banner
أخبار محلية
banner

اختتام مشروع "الموازنة التشاركية – صوت المواطن بالارقام" في الرمثا

{clean_title}
جهينة نيوز -
اختتم بمؤسسة اعمار الرمثا مشروع الموازنة "صوت المواطن بالارقام" كجزء من برنامج قدرة "تعزيز صمود المجتمعات المستضيفة" الممول من الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي(صندوق مدد)، واستمر لمدة سنتين.
ويهدف البرنامج بالشراكة مع مركز الشركاء /الأردن، الى مشاركة المواطن في عملية صنع القرار، حيث انها السبيل الامثل الى تحقيق الديمقراطية والإصلاح والمساهمة في تطوير موازنة البلديات في ثلاث بلديات في الأردن – من ضمنها بلدية الرمثا - عن طريق إشراك السكان المحليين بجميع فئاتهم بالتعاون مع البلديات المستهدفة من خلال تحديد السكان لأولوياتهم وإحتياجات مجتمعهم المحلي وعكسها كأرقام في الموازنة.
وفي السنة الاولى من عمر المشروع قام السكان بتحديد الأولويات الخدمية حيث دمجت في موازنة 2018.
اما في (المرحلة الثانية) قام السكان بتحديد الأولويات التنموية وتم العمل على هذه الأولويات ضمن لجان مجتمعية وبالتشارك مع بلدية الرمثا بهدف دمج هذه الاولويات ضمن موازنة البلدية لعام 2019 ولتنفيذ مشاريع تعنى بهذه الأولويات.
والموازنة التشاركية، هي عبارة عن عملية ديمقراطية وآلية تشاركية تسمح للمواطنين في منطقة معينة قد تكون ( حي أو بلدية أو محافظة) بالمشاركة في تحديد كيفية توزيع جزء من موازنة البلدية بما يتماشى مع اولويات وإحتياجات المواطنين.
وتمحورت أنشطة المشروع في بلدية الرمثا حول تدريب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومشاركين من المجتمع المحلي والعديد من موظفي البلدية على رفع وعي المواطنين حول الموازنة التشاركية وأهميتها، من خلال تعريف المشاركين بتقنيات وضع الموازنة التشاركية وكيفية المشاركة وأنواع الموازنة والمعلومات المالية والقانونية حول الحكومة المحلية وكيفية إتخاذ القرارات فيما يتعلق بمخصصات الموازنة ومسح ميداني لتحديد أولويات الإحتياجات التنموية في بلدية الرمثا.
وعرض خلال الفعالية نتائج المسح الميداني حيث شكلت ثلاث فرق عمل كل فريق يختص بأولوية من الأولويات الثلاث الناتجة من عملية المسح الميداني، فريق مدينتنا صديقة للطفل وفريق تعزيز نجاح الشباب وفريق تعزيز دور المرأة في الإقتصاد والمجتمع المحلي.
وتم عقد خمس إجتماعات لكل فريق لبحث أهم المشاكل التي تعاني منها القطاعات الثلاث والعمل على إقتراح حلول لهذه المشاكل وتطويرها وتصميم مقترحات مشاريع وتصميم مبادرات مجتمعية وتنفيذها والتدريب على متابعتها وتقييمها حيث تلقى أعضاء هذه اللجان تدريبا متخصصا في مجال المتابعة والتقييم.
وهدف التدريب الى تمكين أعضاء اللجان من تصميم إطار منطقي لمشاريعهم ووضع أهداف عامة وخاصة لهذه المشاريع، وكذلك وضع مؤشرات قياس واضحة نتج عن هذا التدريب قيام الأعضاء بتصميم خطة متابعة وتقييم تضمن نجاح تنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييمها.
وتم بعد ذلك عرض نتائج عمل اللجان من مطالب ومشاريع حيث تمت الاستجابة لها من البلدية، حيث تركزت على أنشاء سوق تجاري لمنتجات المرأة في الرمثا وتم الاستجابة له على أرض الواقع وسيتم افتتاح هذا السوق السبت المقبل 29 من الشهر الحالي، وانشاء حاضنة أعمال للمرأة وللشباب وتم الاستجابة للمطلب وتخصيص البنية التحتية والموارد لانشاء المشروع، وانشاء حدائق عامة وملاعب حيث التزمت البلدية بانشاء حدائق وملاعب جديدة وصيانة حدائق موجودة اصلا.
--(بترا)
 
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير