banner
كتّاب جهينة
banner

فجر جديد ...

{clean_title}
جهينة نيوز - إبراهيم أبو حويله ....


هناك إرهاصات تشعر معها بأن في الأفق فجر جديد ، هل تولد الأمم كما يولد البشر بكثير من الألم والمعاناة والصبر وقليل من الأمل يطول إنتظاره ويكبر يوما بعد يوم حتى يصل إلى مبتغاه ، في تلك اللحظة التي يبدأ فيها البحث عن الفكرة التي تولد لتحرر الإنسان والأرض ، وتصنع الوحده وتنبذ الخلاف ، وتبحث عن النقاط المشتركة فتصنع منها أرضية تنطلق منها .

ولا بد من الإتفاق على من يمثل ومن يملك حق التمثيل ، ويجب على الفئة المقاومة أن تُجمع على شخص أو أشخاص لتمثيلها ، حتى لا تذهب المقاومة ضحية السياسة ، ويجب على الشعوب المؤمنة بعدالة القضية أن تدعمها بك الوسائل المعنوية واللوجستية والمادية حتى تستمر، وبقليل من الكرامة من الممكن تحقيق المستحيل ، فقد رفضت أمم إفريقيا التعامل أو قبول نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا مع فقرها وحاجتها ولكنه الفكر والمبدأ والإنسانية فكان ما ارادت .

وفي تلك اللحظة التي تصبح الأفعال منضبطة وتقع تحت الكثير من التحليل والتفصيل والمحاسبة ، عندها يصبح الكل يسعى نحو فجر جديد ، ربما حتى في أحلك الأيام وأكثرها قسوة على الأمم أن تتفق على أمر واحد أو على طريقة واحدة للخروج ، ولكنهم قد لا يفعلون فتجدهم يختلفون هل نريدها سلمية أم مسلحة .

ولا يجب أن نختلف هل نتبع المهاتما غاندي أم نتبع بارين غوش الذي يدعو إلى المقاومة المسلحة ضد الإستعمار البريطاني ، وعندما اضطرت بريطانيا للقوة البشرية وعدت الهند بالإستقلال إن هي قاتلت معها في الحرب العالمية الأولى فقاتل أكثر من مليون جندي هندي مع بريطانيا ، ولكن بريطانيا وكعادتها أخلفت الوعد ، فبدأت مرحلة العصيان المدني بقيادة غاندي وتمرد الهنود على العمل ودفع الضرائب وقاطعوا كل ما هو إنجليزي .

يجب أن ندرك أن الكيانات الإستعمارية واحدة وخذ ما فعلته بريطانيا عندما أدركت أن الهند عازمة على الإستقلال بعد كل هذه المماطلة والتسويف والمفاوضات، أرسلت أحد اكثر سياسيها خبثا لويس مونتباين 1947 ليعلن أنه سيقسم الهند إلى ثلاثة مناطق حسب الدين ، بنغلادش وباكستان والهند وهذا ما أدى إلى هجرة ومذابح عظيمة ذهب ضحيتها أكثر من نصف مليون قتيل وهجر الملايين من غيرهم .

يبدو أن معاناة البشر في عرف الإستعمار لا تعني شيئا كثيرا فهذا لويس فعل في ملايين البشر ما لا يتخيله عقل ، وقبله سايكس وبيكو تحت قيادة العرش البريطاني وبقيادة الخبيث تشرتشل ، لقد كانت الهند كما هي بلاد العسل والبهارات والحرير والمال والشاي والمعادن، وسرقت منها بريطانيا تريلونات الجنيهات وإستعبدت شعبها وجعلته يعمل في المصانع والمزارع بالسخرة .

ودخلتها وهي مستقرة منتجة لا جوع فيها ولا فقر ، وتركتها ممزقة متحاربة جائعة فقيرة ، حتى جوهرة التاج سرقتها ، وعندما طلبها الهنود من رئيس الوزاء البريطاني قال نحن لا نعيد ما تم سرقته ، وربما لو أراد الغرب ان يعيد ما سرقه ما الشرق لم يبق في الغرب شيئا .

وهنا يحضرني المثل الإيرلندي الذي يقول بأن الشمس لا تغيب عن الأنجليز لأن خالقهم لا يثق بهم ، وهذا ما فعلوه تماما مع العرب ، وربما لأجل ذلك يكره الجميع بريطانيا كما يقول الكوميدي البريطاني موري ، ولكن هذا لس حال الإنجليز فقط .

