2024-10-01 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

المعايطة يلتقي رئيس وأعضاء جمعية عون الثقافية

{clean_title}
جهينة نيوز - - بالنيابة عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز استقبل وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة رئيس وأعضاء وفد جمعية عون الثقافية.

وجاء اللقاء إستكمالاً لسلسلة اللقاءات التي تقوم بها جمعية عون الثقافية سعياً للتعريف بالجمعية
في بداية اللقاء رحب معالي المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية برئيس وأعضاء وفد جمعية عون الثقافية ونقل إليهم تحيات دولة رئيس الوزراء وقال بأنها فرصة طيبة لي بأن اكون ممثل دولة الرئيس وكلفني بأن ألتقي بكم وهذا من حسن حظي واهلا وسهلا بكم وطبيعي أن نسمع من الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية حول اللقاء.

وتعتبر الجمعيات جزء مهم من مؤسسات المجتمع المدني خاصة إذا وجد لها دوراً محدداً بغض النظر عن كونه ثقافي أو سياسي أو أجتماعي وغيره... وفي وقتنا الحاضر اصبح لمؤسسات المجتمع المدني دورا كبيراً في العالم وخصوصاً في القضايا المطلبية والقضايا الثقافية وهذا واضح في الاردن بشكل كبير من خلال دورها ومساهمتها في بناء الوعي الوطني على مختلف المستويات.

وبدأ اسعد ابراهيم ناجي العزام حديثه بتقديم الشكر للوزير المعايطة على اللقاء وحمله تحياته وأعضاء الوفد المرافق إلى الدكتور عمر الرزاز.

وتحدث عن نشأة الجمعية وتاريخ التأسيس وإسم عون الذي يحمل إسم الجمعية ويعني هنا النسب وهو جد الهاشميين ( آل عون) لكوننا نستمد ما نقوم به في الجمعية من قيادتنا الهاشمية ومواقفها الوطنية والقومية تجاه القضايا العربية وعلى وجه الخصوص القضية الفلسطينية.وهذا ما تم تأطيره في المشروع الذي أطلقته الجمعية منذ تأسيسها بتاريخ 14-آذار-2018 .

وبين العزام أن الجمعية تعمل في الوقت الراهن على تنفيذ مشروعها يحمل عنوان: "توثيق الدور الوطني والقومي للشعب الأردني بالدفاع عن فلسطين ودعم حركات التحرر في بلاد الشام"
الذي يهدف للمحافظة على تاريخ الأردن والتركيز على دور الشعب الأردني وإظهاره بالمكانة التي تليق بالوطن وقيادته ورجالاته، وإعادة إحياء ذكراهم وتخليد سيرتهم النضالية ومواقفهم المشرفة بما قدموه من تضحيات دفاعا عن الوطن وكرامة الأمة وعلى رأسها "قضية فلسطين".

وأشار الى أن المشروع يقسم إلى ثلاث مراحل وكل مرحلة تغطي أحداث خمسين عاماً:

الأولى من عام 1897- 1948
الثانية في العام 1949-1999
الثالثة من عام 2000، التي نتمنى ان نشهد خلالها إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

حيث سيتم في نهاية كل مرحلة تأليف موسوعة تاريخية وإنتاج فيلم وثائقي يغطي الأحداث التي وقعت خلال تلك المرحلة،واستعراض مواقف كافة مكونات الدولة الأردنية وتوثيق مواقف ملوك آل هاشم والحكومات والعسكريين والزعامات الوطنية والشخصيات التي صنعت تلك الأحداث أو شاركت أو ساهمت فيها.

وتابع العزام قاىلاً بأن كل مرحلة تشتمل على ستة مسارات هي:

1-المسار الرسمي الأردني(القيادة،الحكومات،الجيش العربي الأردني،والأجهزة الأمنية)

2-المسار الأردني الشعبي

3-المسار الفلسطيني

4-المسار العربي

5-المسار الدولي والإسلامي

6-المسار الصهيوني.

وبين أن الجمعية تعكف حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي يدلل على أهمية الدور الأردني في تقديم التضحيات الجِسام دفاعا عن الوطن وقضايا الأمة العادلة، وتغطية الاحداث التي وقعت خلال تلك الفترة الممتدة من عام 1897 الذي شهد أول بدايات لظهور نوايا الحركة الصهيونية بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين وتنتهي هذه المرحلة في عام 1948 الذي أعلن فيه قيام دولة الاحتلال.ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من المرحلة الاولى بالتزامن مع الإحتفالات بمئوية الدولة الاردنية لتكون هدية ثمينة نقدمها للوطن وقيادتنا وشعبنا.

