banner
أخبار محلية
banner

الخدمة المدنية ونظيره الفلسطيني يعقدان ورشة عن "تطوير نظام الكفايات الوظيفية"

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

عمان 

 

انطلقت أمس فعاليات ورشة العمل الاردنية الفلسطينية المشتركة تحت عنوان "تطوير نظام الكفايات الوظيفية "، بحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات ورئيس ديوان الموظفين العام في دولة فلسطين موسى ابو زيد، وممثل الجهة الراعية اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا في الامم المتحدة (UN-ESCWA) الدكتور كرم كرم.

ويشارك في الورشة التي تستمر لغاية يوم الخميس القادم ممثلين عن وزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان، وزارة الخدمة المدنية ومعهد الادارة العامة في مملكة البحرين، والمركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات في جمهوريه العراق ومعهد باسل فليحان في الجمهورية اللبنانية.

واعرب الهميسات عن تقديره لمبادرة الجانب الفلسطيني واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا في الامم المتحدة لعقد ورشة عمل مشتركة بين الجانبين ديوان الخدمة المدنية الاردني وديوان الموظفين العام الفلسطيني في العاصمة عمان بحضور مشاركين من الدول العربية الشقيقة حول ادارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات الوظيفية.

وأشار الى أن ديوان الخدمة المدنية وانسجاما مع الرؤية الملكية وكتب التكليف السامية للحكومات المتعاقبة ورؤية الاردن 2025 للارتقاء بالجهاز الحكومي والاستثمار الامثل للموارد البشرية وتعزيز مفهوم الجدارة والكفاءة كمعيار اساسي للتعيينات في القطاع العام، حريص على بذل كافة الجهود المتاحة لتطوير اساليب واجراءات ادرة الموارد البشرية في اجهزة الخدمة المدنية والذي يتكون من (103) مؤسسات ودائرة حكومية والانتقال الى مفهوم إدارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات الوظيفية.

وقال ابو زيد إن القدس هي شريان الحياة التي تجعلنا اكثر تماسكا وقوة، وان مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني ليس بالغريبة او الجديدة ودور الهاشميين في الدفاع عن القدس والمسلمين والمسيحيين فيها تاريخيا، وان الاردنيين والى جانبهم شعوب العالم يقفون مع الفلسطينيين ضد القرارات الجائرة التي لن تضعف امامها ارادة وقوة اصحاب الحق.

ولفت أبو زيد أن الحاجة اصبحت ماسة للمزيد من العمل السريع لإحداث تطورات ملموسة وهامة في مجال الوظيفة العامة وادارة الموارد البشرية في القطاع العام، مشيرا إلى ان الوظائف القيادية والاشرافية هي نواه التغيير الحقيقي الملموس في مجال تطوير إدارة الموارد البشرية وهي المؤثر الاكبر على مستوى اداء الدوائر والمؤسسات العامة.

وتحدث الدكتور كرم كرم ان الحكومات والدول لن تكون قادرة على اعادة بناء ذاتها ومجتمعاتها بعد خروجها من الصراعات والحروب والكوارث الا بوجود موارد بشرية مؤهلة تملك المعرفة والخبرة تكون قادرة على القيادة والتخطيط والعمل.

وبدأ برنامج الورشة لليوم الاول بعرض تجربة ديوان الموظفين العام الفلسطيني في اعداد بطاقات الوصف الوظيفي وعرضا عن تجربة مملكة البحرين وسلطنه عمان والعراق في ذات المجال.

تابعو جهينة نيوز على google news