2024-06-19 - الأربعاء
banner
فن و مشاهير
banner

مسلسل الشبكة عمل عربي يطرح آفة مجتمعية متفشية في عالم السوشال ميديا

{clean_title}
جهينة نيوز -
 فداء الحمزاوي
 
بينما كان الوسط الفني الاردني يشهد حاله من الركود والاحباط بسبب قلة الدعم للمواهب الجديدة والأفكار الجديدة الابداعية التي تعمل خارج الصندوق ، اضافة للنقص بالموارد الانتاجية الفنية المادية واللوجستية ، شق المخرج الاردني "سامر خضر" طريقه ليغرد خارج السرب ، معلنا عن عمل جديد اقتبس احداثه من رحم الواقع .
 
قال المخرج الاردني سامر خضر، مسلسل "الشبكة" ليس عملا اعتياديا ، فهو مرحلة التغير في رؤيتي وقدرتي على ادارة المشهد ، ما يحدث بمشاهد الشبكة يتناغم كثيرا مع عالم السوشال ميديا ، تتصدى الشبكة لما وراء الشاشات المفتوحة كالبث المباشر والكائنات التي بدأت تنمو على الازرار التي تصنع المشاهير المهدرجة والمبسترة ، والمؤثرين الوهميين ، وحالة الزيف والتزوير المجتمعي التي قامت السوشال ميديا بفرضهم علينا عمدا بالمجتمع العربي خاصة ، فالمجتمع الغربي لديهم اولويات تحد من سيطرة السوشال ميديا ومغرياتها عليهم .
وأضاف ل "الانباط"، الشبكة عمل عربي يجمع مجموعة من الفنانين العرب ، من سوريا النجوم (وائل زيدان ، يزن السيد ،فراس ابراهيم ، سوسن ميخائيل، بشار اسماعيل ، خالد القيش ،جمال العلي، اندريه سكاف ، محمد خير الجراح)،ومن لبنان النجوم (داليدا خليل ، الان الزغبي ،نور صعب ) ومن مصر الوجه الجديد (حسناء سيف )، ومن الاردن النجوم (أنور خليل، عبدالرحمن خضر ، كاترين علي ، جولي جولنار،ريما الشيخ)، وقد يكون هناك فنانين جدد فلم ننتهي من تصوير العمل .
وتابع ، أهم دورين بالعمل للنجم وائل زيدان والفنان يزن السيد الذي سيكون مفاجاة العمل بكاركتر مختلف والذي سيفرض بصمة مميزة بالعمل ، الشبكة لسان حالها يقول لم يعد هناك مكان للاختباء بعد ، وأراهن لن يكون مسلسل معرب، الشبكة يشبهنا تماما وانا أقدمه كوثيقه بالتعاون مع صاحب الفكرة ابراهيم القشعمي وهو منتج الشبكة ، فخور انني مؤلف ومخرج الشبكة التي تصور في دبي وما زالت عدسته تدور منذ 5 رمضان الى يومنا هذا.
 
قال الفنان فراس ابراهيم ، شاركت بالشبكة بثلاث شخصيات وثلاث لوحات ، مختلفة تماما عن بعضها البعض ،شخصية رجل سبعيني ، وشخصية مشعوذ ، وشخصية تشبه لحد ما الشخصيات الاعتيادية بطابع ومنظور مختلف، وكانت تجارب جديدة لم اخوضها مسبقا ، وأعتقد ان هذا العمل سيكون له بصمة كبيره بالوسط العربي.
 
وبدوره أكد الفنان يزن السيد ، ان العمل مع المخرج سامر خضر تجربة رائعة ، وشخصيته باسم كيمو تمثل محترف برسم التاتو ، يعاني من اعاقة جسدية ، واتخذ من البثوث المباشرة وسيلة لتكبير عمله عن طريق رسم التاتو امام كاميرة البث ، وهي شخصية مركبة نوعا ما ومختلفة عن كل ما قدمته سابقا باعمالي الفنية.
ومن جهتها قالت الفنانة سوسن ميخائيل، كنت ضيفة بمسلسل الشبكة ، بشخصية كوميدية باسم ام ريم لديها ابنه تعمل بالسوشال ميديا وتفتح بثوث مباشرة ، مما يصيب الأم بالطمع وتبدأ الطلب من ابنتها بتكثيف ظهورها على البثوث لجني المزيد من الاموال ،وتحريضها على استغلال المتابعين ومطالبتهم بالدعم المستمر لها ، لتقوم فيما بعد باختلاق شخصيه وهميه عبر السوشال ميديا باسم وداد التي تعمل خطابة وتقرا الابراج وورق التاروت ، لتستغل المتابعين وزيادة دخلها المادي هي وابنتها .
 
وبدورها قالت الفنانة رشا رستم ، منذ اللحظة الاولى التي قرات فيها النص أغرمت بالدور وتبنيته ، النص اكثر من رائع ويعالج قضية مجتمعية من الواقع ، موجودة ومتفشية ، بما يخص السوشال ميديا .
واضافت ل "الانباط"، شخصيتي باسم شروق فتاة من مشاهير السوشال ميديا ولها حضور ومكانة ، وهي ممن اتخذوا السوشال ميديا بسلبية وعكستها على واقعها ، مصلحتها رقم واحد في حياتها وعلى حساب مصالح كل من حولها ، وتسعى لارضاء غرورها وأنوثتها فقط.
 