وأضاف أن معرفة تاريخ نضال الشعب الأردني بكافة مكوناته ببعديه الوطني والقومي وإظهاره حق مكتسب لجميع المواطنين ويجب توفيره وإتاحته لهم بكافة الوسائل، مشدداً في الوقت نفسه على أن مسؤولية جمعه وكتابته وحفظه وإعادة توثيقه أيضاً مسؤولية مشتركة لا تقتصر على شخص أو عدة أشخاص،على الرغم من أن أعضاء جمعية عون الثقافية يمثلون النواة لهذا العمل الوطني الكبير الذي يحتاج إلى تظافر جهود الجميع وتكاتفهم.مؤكداً على أهمية دور المواطن الأردني وقدرته على تقديم كل ما يليق بوطنه وقيادته الهاشمية والشعب الأردني الذي قدم وما زال يقدم التضحيات الجِسام دفاعاً عن وطنهم وقضايا أمتهم العادلة.

وأشار إلى أن جمعية عون الثقافية تأخذ على عاتقها مسؤولية الحفاظ على تاريخ الأردن بالتشارك مع رجالات وأبناء الشعب الأردني وكافة مؤسسات الدولة الرسمية والأهلية.

وتابع رئيس الهيئة الإدارية حديثه بقوله:أن جمعية عون تأخذ على عاتقها مسؤولية كتابة وتوثيق تاريخ الأردن إنطلاقاً من البناء على ما سبق بإضافة نوعية وهي إظهار تلك الوثائق التي ما زالت دفينة وبحوزة بعض المواطنين الذين ورثوها عن آبائهم وأجدادهم.

وأن مهمتنا من الجولات التي نقوم بها في كافة مناطق المملكة للإلتقاء بالمواطنين تحمل هذا الهدف إلى جانب التوعية بتاريخ الأردن بما يعزز من وحدتنا وجبهتنا الداخلية وفي هذا دعوة لتحشيد الدعم الشعبي لجلالة الملك المفدى بمساعيه المباركة في كافة المحافل الدولية سعياً للوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية يضمن للشعب الفلسطيني حقه بتقرير مصيره وإقامة دولته على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

وأستعرض العزام سجل أنشطة الجمعية التي قامت فيها منذ تأسيسها وهي :

1-زيارة ما يزيد عن 60 شخصية أردنية ومؤسسة عامة وخاصة

2- بتاريخ 09 تشرين اول2018عقدت الجمعية ندوة حوارية بعنوان" تاريخ الأردن والدور الشركسي
فيه" وتحدث فيها معالي الدكتور محمد خير مامسر عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية لجمعية عون الثقافية.

3-بتاريخ 17 -تشرين أول-2018 عقدت الجمعية بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية ندوة حوارية بعنوان" الأزمة العربية الراهنة ... إلى أين ؟؟؟ " وتحدث فيها عطوفة الأستاذ الدكتور علي محافظة عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية .

4- بتاريخ 14-11-2018 وبمناسبة يوم الوفاء للحسين - الملك العادل –وبرعاية عطوفة الفريق الركن محمود باشا فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة عقدت الجمعية الندوة الأولى عن (عملية طارق...النجم الثاقب ) إحدى العمليات العسكرية النوعية للجيش العربي الأردني في حرب عام 1948 في عمان/غرفة تجارة عمان وتحدث فيها معالي الدكتور سمير مطاوع عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية.

5-بتاريخ 28-11-2018 شاركت الجمعية أبناء الشعب الأردني بإحياء ذكرى إستشهاد المغفور له بإذن الله تعالى دولة وصفي التل وألقى فيها رئيس هيئة إدارة الجمعية كلمة وقدم درع الجمعية لأسرة الشهيد.

6-بتاريخ 24-02-2019 نظمت الجمعية محاضرة بعنوان الأوراق النقاشية لجلالة الملك ودورها في توجيه منظومة التخطيط الإستراتيجي وتحدث فيها عطوفة اللواء الركن المتقاعد الدكتور مفلح الزيدانين عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية.

