banner
مقالات مختارة
banner

حدادين : للتغيير....الفجوة الجندرية في الأجور بين الجنسين

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -

الدكتورة هبة حدادين

إن مسالة الفجوة في الأجور بين الجنسين مشكلة عالمیة فليست محلية فحسب بالرغم من مطالبة الحركة النسوية بالمساواة في الأجور بين الجنسين . فمنذ إنخراط المرأة في سوق العمــل وھــي تتقاضى أجرا أقل من أجــر الرجل. باعتبار أن المرأة ليست بحاجة للعمل لان الزوج ھو المعیل وأن حاجتها الى العمل هي مسالة ثانوية.

نتیجة للنظرة النمطیة والتقليدية لدورالنســاء، تغلب المرأة بصورة حصریة على مجموعة صغیرة مــن المھن وأدى انحصارھا فــي مھن معینة إلى انحســار الأجــور المقررة لتلــك المھن.

أقرت منظمة العمل الدولية في مؤتمرها المنعقد بتاريخ 6/ حزيران /1951 إتفاقية دولية بشأن المساواة في الأجور بين العمال والعاملات عن عمل ذي قيمة متساوية.

-إن الحــرص علــى الإنصاف في تقدیــر العمل الذي یؤدیه كل من الرجال والنســاء والقضاء على التمییز في الأجور، من الشروط اللازمة للمساواة بین الجنسین ومن المقومات الأساســیة للعمل اللائق. فلا ّبد من تطبیق مبدأ مســاواة العمال والعاملات في الأجر عن عمل ذي قیمة متساویة، كما نصت علیه اتفاقیة المساواة في الأجور، ۱۹٥۱رقــم الأتفاقية 100 ( الاجر او المرتب العادي الاساسي الادنى وجميع التعويضات الاخرى التي يدفعها صاحب العمل للعامل بصورة مباشرة او غير مباشرة نقدا او عينا مقابل استخدامه له).الاتفاقیة رقم ۱۱۱ تحظــر أي تفریــق أو اســتبعاد أو تفضیل یقوم على عدة أســس ,منھا الجنس، ویكون من شــأنه إضعاف تطبیق تكافؤ الفرص أو المعاملة في الاســتخدام والمھنة.

الفجوة في الأجور بين الجنسين هي ظاهرة عالمية تدلّ على الفرق في متوسط الأجور بين النساء والرجال، فإذا كانت النساء تتقاضى 70 في المائة من أجر الرجل الشهري فذلك يعني أنّ الفجوة في الأجور بين الجنسين تبلغ 30 في المائة.

یمكن لفجوة الأجور بین الجنســین أن تشــیر إلى الفرق بین مكاسب النساء والرجال بالســاعة أو الأسبوع أو الشھر أو الســنة. بالعادة، تكون فجوة الأجور بالساعة دون فجوة الأجور الأســبوعیة والشھریة والسنویة، ذلك لأن المرأة تزاول عملا مأجورا لســاعات أقــل من الرجــل، ً نظرا لتولیھا النســبة الأكبر مــن المســؤولیات العائلیة والمنزلیة. بالتالي من غیر المرجح أن تحقق المرأة مكاســب من الساعات الإضافیة ً. مثــلا ویُعزى ھذا الاختلاف ً أیضا إلى فرض ضوابط قانونیة على عمل المرأة بعد الدوام أو أثناء اللیل.

المساواة في الاجور :الأجــر المتســاوي عــن العمــل المتســاوي القیمة ھــو المبدأ الكفیــل بتحقیق "الإنصــاف فــي الأجور”. والإنصاف في الأجور معناه دفــع أجور عادلة . المساواة في أجر الوظائف المطابقة أو المماثلة .المساواة في أجر الوظائف المختلفة ولكنھا متساویة في القيمة.

الأسبابالتي تودي إلى الفجوة الجندرية في الأجور ؟

1- الاختلاف في التحصیل العلمي وفرص التدریب بین الجنسین .

2- اختلاف الخبرات المھنیة بین الجنسین.

3- الفصل المھني على أساس النوع الاجتماعي.

4-العمل بدوام جزئي مقابل العمل بدوام كامل .

5- حجم المؤسسة وكثافة المنتسبین للنقابات فیھا.

6- التمییز في الأجور.

بالنهاية اذا أردنا النھوض بالمســاواة وردم الفجوة الجندرية في الأجور بين الرجال و النساء و الحد والتصــدي من التمییز في الأجور بين الرجال والنساء والمساواة في الاجور.

 

تابعو جهينة نيوز على google news