وكما هناك إستعمار هناك قابلية للإستعمار أو للإستحمار لأني لا أرى فرقا في الحقيقة ، وهنا تتضح حقيقة مهمة جدا يجب العمل عليها ، حتى لا تقع الشعوب ضحية لإستغلال وإستعباد وأطماع الفئة الضالة من البشر ، فخذ ما حدث في إفغانستان مثلا من السهل أن تدخل أفغانستان ، وهذا ما حدث مع بريطانيا وروسيا وأمريكا ولكن من الصعب أن تخرج منها .

هل لأن هذا الشعب متصالح مع أرضه ، متصالح مع كرامته ، متصالح مع قيمه وعاداته ، ومتصالح مع بعضه ، يعرف كيف يتحد ويقاوم حتى وهو لا يملك أدني وسائل المقاومة ، والأهم من ذلك كله أنه متصالح مع الموت لا يخشى الموت في سبيل القضية التي يؤمن بها ، ويعلم تماما ان الموت هو النهاية لرحلة الحياة طالت أم قصرت ، فلا ضير أن تموت ولكن المهم كيف تموت ، فخرج من الحملة البريطانية الأولى و والتي كان عددها يتجاوز التسعة عشر ألفا خرج منهم طبيب وأمرأة والباقي خرجوا أمواتا ، وهكذا خرج الباقون على إختلاف أجناسهم من هذا البلد ، وصولا إلى الولايات المتحدة والتي خرجت بنفس الصورة تقريبا بعد مئات السنين .

المحتل والمستعمر يسعى لزرع التفرقة حتى يسود ، ويحاول بشتى السبل أن يجعل من مقاومته عبثا لا طائل منه ، ويحرص كل الحرص على أن تكون ضريبة المقاومة كبيرة ، وهنا نقول بأن المدرسة الغربية قائمة على فكرة واحدة ، هي لا ترى الضحايا في الطرف الأخر ولكن الويل كل الويل إذا وقع منهم ضحية واحدة ، فقد تحرق مدن وقرى كاملة ، وهذا ما فعلوه ، قتل الإنجليز ثمانمائة ألف من الهنود بسبب خرطوشة البارود التي كانت تغمس في دهن البقر والخنزير على سواء ، عندما ثار الهنود الهندوس والمسلمين لمقداستهم وكل ذلك بدم بارد ، فلا يجب أن تثور ولا حتى تفكر في الثورة .

لكنهم في المقابل لا يحتملون الخسارة المستمرة وترهقهم المقاومة التي تستنزف إستقرارهم وإستفادتهم من المنطقة ، وعندما ترتفع الضريبة عن الحد المحتمل يفرون من المنطقة ، هو لن يفكر في الخروج ما دام يقدر على إستنزاف الأرض والإنسان وقادر على تحمل الفاتورة ، ولكنه يفر عندما تكبر الفاتورة وتعظم المقاومة ، وترفضه الأرض ولا ينصاع إنسانها له .

نحن اليوم نعيش هذا الواقع هذه الإرهاصات التي بدأت تكبر يوما بعد يوم وتجعل حياة المحتل جحيما ، ولأول مرة تنقلب فيها المعادلة بيننا وبينهم ، فلم تعد مقاومتهم مستحيلة ، ولم يعد ضربهم ضربا من الخيال ، ولم يعد إستنزافهم وإحراجهم وخلق الفرق بينهم ، وضرب الوحدة بين صفوفهم حلما ، ولكن إستسلامهم لن يكون أمرا سهلا وهذا ما يجب أن نعيه جميعا ، ولكنه ليس مستحيلا ، واليوم يبدو ممكنا أكثر من أي يوم مضى .

وربما لن نستطيع جميعنا ان نقاوم ، ولكن لندعم صمود المقاومة بكل ما نستطيع ، وليكن لهم من فكرك جزء ، ومن قولك جزء ، ومن دخلك جزء ، عندها قد يصبح تتحرر الأمة من هذه العقلية الإستعمارية الغربية التي لا تعرف الرحمة ولم تعرفها يوما أقرب مع كل فعل نقوم به .

تابعو جهينة نيوز على google news