7- بتاريخ 03-آذار-2019وبمناسبة الذكرى العشرين على رحيل الحسين بن طلال ... طيب الله ثراه عقدت الجمعية الندوة الثانية عن "عملية طارق...النجم الثاقب" إحدى العمليات العسكرية النوعية للجيش العربي الأردني في حرب عام 1948 في الشمال/في رحاب جامعة اليرموك وتحدث فيها معالي الدكتور سمير مطاوع عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية.

8-بتاريخ 20-03-2019 أحيت جمعية عون الثقافية الذكرى الحادية والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة برعاية سعادة المهندس عاطف الطراونة الأكرم رئيس مجلس النواب وتحدف فيها معالي السيد عدنان أبو عودة عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية. وسعادة العين غازي الطيب.والعضو المؤسس الباحث والمؤرخ الدكتور بكر خازر المجالي.وذلك في رحاب الجامعة الأردنية

9-بتاريخ 26-03-2019 أصدرت الجمعية بياناً ثمنت فيه قرار جلالة سيد البلاد بإلغاء زيارته المقررة لرومانيا وذلك نصرة للقدس في أعقاب تصريحات رئيسة وزراء رومانيا عن عزمها نقل سفارة بلادها إلى القدس

10-بتاريخ 14-04-2019 ستعقد الجمعية ندوة خاصة بمناسبة مرور 99 عاما على انعقاد مؤتمر (قَم) الذي عقد في ديوان الشيخ ناجي باشا العزام بتاريخ 06-نيسان-1920 بحضور زعامات وشيوخ ورجالات عشائر لواء عجلون...ويعد أول مؤتمر على مستوى العالم الذي يعقد دفاعاً عن فلسطين ونصرة لأهلنا في فلسطين ... وكانت من نتائجه معركة تل الثعالب التي وقعت بتاريخ 20-نيسان -1920 وأستشهد فيها أول أردني على ثرى فلسطين الشهيد القائد البطل كايد مفلح العبيدات.بالتعاون مع نادي ابناء الثورة العربية الكبرى.

11-وبتاريخ 17-04-2019 ستعقد الجمعية الندوة الثالثة عن "عملية طارق...النجم الثاقب" إحدى العمليات العسكرية النوعية للجيش العربي الأردني في حرب عام 1948 في الجنوب/ في رحاب جامعة مؤتة وسيتحدث فيها معالي الدكتور سمير مطاوع عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية.

يشار إلى أن جمعية عون الثقافية التي تأسست العام الماضي،وتعنى بجمع وحفظ وتوثيق تاريخ الأردن،وتتبع لوزارة الثقافة،تضم 69 عضواً مؤسساً وبلغ عدد اعضاء هيئتها العامة (185) عضواً يمثلون كافة شرائح وألوان وأطياف ومناطق المملكة هذا بالإضافة إلى الهيئة الإستشارية والتوجيهية التي قارب الإنتهاء من تشكيلها وتضم في عضويتها قامات وطنية ورجالات دولة ذوي خبرات كبيرة وإنجازات عظيمة من أصحاب الدولة والمعالي والعطوفة والسعادة.

وتعقيباً على ما سمعه من شرح عن الجمعية قال الوزير المعايطة "يعطيكوا العافية على هذه النشاطات التي قمتم بها خلال فترة بسيطة وهي نشاطات غنية ذات مضمون لسيت سطحية، وفكرة التوثيق مهمة نبيلة وغاية في الأهمية...ومن هنا تأتي أهمية توثيق التاريخ وهو الأهم ...إذا ما عرفنا بأن هناك دولاً تحاول تزييف التاريخ وهذا يدل على أهمية توثيق التاريخ.والوطنية هي الذاكرة التاريخية للمجتمع ككل...وكان هناك في فترة ماضية تقصير وعدم إهتمام في مجال توثيق التاريخ ... ونحن الآن على مشارف مئوية الدولة الأردنية.والأردن هو من أكثر الأنظمة إستقراراً كدولة وكنظام سياسي إذا ما نظرنا إلى العديد من الدول التي تغيرت فيها أنظمتها السياسية.وإستطاعت المملكة الأردنية الهاشمية في ظل الفوضى التي سادت العالم وإجتاحت المنطقة المحافظة على إستقرارها وهذا بسبب حكمة وحنكة صاحب الجلالة الهاشمية".

