banner
أخبار محلية
banner

صبح يؤكد على اهمية ايجاد الحلول الابتكارية العلمية لمواجة شح المياه في المملكة

{clean_title}
جهينة نيوز -
صبح يؤكد على اهمية ايجاد الحلول الابتكارية العلمية لمواجة شح المياه في المملكة


أكد المهندس علي صبح أمين عام وزارة المياه والري على أن الاردن يواجه عددا كبيرا من التحديات في قطاع المياه من أبرزها شح المصادر المائية وعدم قدرتها على تلبية الاحتياجات المائية والتغير المناخي والجفاف وبعد التجمعات السكانية عن المصادر المائية ، وكذلك الفجوة بين العرض والطلب على المياه والاستخدام الجائر للمصادر المائية وارتفاع كلفة الطاقة وارتفاع كلفة التشغيل وقلة الايرادات.
جاء ذلك خلال رعايته مندوبا عن وزير المياه والري المهندس رائد ابوالسعود - افتتاح ورشة عمل بعنوان (إدارة مصادر المياه) ضمن مشروع (COSIMENA) مجموعات من الابتكار العلمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي نظمتها الوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي الألماني DAAD ، وقدم المهندس صبح شكره لمنظمين هذه الورشة على اختيارهم الاردن وبين أنهم في المكان المناسب للحديث عن ادارة مصادر المياه والتحديات التي تواجه القطاع. وشكرا ايضا الحكومة والشعب الالماني على دعمهم المستمر للأردن.
حيث أكد صبح على أهمية الابتكارات العلمية في التطبيق على أرض الواقع واعتمادها كأدوات لحل مشاكل المياه الحالية والمستقبيلة وأكد أيضا على أهمية الدعم المالي لمشاريع المياه وتنفيذها على أرض الواقع حيث أنها تعتبرمن أهم القضايا في المملكة.
وأكد المهندس صبح على أن 40% من مياه المملكة مصادر مشتركة ، وأن الاثر السلبي للجوء السوري عمل على زيادة الطلب على مستوى المملكة وبالاخص في مناطق الشمال ، ومحدودية الموارد المالية لتنفيذ المشاريع المائية عملت جميعها على ازياد الصعوبات والتحديات التي تواجة قطاع المياه في الاردن.
مؤكدا انه لابد من الاهتمام بمشاريع التوسع ببناء السدود نظرا لارتفاع المخزون المائي الذي عززه الهطول المطري لهذا الموسم والذي وصل الى 57% والتوجه لدى وزارة المياه والري بالعام2030 للوصول لسعة تخزينية تصل الى 400 مليون متر مكعب كذلك التوسع في اقامة شبكات الصرف الصحي واقامة محطات المعالجة. وأشار الى أهمية الحد من الاستخدام الخاطئ لبعض النشاطات في استنزاف المياه الجوفية.
وأشار المهندس صبح على أن نصيب الفرد من المياه في المملكة هو أقل من 10% من خط الفقر على الصعيد الدولي أي ما يعادل أقل من 100 متر مكعب/ السنة لجميع الاستخدامات ، وأكد على أن ازدياد عدد السكان في الاردن الذي وصل هذا العام مايقارب (11) مليون نسمة عمل على زيادة الطلب على المياه بشكل يصعب تغطيته .
ومن جانبها أكدت الدكتورة منار فياض رئيس الجامعة الالمانية في الاردن على أهمية الورشة في جمع العلماء والباحثين والمختصين من ألمانيا ودول الشرق الاوسط للتعاون والتباحث خلال أوراق العمل على ايجاد حلول ابتكارية لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع المياه في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ، وبينت أهمية التعاون في البرامج والمبادرات ومخرجات الابحاث لايجاد حلول مبتكرة لمواجهة أبرزالتحديات في قطاع المياه.
وحضرالورشة مدير مكتب الوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي الألماني DAAD في عمان، ومديرة المكتب الاقليمي للوكالة في مصر والملحق الثقافي للسفارة الالمانية وعدد من الخبراء والاكاديميين من الجامعات الأردنية والالمانية.
 
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير