خاصة فاصدرت الخطة المحلية لإدارة النفايات الصلبة بدعم من الشبكة المتوسطية للتنمية الحضرية المستدامة بدعم من الاتحاد الاوروبي في عام 2023 .
وأوضح ان البلدية دعمت القطاعات الشبابية في المدينة من خلال برامج التدريب والتأهيل لسوق مثل دورات التسوق الالكتروني ، المشاريع متناهية الصغر ، الحرف اليدوية ، ادارة النفايات من خلال المدارس والتجار والمزراعين وغيرها، إضافة الى دعم برامج التوعية لفرز النفايات من خلال المدارس حيث تم عقد ورشات وانشطة مدرسية لكافة مدارس مادبا حيث تم توزيع عليهم حاويات نفايات مخصصة للفرز والعاب اطفال ونشرات توعية ومحاضرات من مختصين وشركات غير ربحية لدعم القطاع البيئي .
وبين أن البلدية تولي شوارع المدينة عناية خاصة حيث تم تنفيذ خلطات اسفلتية خلال عامي (2022 – 2023) بقيمة تصل الى ثلاثة ملايين ونصف المليون دينار، فيما يتم التحضير لعطاء جديد ينفذ قريبا بقيمة مليون دينار، كما تم طرح عطاءات فتح وتعبيد شوارع بقيمة نحو مليون ونصف المليون دينار .
وبين انه تم إعادة تأهيل شوارع مهمة في مادبا وتنفيذها من قبل كوادر البلدية وبتكلف بسيطة أهمها إعادة تأهيل شارع الاميرة رجوة وشارع الربط الدائري الذي يربط شرق المدينة بغربها من فتح وتعبيد وتركيب أعمدة انارة موفرة للطاقة والجزر الوسطية إضافة الى إعادة تأهيل ميادين الملك عبدالله الثاني والثورة العربية الكبرى وميدان الشهيد حمادة أبو حشيش ودوار أبو ركبة ودوار أبو غرناطة من قبل كوادر البلدية وآلياتها.
تابعو جهينة نيوز على google news