وأضاف المعايطة "من هنا تأتي أهمية التوثيق لإبراز الحقائق لأن الأردن وقيادته الهاشمية ظلمت كثيراً في الدفاع عن القضية الفلسطينية وهنا يجب أن نكون موضوعين في إظهار الحقائق ونشرها".

وتعقيباً على ما تحمله الجمعية من ملفات هامة تعمل على تنفيذها وخصوصاً مشروعها الوطني الذي تسعى من خلاله توثيق دور الأردن الوطني والقومي قال المعايطة إن جلالة الملك عبد الله الثاني من خلال ترؤسه لمؤتمر قمة البحر الميت ومساعيه الدؤوبة وحنكته السياسية قد أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة من جديد.

مضيفاً بأنه يتوجب علينا كأردنيين أن نفخر دائماً بمواقف جلالته ودفاعه المتواصل عن قضايا الأمة العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، و في قمة تونس، كانت مقررات القمة تعبير عن موقف الاردن بإمتياز.

وقال المعايطة " بأن الشعب الأردني بعث برسالة واضحة للعرب المجتمع الدولي وهي ان الوصاية الهاشمية على المقدسات خط أحمر ولا يمكن التفريط بها" داعيا الى تمتين الوحدة الوطنية لتجاوز التحديات.

ودعا المعايطة الى ضرورة الإهتمام بقضايا توثيق الدور الاردني بالدفاع عن فلسطين، وقال يجب توثيق الذاكرة الوطنية في كل المجالات.

وبعد ذلك اتاح المعايطة المجال امام أعضاء الوفد الزائر

الدكتور بكر خازر المجالي العضو المؤسس قال اننا نهدف من وراء المشروع الى مشاركة المواطن والباحث والسياسي لتوثيق هذا الجهد الوطني ونحن أحوج ما نكون في ظل التحديات إلى ترسيخ الهوية الوطنية الأردنية من خلال توثيق النضال في أوراق جمعية عون الثقافية.ونسعى بأن تكون الأنشطة التي نقوم بها من ندوات ومحاضرات هي أساس الموسوعة التاريخية التي ستكون مخرجات كل مرحلة.وفي نهاية مداخلته دعا المجالي إلى التعاون مع رئاسة الوزراء ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وتقديم الدعم للجمعية.

ورد المعايطة على المجالي قائلاً:بأننا يمكن أن نؤمن الدعم المادي للجمعية من خارج الوزارة التي لا يوجد فيها فائض مادي لمثل هذا الداعم...وأكد على تمتين الوحدة الوطنية.

ومن جهته قال عضو الجمعية عمر الزعبي، بما أننا حاضرين في وزارة الشؤون السياسية فمن باب أولى الحديث عن نشأة وتطور الأحزاب الأردنية حيث ستكون ضمن عمل جمعية عون الثقافية في توثيق هذا الدور وكان أولها حزب الإستقلال العربي الذي ضم زعامات وشيوخ العشائر الأردنية.
وأثنى معاليه على دور الجمعية في توثيق الحياة الحزبية في الأردن.

وقدمت الدكتورة جمانة الدويكات/عضو الهيئة العامة مداخلة قالت فيها:أين دور المرأة والشباب في هذه الوزارة ... وتمنيت على معالي الوزير أن تكون هناك مشاركة لأعضاء جمعية عون بالمؤتمرات التي تعقدها الوزارة...وإقترحت فكرة إنشاء متحف خاص بجمعية عون بدعم من الوزارة لحفظ المخطوطات والوثائق

وتساءلت الدويكات عن مدى معرفة المواطنين بالأحزاب.

وتفضل المعايطة خلال رده على مداخلة الدويكات بالحديث عن نظام التمويل المالي للأحزاب الذي تعكف الوزارة الآن على تعديله بما يحفز الأحزاب ويضمن لها تأثيراً ووجوداً في الشارع وستفتح الوزارة قريباً حواراً حول نظام تمويل الأحزاب وأنتم كجمعية تضم كفاءات معنيين بهذا الجهد.

أما المحامي فراس العريق عضو الهيئة الإدارية قال في مداخلته كون معاليكم مندوباً عن دولة الرئيس فيسعدنا أن نحمل معاليكم مطالبنا ونقلها لدولة الرئيس

وتتخلص في تأمين إقامة أعضاء الجمعية في المناطق العبيدة عن عمان وتأمين وسيلة نقل لهم.وخصوصاً بأن الجمعية تعكف على الإجتماع والإلتقاء مع المواطنين في كافة مناطق المملكة بدون إستثناء.

