banner
سيدتي
banner

إليك طريقة علاج حرقة المعدة عند الأطفال

{clean_title}
جهينة نيوز - إليك طريقة علاج حرقة المعدة عند الأطفال

بالحديث عن حرقة المعدة قد تعتقدين سيدتي أنها تتعلق بالكبار فقط، لكنها في حقيقة الأمر لا تقتصر عليهم، بل أيضا تصيب 2% من الأطفال ما بين 3 حتى 9 سنوات وكذلك 5% من الأطفال ما بين 10 حتى 15 سنة حسب الإحصائيات الطبية. لذلك سنقدم في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع مع أبرز الأعراض وكيفية التعامل …

 

بالحديث عن حرقة المعدة قد تعتقدين سيدتي أنها تتعلق بالكبار فقط، لكنها في حقيقة الأمر لا تقتصر عليهم، بل أيضا تصيب 2% من الأطفال ما بين 3 حتى 9 سنوات وكذلك 5% من الأطفال ما بين 10 حتى 15 سنة حسب الإحصائيات الطبية. لذلك سنقدم في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع مع أبرز الأعراض وكيفية التعامل مع حموضة المعدة لدى الأطفال.

تشير أخصائية التغذية من الرياض وجدان قطب أن السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بالحموضة أو حرقة المعدة هو حدوث ارتجاع في المريء بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديه.

أسباب حموضة عند الأطفال

تناول بعض الأدوية التي تثير الحموضة كأحد الأعراض الجانبية. الإصابة بالتهاب وقرحة في المعدة أو وجود ضعف في العضلة السفلية للمرئ. تناول الطفل كميات كبيرة من الحوامض، الشوكولاته أو المملحات مثل الشيبس. إفراز بعض العناصر الناتجة عن مشكلة في البنكرياس، أو نتيجة وجود فتق في الحجاب الحاجز الإصابة البكتيريا الحلزونية على مستوى الجهاز الهضمي التي تتسبب الحرقة والحموضة في المعدة.

أعراض حرقة المعدة لدى الأطفال

صعوبة في التنفس مع وجود ألم في الصدر. التقيؤ باستمرار مع وجود بعض نقاط الدم مع البراز والسعال الشديد. الإحساس بألم في البطن مع شعور دائم بالغثيان والشعور بطعم مر في الفم.

علاج الحموضة عند الأطفال

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مقابل التخفيف من الأطعمة الغنية بالبهارات، الصلصات، الزيوت والمقالي، الشوكولا، القهوة، الصودا والمشروبات التي تتضمن النعناع. لا يجب أن ينام الطفل بعد تناول الأكل مباشرة، بل يجب أن يكون ذلك بعد ساعتين على الأقل مع أخذ وضعية النوم الصحيحة. احرصي على جعل رأس الطفل مرتفع قدر 30 درجة باستعمال الوسائد الطرية الخاصة بالأطفال ووضعها في القسم العلوي من الجسم لحماية الطفل من الارتجاع. يفيد مغلي الشمر في علاج حموضة المعدة عند الأطفال، قومي بإضافة ملعقتين من الشمر مع كوب من الماء المغلي ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل تصفيته وإعطاء القليل للطفل. يساعد شرب الحليب البارد الخالي من السكر على تغليف المعدة من حرقة المعدة بشكل فوري. في حال تواصل الشعور بحموضة المعدة يجب عليك سيدتي الذهاب للطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد السبب بشكل دقيق ومن ثم الحصول على العلاج المناسب لحموضة المعدة.
تابعو جهينة نيوز على google news