ومن جهته قال الفنان آلان الزغبي ، دوري بالشبكة بشخصية شربل وهو صاحب شركة اعلانات مشهورة ، جنسيته لبناني ، لديه اخ من والدته السورية اسمه كيمو ويتحدث باللهجة السورية ، يحصل صراع درامي بيني وبين اخي يتخلله الكثير من المفاجآت التي لن أصفح عنها حفاظا على سرية الخط الدرامي ، وكالعادة العمل مع المخرج الرائع سامر خضر له نكهة ومتعة خاصة لما يملكه من ابداع وتميز ومعاملة راقية أثناء التصوير، وشكر كبير للمنتج ابراهيم القشعمي ولجميع العاملين في مسلسل الشبكة .
 
وبدورها اكدت الفنانة نور صعب ، ان دورها كان بشخصية سالي وهي امرأة قوية ، تملك اكاديمة رقص وجيم ، متهوره ومتسرعة ، تنفذ ما تريده بدون تفكير مهما كانت العواقب ، وعلى النقيض تماما هي شخصية طيبة وحنونة يتخللها بعض الجنون ، تعيش احداث كثيرة متناقضة .
 
ومن جهته قال الفنان انور خليل ، دوري بالمسلسل ابو ياسرأب لشابين وفتاة متزوجين ، وشاب من اولادي كثير المشاكل واقوم بنصحه وتقويمه ، ويتعرض الابن الثاني لظرف صحي سيء ، مما يعيد الابن الاول لصوابه ورعاية أخوه المريض ، ابو ياسر أب حنون يحب أبناءه ويرعاهم ويهتم بشؤون بيته وعائلته.
 
وبدوره قال الفنان عبد الرحمن خضر ، دوري بالشبكة بشخصية نضال وهي شخصية رئيسية بالعمل ، في منتصف الثلاثينات ، يعاني من عقد نفسية ، مهتم بعمله ويلفت صاحب العمل باجتهاده واتقانه لعمله ، فيقرر مكافاته بنقله لمنصب أعلى من دولة الى دولة اخرى ، ليتفاجأ نضال برؤية اخته في الدولة التي نقل اليها بعد غياب فترة طويلة ، بظروف واحوال مختلفة تماما عما كان يعرفه عنها، تمر شخصية نضال بثلاث مراحل وثلاث كاركترات مختلفة تماما عن بعضها البعض ، وبرغم صعوبة الشخصية وتركيبتها الا انني كنت مستمتع جدا بتجسيدها .
وأضاف ل "الانباط"، كانت هذه التجربة اضافة مميزة لي ولأرشيف عملي ، كانت اجواء العمل جميلة تمتاز بالتعاون والتشاركية مع معظم الفنانين المشاركين من مختلف الجنسيات ، وشهادتي مجروحه بالأخ والأب الروحي لي المخرج سامر خضر الذي يفاجاني كل عمل بمهارات وابداع جديد منقطع النظير .
 
ومن جهتها اكدت الفنانة جولي جولنار ، دوري بالشبكة بشخصية امل وهي فتاة طيبة مثقفة متعلمة ، والتي عانت من عائلتها ومن ثم زواج وطلاق نتج عنه أطفال ، عانت من ظلم كبير اضطرها للهروب والسفر الى دولة اخرى ، ولجأت للسوشال ميديا وتحديدا لتطبيق التيك توك ، وتعرفت من خلال البثوث على احد الداعمين ، اوهمها بالحب والدعم والسند، ليتبين فيما بعد أن له ثأر مع شقيق امل ، مما ادى الى انتحار أمل بنهاية المطاف .
وأضافت ل "الانباط"، كنت سعيدة وفخورة بالعمل مع المخرج الفذ سامر خضر والعمل تحت ادارته يضمن نجاح العمل قبل عرضه على الشاشات والمنصات مما يملكه من تفكير ابداعي ورؤية عميقه لكل تفصيله بالمسلسل ، كانت تجربة جميلة مع الفنانين العرب من لبنان وسوريا ومصر والاردن ، وخاصة للفنان وسيم الرحبي والفنان عبدالرحمن خضر .
 
وبدورها قالت الفنانة كاترين علي ، دوري كان بشخصية رئيسية باسم ريما وهي فتاة لعوب ، تقضي معظم وقتها على البثوث المباشرة ، تستغل الشباب وتقوم باغرائهم عبر بثوث السوشال ميديا ، لا يهمها أي قيم أخلاقية أو خسران أي شيء مقابل الربح المادي .
وأضافت ل "الانباط"، سعيدة جدا بتجربتي بمسلسل الشبكة ، والعمل مع قامات فنية عربية من لبنان وسوريا ومصر والاردن ، وأقدم شكري للمخرج سامر خضر لدعمه ومساندته الدائمه لي ، وللمنتج ابراهيم القشعمي .
.
تابعو جهينة نيوز على google news