وأبدى المعايطة إستعداده لنقل هذه المطالب لدولة الرئيس.

بينما تحدث السيد فاروق العزة نائب رئيس هيئة إدارة الجمعية في مداخلته عن عدم وجود قناعة لدى المواطن الأردني،وغياب النية والإرادة السياسية الحقيقية في وجود أحزاب فاعلة مؤثرة على الساحة.

وقال عبد الكريم صالح كليب الشريدة العضو المؤسس في مداخلته أنه يتوجب على وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية أن تحتظن جميع الجهود الوطنية التي تعمل على توثيق التاريخ .ويجب التركيز على رجالات الأردن الذين كان لهم دوراً في تأسيس الإمارة.وطرح تساؤل حول وجود نية حقيقية لدعم الأحزاب السياسية وطالب بإعادة النظر بقانون الأحزاب.بالتزامن مع تعديل قانون الإنتخاب.
بينما الدكتورة نرمين يوسف غوانمة العضو المؤسس أشارت في مداخلتها إلى ما جاء في كتاب تاريخ الأحزاب بأن العمل البرلماني هو الذي يشكل الأحزاب.

ورد المعايطة بأن لا الحكومة ولا قانون الأحزاب هو الذي يصنع الأحزاب وإنما المجتمع هو الذي يصنع الأحزاب...وأنه في الواقع لم يصل الناخب إلى إيمان بالأحزاب لكي ينتخب مرشحه بناء على برنامج إنتخابي.وعارض فكرة أن تكون الحكومات هي السبب في عدم وجود أحزاب فاعلة.

ودعا الجمعية إلى تبني فكرة تغيير المفاهيم الخاطئة التي لا زال على أساسها المواطن ينتخب برلمانه.

وفي نهاية اللقاء سلم السيد أسعد العزام رئيس هيئة إدارة جمعية عون الثقافية معالي المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية بالنيابة عن دولة رئيس الوزراء ملف يتضمن مطالب الجمعية ... وقد العزام جزيل شكره وعظيم إمتنانه إلى معالي المعايطة مبدئياً سعادته بما طرحه معاليه من دعوته للتعاون بين الوزارة والجمعية.وقدم دعوته لإستضافة معاليه مستقبلاً للحديث عن الملفات المتخصصة في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.
وقد حضر اللقاء كل من :

-1السيد اسعد إبراهيم ناجي العزام/رئيس هيئة الإدارة
-2السيد فاروق كامل يونس العزة/نائب الرئيس/نائب رئيس لجنة المسار الفلسطيني
-3السيد معتصم أحمد بن طريف/أمين السر/مقرر لجنة التنسيق والمتابعة
-4الدكتور عبد الحليم مناع ابو العماش العدوان/عضو الهيئة الإدارية/أمين الصندوق
-5 اللواء المتقاعد داود باشا سعد الدين محمود هاكوز/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية
-6السيد صلاح فايز حامد الشراري/عضو الهيئة الإدارية/عضو اللجنة الإجتماعية
-7المحامي فراس داود فهد نمر العريق العبادي/عضو الهيئة الإدارية/عضو لجنة المسار الصهيوني
-8الدكتور بكر خازر ناصر المجالي/عضو مؤسس/نائب رئيس لجنة المسار الرسمي
-9المحامية حنان الشيخ منصور الحديد/عضو مؤسس/المستشار القانوني
-10 السيدة رجاء مفلح عبد الله المفلح/عضو مؤسس/مقرر لجنة المسار الفلسطيني
-11السيد عمر جميل عبد الله الزعبي/عضو لجنة المسار الدولي
-12السيد عبد الكريم صالح كليب الشريدة/عضو مؤسس/عضو لجنة المسار الرسمي
-13الدكتور نرمين يوسف حسن الغوانمة/عضو مؤسس/نائب رئيس لجنة المسار الصهيوني
-14 السيد احمد مصطفى بدران العلي الخوالدة /عضو مؤسس/مقرر اللجنة الإجتماعية
-15الدكتورة جمانة سالم أحمد الدويكات/عضو اللجنة الثقافية والإعلامية
الإعلامية:سهير الروسان...مقرر اللجنة الثقافية والإعلامية-عمان- الأردن
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير