مذكرة تفاهم بين البحوث الزراعية والصندوق الهاشمي لتنمية البادية

مذكرة تفاهم بين البحوث الزراعية والصندوق الهاشمي لتنمية البادية
جهينة نيوز -
وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية على مذكرة تفاهم تغطي العديد من المجالات المشتركة التي تسعى إلى تطوير البحث العلمي والقطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني من خلال تنمية البادية الأردنية، ووقعها عن المركز مديرها العام الدكتور نزار جمال حداد وعن الصندوق الهاشمي المدير العام السيد جمال طراد الفايز. 

بين حداد اثناء مراسم توقيع الاتفاقية اهمية البادية الاردنية المنتشرة في ربوع الوطن والتى تغطي مساحة واسعة من الاراضي الاردنية والتي تعاني من شح الامطار حيث تبلغ المعدلات السنوية لها اقل من 150 ملم سنويا، مضيفاً بان المركز الوطني للبحوث الزراعية نفذ العديد من الدراسات والمشاريع في البادية الاردنية مع الشركاء المحليين والدوليين ويعد الصندوق الهاشمي احد المؤسسات الشريكة في تنمية وتطوير البادية. واشار حداد الى أهمية مذكرة التفاهم لتعزيز وتمكين العمل المشترك لنستطيع معا من خلال تجسيد الرؤى الملكية في تعزيز الامن الغذائي الاردني ومحاربة الباطلة والمساهمة المشتركة في استقطاب مشاريع ودراسات تعزز وتمكن سكان البادية الأردنية، من خلال توفير التمويل والخبرات للبرامج والمشاريع التنموية التي تستهدف منطقتهم. 

وبين الفايز أن الممارسات الزراعية في مناطق البادية تتمركز بمساحات مقبوله، يمكن زيادة هذه المساحات من خلال التشارك بمشاريع وابحاث تسهم في زيادة وتنوع المحاصيل الزراعية وتعزز القيمة المضافة للمنتج بشكل يحقق الاستدامة الزراعية ، وجاءت المذكرة لتعزيز العمل المشترك بين المؤسسات الوطنية من خلال استقطاب المشاريع والدراسات لتحسين الانتاج وتنوعه بشقيه النباتي والحيواني مما يساهم في تحسين دخل المزارع وتوطين الانسان الاردني في بيئته المحلية واعتماده على الموارد المتاحة في موطنها،. وتمكين مجتمعات البادية من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة وتوظيف مخرجات البحث العلمي.

تابعو جهينة نيوز على google news