2024-06-18 - الثلاثاء
banner
وزارات ومؤسسات مستقلة
banner

المبيضين والخريشة يلتقيان نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين

{clean_title}
جهينة نيوز -

 التقى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة جمال الخريشة، ووزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، مساء اليوم الاثنين نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين.

وأكد المبيضين خلال اللقاء الذي عقد في مبنى النقابة بحضور أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، حرص الحكومة على تعزيز الشراكة والتعاون مع نقابة الصحفيين، بما يسهم في معالجة التحديات التي يعاني منها الإعلام بشقيه الرسمي والخاص، لافتاً إلى دور النقابة في تنظيم مهنة الصحافة باعتبارها "بيت الصحافة الأردنية ومظلة للصحفيين".

وأشار إلى أهمية دور الإعلام في نقل رسالة الدولة والدفاع عنها أمام العالم، إضافة إلى القيام بدوره الرقابي من خلال تسليط الضوء على أوجه الخلل والقصور في أداء بعض المؤسسات، بالإضافة لأدوار الإعلام التنموية والتوعوية حول العديد من القضايا والمواضيع التي تهم المجتمع.

وأشاد المبيضين في هذا الإطار بالدور الوطني الذي قدمته المؤسسات الإعلامية في التغطية الإعلامية للحرب على قطاع غزة ونقلها للمواطنين، مثنيا على جهودها في نقل صوت الأردنيين الغاضب تجاه الحرب على القطاع والذي عبر عنه المواطنون بالمسيرات التي نفذت في معظم محافظات المملكة.

بدوره، قال الخريشة إن الإعلام شريك مهم وأساسي للحكومة في دعم وإسناد منظومة التحديث السياسي، من خلال نشر الوعي والتثقيف حول قانوني الأحزاب السياسية والانتخاب، وإيصال الرسائل الإعلامية عن أهمية تعزيز مشاركة المواطنين في العملية السياسية والانخراط بالأحزاب، ولا سيما الشباب والمرأة.

وأشار إلى الموقف الأردني الصلب تجاه القضية الفلسطينية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وتأكيده على ضرورة وقف الحرب على غزة، ومنع تهجير المدنيين من القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية الطبية والإغاثية إلى أبناء القطاع، بالإضافة إلى توجيه الملك للحكومة بتخصيص مبلغ 3 ملايين دينار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا) التي تعاني من أزمة مالية لتواصل القيام بدورها تجاه الأهل في غزة.

ولفت الخريشة إلى أهمية حق المواطنين بالتعبير عن مشاعرهم الوطنية تجاه الحرب على غزة، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالقانون والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

وقال نقيب الصحفيين راكان السعايدة إن موقف جلالة الملك عبد الله الثاني صلب وقوي تجاه الحرب على غزة، مؤكدًا أهمية اسناد موقف جلالته عربيا والبناء عليه في سبيل وقف الخطط الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وأشار السعايدة إلى أن الجسم الإعلامي يساند موقف الدولة الراسخ تجاه القضية الفلسطينية والحرب على غزة، وعبر عنه صراحة من خلال البيانات الصحفية والوقفات التضامنية مع الأهل في القطاع التي نفذتها النقابة يوم أمس أمام المؤسسات الصحفية، إضافة إلى الندوات التي استضافتها النقابة للحديث عن الحرب على غزة والصراع العربي الإسرائيلي.

وعرض نقيب الصحفيين خلال اللقاء جملة من التحديات والمشاكل التي تواجه الصحفيين، ومن أبرزها، تطبيق المسار المهني للعاملين في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وتفعيل الصندوق الوطني لدعم الصحافة، وضرورة بناء شبكة علاقات مع الإعلام الخارجي بهدف نقل رسالة الدولة الأردنية إلى الخارج.

وأكد نائب النقيب جمال اشتيوي أهمية دعم الحكومة للإعلام الرسمي وتحسين أوضاع العاملين فيه، نظرا للدور الكبير الذي يقدمه في نقل رسالة الدولة للعالم وخصوصا في الأزمات والظروف التي تمر بها المملكة.

وطرح أعضاء مجلس النقابة عدداً من القضايا والملاحظات ومن ضمنها، الحفاظ على الحقوق المعيشية للعاملين في المؤسسات الإعلامية، بما في ذلك مؤسسات الإعلام الرسمي، إضافة إلى تعزيز تدريب وتأهيل الصحفيين، وضرورة وجود أقسام متطورة للغات الأجنبية في المؤسسات الإعلامية لنقل خطابات جلالة الملك ورسائل الدولة لدول العالم.

--(بترا)

 

تابعو جهينة نيوز على google news