2022-05-25 - الأربعاء

ندوة تناقش واقع السدود وأزمة المياه في نقابة المهندسين

ندوة تناقش واقع السدود وأزمة المياه في نقابة المهندسين
جهينة نيوز -
 قال نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، إن الأردن يمتلك من الخبرات والكفاءات الهندسية في مجال إدارة المياه ما يمكنه من توفير احتياجاته من الماء.
وجدد الزعبي خلال ندوة "الجفاف والسدود وأزمة المياه" التي نظمتها لجنة إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في نقابة المهندسين، اليوم الاثنين، تأكيده على قدرة نقابة المهندسين كبيت خبرة هندسية من إقامة مشروع تحلية مياه البحر الأحمر من خلال اللجنة التي شكلتها النقابة لتلك الغاية، من أجل تقديم البدائل المناسبة لذلك المشروع.
وقال إن البنية التحتية في الأردن تغيب عنها استراتيجيات الصيانة والاستدامة، مؤكدا استعداد النقابة المساعدة في تقديم المقترحات الممكنة لكافة الأزمات. من جانبه، قدم مستشار رئاسة الوزراء السابق ورئيس هيئة المديرين في شركة مياهنا، المهندس سعد أبو حمور، عدة توصيات من شأنها النهوض بالقطاع المائي في الأردن، والتي تتمثل بضرورة تحسين الفاقد المائي وتبني مشروع وطني لتعويض الفاقد المائي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني كافة والخبراء المحليين والأجانب في مجالات تخفيض الفاقد المائي.
وتناولت الندوة ضمن محاورها، واقع السدود الحالي في الأردن، ومدى السلامة الانشائية للسدود، والتغير المناخي وأثره على الوضع المائي في الأردن، وتوقعات الهطول المطري للموسم الحالي، إضافة إلى خطط الطوارئ لمواجهة فيضانات وانهيار السدود في الأردن، وخطط مواجهة الجفاف ومشاريع الحصاد المائي.
تابعو جهينة نيوز على google news