banner
كتّاب جهينة
banner

محافظة معان .. وجودة الرعاية الصحية

جهينة نيوز -

سامر نايف عبد الدايم

تعتبر محافظة معان من أكبر المحافظات مساحة وتقع على مفترق طرق دولية الأمر الذي يتطلب منحها الرعاية والاهتمام المستمر في القطاع الصحي، وتكامل الخدمات العلاجية والطبية فيها خاصة مستشفى معان الحكومي والذي يعد من المستشفيات الهامة .

حيث ترمي الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية إلى تحقيق التحسينات المطلوبة على نطاق واسع وتوفير الإجراءات والأنظمة التي يسهل تطبيقها في المستشفيات بصرف النظر عن وضعها. حيث تركز الإجراءات التي تتضمنها هذه الأهداف على أولويات سلامة المرضى في جميع مؤسسات الرعاية الصحية، وعلى بذل عناية واهتمام وطني لإيجاد طرق أفضل لحماية المرضى. كما أنها تهدف إلى مساعدة المستشفيات في استخدام الأنظمة والتقنيات لتحسين عنصر السلامة أثناء تقديم الرعاية الصحية للمريض.

إن واقع الخدمات الصحية في محافظة معان يشهد تطوراً ملموساً وذلك بفضل المكارم والمبادرات الملكية السامية واهتمام وزارة الصحة ،ودور أعضاء مجلس اللامركزية في محافظة معان والمتابعة الحثيثة التي كان لها الأثر في النهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى وتزويد المستشفى بكافة الكوادر الطبية والتمريضية والفنية والأجهزة والمعدات الطبية اللازمة .

كما أن تحويل مستشفى معان إلى مستشفى تعليمي يعكس واقع الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى من خلال توفير الأطباء من أصحاب الكفاءات والاستشاريين الذين يشرفون على البرامج التدريبية للأطباء والذي سيكون له انعكاسات ايجابية على واقع الخدمات الصحية في المحافظة وباديتها،كما يساهم هذا القرار في توفر الخدمات والبرامج التدريبية الموجهة للكوادر الطبية والفنية والتمريضية من خلال برامج معدة للاختصاص، بما ينعكس إيجابا على مستوى ونوعية الخدمة.

وامتداد للخدمات الطبية يأتي إنشاء مركز صحي معان الشامل ليخدم سكان محافظة معان حيث تم رصد مبلغ مليونين ونصف دينار لإنشاء هذا المركز بجهد من مجلس محافظة معان والمجلس التنفيذي ليتم إنشاء هذا المركز ضمن المواصفات الدولية بحيث يشمل جميع خدمات الرعاية الصحية الأولية من أمومة وأطفال وطب عام والخدمات السنية وطب الأسرة، بالإضافة الى المختبرات والأشعة والصيدلية .

ومن المكارم الملكية التي تغطي مساحات الوطن على امتداده ، وتفيض بها يدا ابي الحسين مستمدا قيما واخلاقا رسخها الهاشميون عبر تاريخهم الحافل بالحب والخير والعطاء مشروع المبادرة الملكية السامية ( مستشفى معان العسكري الجديد ) بمساحة تبلغ (26798)م2 ويقع على قطعة ارض بمساحة (130) دونما، وبسعة (150) سريرا وبكلفة اجمالية (37.5) مليون دينار تشمل اعمال التنفيذ والاشراف؛ حيث تبلغ مدة تنفيذ المشروع (44) شهرا.

mediacoverage2013@gmail.com

تابعو جهينة نيوز على google news