banner
كتّاب جهينة
banner

من هو الخبير؟

جهينة نيوز -

سامر نايف عبد الدايم

نسمعهم بالذات في الإعلام يتحدثون عن خبير الإرهاب، وخبير الشؤون الدولية وخبير الشرق الأوسط، وغيرهم ولا ندري ما هي المعايير التي تجعل فلاناً خبيراً، وفلاناً أخر غير خبير، هل هي كثرة المعلومات؟ هل هي عدد السنوات التي يقضيها الشخص في المهنة أو التخصص؟ هل هو المستوى الدراسي أو الشهادة؟

لا أخفيكم بأن محدثكم (اقصد كاتبكم) وجد أنه خبير في مجالات كثيرة، تستطيعون القول بأن غالبية اللقاءات الصحفية والإعلامية التي أشارك بها يطلق علي فيها لقب الخبير ...! أنا خبير في أمور ربما يصل عددها إلى عدد المواضيع التي أطرحها في مقالاتي، لذلك ربما يسمونني الخبراء بدلاً من خبير، مثل ما لقب أحدهم بالدكاترة، او حتى سوبر خبراء. لا أتواضع فأقول بأنني لا أملك رأيا ووجهة نظر وربما بعض الخبرة، لكنني (أخاف) من حمل أعباء اللقب. ولا أنكر انني حصلت على بعض الألقاب ومنها على سبيل المثال لا الحصر يا (باشا)، (المليونير)، (عطوفتك)، (الإعلامي). وهنا أتقدم بالشكر، لكل من يمنحني لقباً جميلاً سواء كان ذلك قناعة منه أو بدافع (المجاملة) أو الأعجاب أو التقدير أو حتى بدافع النفاق الاجتماعي والإداري!

أصبح لدينا الخبير المحلي الذي درس بالخارج وتعلم كيف (يرطن) بلغتهم. من الضروري أن يكون الخبير المحلي يحمل شهادة عليا حصل عليها من الغرب وقلما تجد خبيراً محلياً درس جميع مراحله الدراسية بالداخل! قبل ظهور الخبير الأجنبي والخبير المحلي كان لدينا شيخ المهنة، شيخ الذهب، شيخ العقار .. ولكن حينما ابتذلت الكلمة وأصبحت تعطى لكل من يملك مالاً وفيراً، قل بريقها المرادف للخبير، وقبل الشيخ كان لدينا الحكيم، وقد اختطف المصطلح من لدن الأطباء حتى أصبح الحكيم مرادفاً للطبيب وفي العصر الحديث نفر حتى الأطباء من مصطلح الحكيم وتمسكوا بلقب الدكتور. من يدري قد يأتي يوم يبتذل مصطلح الخبير ونستبدله بأخر!

أهل الاختصاص يعرفون صفات الخبير بأنها التميز غير المألوف في مجال معين ولا يحوزه سوى قلة من الناس في المجال المعني، وبتزكية ممن هم أكثر خبرة وتميزاً في المجال وليس من هم أدنى خبرة ومعرفة أو ممن ينتمي لمهنة/تخصص أخر. وتطرح صفات كثيرة تميز بين الخبير وغير الخبير في كيفية حل المشاكل واسترجاع واستحضار المعلومات والإلمام بالتفاصيل الأخرى غير المتخصصة وطرح الحلول الواقعية والمنطقية، وتطوير المبادرات الخ..

تأملوا شاشاتكم هذا المساء، ستجدون الخبراء في كل مجال، الكرة السياسة، الدين، الإعلام، فما المانع أن أكون خبيراً؟ في أي شيء اللقب هو المهم وليس الشيء ...//

@samerN13

 
تابعو جهينة نيوز على google news