banner
وزارات ومؤسسات مستقلة
banner

بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز - 
بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن
( ضم إسرائيل لأراضي الضفة الغربية: انتهاك صارخ للقانون الدولي وآثار كارثية على المجتمع الفلسطيني)

يتابع الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن ما يجري على الساحة الإقليمية والدولية بشأن خطة الإحتلال الإسرائيلي بخصوص ضم أجزاء واسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة لتكون تحت سيادته. يؤكد الاتحاد العام موقفه الرافض لقرارات هذه الخطة المشؤومة ويعلن تضامنه مع الأشقاء الفلسطينيين وتمسكه بالحق الفلسطيني.
إن هذا الضم سيؤدي إلى آثار اجتماعية واقتصادية كارثية، تؤثر بشكل مباشر على المجتمعات المحلية هناك وتمس واقع العمال الفلسطينيين. إذ أن الإحصائيات الموثقة تتوقع أن تؤدي الخطة إلى قطع حوالي 200,000 فلسطيني عن بيئتهم الاجتماعية والاقتصادية، وأن 23 بالمائة من المنطقة المراد ضمها هي ملكيات خاصة يملكها مواطنون فلسطينيون.

كما أن الموارد المائية الحيوية والأراضي الزراعية الخصبة في المناطق نفسها ستخضع بشكل دائم لقانون تسوية الأراضي لسنة 2017 الإسرائيلي والذي يتيح للحكومة الإسرائيلية السيطرة على ممتلكات ''الغائبين'' في المنطقة C، والممتلكات التي يدعون أنها ''ملكية عامة''.

وعلاوة على ذلك، فإن الخطة ستعزز من التقدم في تنفيذ قانون "القدس الكبرى" الذي سن ضم ثلاثة من الكتل الاستيطانية الكبرى التي تغطي مساحة 175 كيلومترا مربعا في منطقة القدس المحتلة وهذا من شأنه القضاء على احتمال التوصل إلى أي اتفاق متفاوض عليه في المستقبل، وإقامة عاصمة فلسطينية في المدينة. إن الضم سيؤدي إلى كسر التواصل الجغرافي بين القدس الشرقية والضفة الغربية، وهو ما يعتبر ضروريا للحفاظ على نسيج الحياة الفلسطينية و على قدرة الفلسطينيين على ممارسة حياة مستقلة مستدامة في المستقبل.

إن خطة الضم المقترحة تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وتلغي من جانب واحد بحكم الواقع آفاق مفاوضات حقيقية تؤدي إلى تحقيق حل الدولتين على أساس قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242 و 338 وحدود ما قبل عام 1967، مع القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين ذات السيادة.

وضمن هذا السياق يطالب الاتحاد العام الحكومةَ الأردنية ويهيب بها؛ لترجمة موقفها الرافض من هذه الإجراءات الأحادية، وحشد مواقف عربية ودولية رافضة للخطة الإسرائيلية التي تعتبر تعديا سافرا على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. كما يطالب مجلس النواب باتخاذ قرارات حازمة من شأنها أن تمنع تنفيذ هذه الخطوة على أرض الواقع وثني إسرائيل عن القيام بها.

كما يؤكد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن تمسكه بثوابت الدولة الأردنية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، ووقوفه خلف جلالة الملك في الجهود الدولية التي يقودها نصرة للقضية الفلسطينية واستراد الحق الفلسطيني.

ويدعو الاتحاد العام، جميع المنظمات العمالية والاتحادات النقابية في سائر البلدان، لإعلان موقفها الرافض لهذه الخطة تلبية لنداء الاتحاد الدولي للنقابات (ITUC)، وهو الذي يمثل مجتمع العمال والنقابات عبر العالم، ويضم 267 اتحاداً نقابياً من 169 دولة يمثلون 247 مليون عامل وعاملة.

رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن
مازن المعايطه
عمان - 4/6/2022
تابعو جهينة نيوز على google news