2024-05-01 - الأربعاء
banner
وزارات ومؤسسات مستقلة
banner

مجلس الشعبة الكيميائية يلتقي نظيره في نقابة المهندسين العراقية

{clean_title}
جهينة نيوز -
"المهندسين" تبحث اوجه التعاون وتبادل المعرفة والخبرات مع نظيرتها العراقية على صعيد الهندسة الكيميائية

ثمن وفد من نقابة المهندسين العراقية، الجهود التي تبذلها نظيرتها نقابة المهندسين الأردنيين، في سبيل تنظيم ممارسة المهنة وخدمتها، وتقديم أفضل الخدمات لمنتسبيها، ومحاولاتها الدائمة والمستمرة لفتح كافة الاسواق الاقليمية والعالمية امام المهندسين الأردنيين، إضافة إلى سعيها المستمر في تطوير مهاراتهم وصقل خبراتهم، وهو ما اثبته المهندسون الاردنيين في شتى مواقع العمل.

جاء ذلك خلال زيارة نفذها وفد من شعبة الهندسة الكيميائية من الشقيقة نقابة المهندسين العراقية، الى شعبة الهندسة الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، لبحث اوجه التعاون والتواصل والشراكات المختلفة بين النظيرتين بشكل عام وشعبتي الهندسة الكيميائية في العراق والاردن، وبما يساهم في خدمة المهنة.

واستعرض نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ما قدمته النقابة على صعيد الوطن والمهنة، من حملة فلنشعل قناديل صمودها لترميم منازل البلدة القديمة في القدس المحتلة، إلى حملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في الأردن، إضافة إلى جهودها في انشاء مرسم لطلبة كلية العمارة في الجامعة الاردنية، وتزويد مستشفى الجامعة بـ50 كرسيا متحركا، وتجهيز قاعة لاطباء الامتياز، وتجهيز مظلات لمواقف السيارات في جامعة البلقاء، وانشاء مدرج في جامعة الحسين بن طلال، إضافة إلى تجهيز قاعة لكبار الزوار في جامعة الطفيلة.

وتحدث المهندس سمارة عن اللجان التي تشارك فيها نقابة المهندسين، حيث تشارك النقابة في عضوية مجلس التنظيم الأعلى ومجلس التنظيم الاعلى للمناطق التنموية ومجلس التنظيم الاعلى لأمانة عمان الكبرى، ولجنة تصنيف المكاتب الهندسية الاستشارية، ومجلس البناء الوطني، إضافة إلى شراكاتها في صياغة الكودات المختلفة، وانشاء مركز عربي للتحكيم الهندسي في الاردن، وعضوية لجنة مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وغيرها من اللجان ذات العلاقة.

وتطرق نقيب المهندسين الى كافة صناديق النقابة، من صندوق النقابة الرئيس وصندوق التأمين الاجتماعي وصندوق التكافل الاجتماعي وصندوق التقاعد وصندوق التأمين الصحي وصندوق المسؤولية الاجتماعية، مقدما شرحا عن كل صندوق والخدمات التي يقدمها على حدة.

من جانبه، أكد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، اعتزازه بعلاقات التعاون مع نقابة المهندسين العراقية، مشيرا ان العلاقات التي تربط الشقيقتين علاقات استراتيجية متينة وقوية، ولابد من تطويرها وزيادة التعاون معها في المرحلة الحالية.

وعلى صعيد متصل، قدم عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، شرحا عن عمل الشعبة وخطتها خلال الدورة الحالية، والانشطة والفعاليات والندوات والمؤتمرات التي تقوم بها الشعبة خدمة للمهندسين الكيميائيين.

وأشار إلى أن اللقاء يؤكد حرص مجلس الشعبة على التواصل مع نظيرتها شعبة الهندسة الكيميائية في نقابة المهندسين العراقية، في سبيل تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على التجارب المختلفة التي تساهم في بناء قدرات المهندسين من الجانين، مستعرضا الهيكل التنظيمي للشعبة ولجانها وهيئاتها المختلفة.

وبحث المهندس المحاميد مع الجانب العراقي، مدى امكانية عقد دورات تدريبية وبرامج تأهيلية مشتركة، إضافة إلى اشراك مهندسي الشعبة الكيميائية في العراق في المؤتمرات الدولية التي تعقدها الشعبة الكيميائية في الأردن كمؤتمر الهندسة الكيميائية الاردني الدولي الذي سيعقد في نهاية تشرين اول الجاري، إضافة إلى مؤتمر سلامة العمليات الكيميائية.

وتخلل اللقاء، زيارة الى اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي، التقى خلالها مجلس الشعبة الكيميائية في العراق والاردن بمدير الاكاديمية المهندسة سمر الكيلاني، التي استعرضت كافة الدورات والبرامج التدريبية والتأهيلية التي تقدمها الاكاديمية للمهندسين في شتى التخصصات، والتي تساهم في تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وتهيئة المهندسين للعمل في السوق المحلي وحتى العالمي.

وحضر من الجانب العراقي، المهندس حيدر مجيد خضير رئيس قسم الهندسة الكيميائية في النقابة (المركز العام)، والمهندس أبو الحسن عادل داود رئيس شعبة الهندسة الكيميائية فرع (واسط)، والمهندس حميد جاسم محمد رئيس شعبة الهندسة الكيميائية قرع (الانبار)، نائب رئيس واعضاء مجلس شعبة الهندسة الكيميائية في الاردن، ورئيس جمعية سلامة العمليات الكيميائية ورئيس لجنة جائزة افضل منتج اردني في قطاع الصناعات الكيميائية، ورئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الهندسة الكيميائية ورئيس لجنة المهندسين الشباب الكيميائية ورئيس اللجنة الاجتماعية، وممثلين عن الجانبين.
تابعو جهينة نيوز على google news