banner
كتّاب جهينة
banner

هل انقلبت الطاولة ...

{clean_title}
جهينة نيوز - إبراهيم أبو حويله ...


هل هذا ما يجعل اليه ود يشعرون بالخوف الشديد ، فهذه الإرهاصات هي الطريق التي ساروا فيها للسيطرة على فلسطين ، حرب عقدية مقابل جيوش نظامية ، وحرب عصابات مقابل جيوش ثقيلة ، وتخفي وإنسحاب وأنفاق ومصانع تحت الأرض في مقابل مدنيين ومراكز سيطرة وقرى ظاهرة ودولة ذات سيادة وحضارة .

نعم لقد بدأت رحلة الصها ينة عبر الإنفاق والمغتصبات البعيدة عن الأعين والمصانع المخفية تحت الأرض، والتجهيز والتنقل في عربات مدنية وسيارات نقل الحليب .

وهم يشعرون اليوم بأن كل ما قاموا به إلى اليوم لم يعطهم نصرا حقيقيا لا أمام شعوبهم ولا أمام العالم ، فهم يقتلون أطفالا ويقتحمون مستشفيات ويبحثون عن أشباح هناك لا يرونهم.

كانت الجيوش العربية الخارجة من عباءة الإستعمار حديثا ليس لديها معرفة في العلوم العسكرية والحروب والخبرات تتجمع ببطىء ، وتسعى لتشكيل جيوش نظامية ، والكثير منها لم يتم تأهيله ميدانيا ولا عقديا كما أشار إلى ذلك الفريق الشاذلي وقائد القوات العراقية في حينه .

ورغم ذلك كان هناك تضحيات كبيرة ومعارك مشرفة ، ولكن هذه الجيوش والمتطوعين كان ينقصهم الخبرة والعتاد والتدريب ، في مقابل عصابات صه يونية مشكلة من أفراد قاتلوا في الحرب العالمية وتم تدريبهم وتأهليهم على كافة المعدات والأسلحة الحديثة في حينه .

وهذه العصابات مدعومة من أقوى دول إستعمارية في ذلك الوقت ، ولديها أمداد عسكري وأسلحة وتمويل من أغنياء اليه ود وفي المقابل كانت الجيوش العربية تحاول الحصول على السلاح من الأسواق السوادء بعد ان منعت الدول الإستعمارية والتي هي دول التحالف نفسها اليوم .

و التي تشن الحرب على غزة ، منعت الدول العربية والثوار في فلسطين من الحصول على سلاح ، وهكذا وقعت الجيوش العربية والثوار في فلسطين بين فكي كماشة العصابات الصه يونية المدربة ونقص السلاح والتدريب .

وما زلنا لليوم نعاني من هذه التركيبة النكدة ، فنحن نستورد سلاحنا وعتادنا وطائراتنا وآلياتنا ، وهم يمنعون ويمنحون ، نعم ما زلنا تحت هذه الرحمة ورغم العقود الطويلة لم نصل إلى الإستقلال في هذه الناحية المهمة من تقرير المصير ، ومن المحافظة على الأوطان وإستقلالية القرار .

وهذه لا بد برأي من إعادة تشكيل رأي عربي موحد بخصوصها ، خاصة بعد أن إتضح للجميع بأن الغرب منحاز تماما لمصالحه ، ولا يراعي مصالح الأمة ، ولا مصالح حكامها ، وقد يحرج الحكام حتى من الذين يقدر مواقفهم يحسب حسابهم ، إذا تعارضت مع مصالحه أو مصالح حلفائة الذين نعرفهم .

نعود للطاولة ويبدو أن العدو يدرك تماما إن إلحاق الضرر بهذا النوع من المقاومة ، لأن الإنجازات الميدانية واحتلال المساحات والأرض لا يشكل فرقا كبيرا ، ولذلك يكون التأثير عليها بضرب البنية التحتية المدنية وضرب المدنيين الذين هم أهلهم وإبناؤهم ومن يقوم بدعمهم ، ويحرص على خلق هذا الشرخ بين المدنيين وبين المقاومة ، وهذا كما فعلت كل قوى الإستعمار للأسف قبل ذلك ، فقد يبيدون قرى كاملة لأن رصاصة واحدة أصابت جندي مستعمر .

نعم لم يحدث أن خرج الإستعمار من أرض نتيجة لمقاومة من جيوش نظامية ، ولكن نتيجة لمقاومة إستنزافية زادت التكلفة المادية والبشرية لهذا الإستعمار ، وجعلت وجوده في الحقيقة تكلفة مرتفعة ومزعجة وساهمت بجعله يفر من هذه الأرض القاسية .

وإلا لن تحدث المقاومة الناعمة إلا زيادة في رغبة الإستعمار في البقاء في هذه الأرض الناعم أهلها .


تابعو جهينة نيوز على google news