banner
مقالات مختارة
banner

بين الفرص والإستغلال ...

{clean_title}
جهينة نيوز -
إبراهيم أبو حويله


هل تحتاج الحياة إلى تعقيد أكبر ، أم أن بعض التفاصيل لا بد من الإلتفات إليها لانها تتعلق بحق الغير ، وكما هو معلوم فإن حق الغير لا يسقط بالتقادم ولا بالتغافل ولا بالحياة ولا بالموت ، وإنما يسقط في حال الأداء أو المسامحة .

هل عندما يعلم المسؤول الفلاني أن هذه المنطقة ستدخل التنظيم ، أو أنه سيتم فتح طريق رئيسي أو إنشاء جامعة أو مصنع أو شركة او مدرسة أو غيره ، ويسعى لشراء هذه الأرض بسعر منخفض ، ليرتفع سعرها أضعافا بعد ذلك هل هي فرصة أم إستغلال ، وهل لهذه المعلومة ثمن يمكن قبضه ، وهل لنتيجة هذه المعلومة أثر سلبي أو ايجابي على حياة هذا او ذاك ، وهل هناك حد تصبح فيها هذه العلاقة بينهما علاقة فائز بفائز كما يقال ، بحيث يتم تبادل المنافع بينهما .

نعم لقد تم الشراء بسعر منخفض لأن المعلومة لم تكن متاحة لصاحب الأرض ، ولكنها متاحة لهذا الإنسان بحكم موقعه وصلاته ، وهنا هل تقع هذه العملية ضمن الفرص أم ضمن الإستغلال الوظيفي .

وهنا أعود إلى تلك القاعدة الذهبية التي خاطب بها الرسول الصحابي ابن اللتبية الذي أستعمله الرسول صل الله عليه وسلم في وظيفة رسمية هي جمع الزكاة ، فجاء بمال فقال هذا مالكم وهذا هدية ، فهنا كان الرد حاسما من الرسول صل الله عليه وسلم ، هلا جلست في بيت أمك وأبيك حتى تأتيك هديتك ، وقال والله لا يأخذ احد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة ، وهنا موقف دقيق وميزان أدق .

فالمال العام لا يصلح معه التهاون ولا التساهل ، هذا ما لك وليس لك غيره بحكم موقعك وعملك ، وما أخذت فوقه فهو غلول تغله ، ومن غل يأتي بما غل يوم القيامة ، وهذا الحديث رواه البخاري بنصه موجود في البخاري .

فكل علم جرّ منفعة بحكم الوظيفة يندرج تحت هذا المقام من تعاون وتمويل ، وموافقة لهذه الشركة أو المصنع او انشاء لهذا الطريق او تغيير لهذا التنظيم وغيره .

وهل يقع تحت هذه القاعدة تلك المعلومات المتعلقة بزيادة سعر هذا السهم لهذه الشركة أو إنخفاضه بحكم الموقع والمعرفة ، نتيجة لقانون أو نظام أو زيادة في الطلب وغيره ، الحقيقة يجب ان تكون هذه الأمور في فقه المعاملات واضحة ، واشدد دائما على أن فقه المعاملات مع أنه فقه الأمة والحضارة والمدنية والتطور ، إلا أنه فقه مظلوم مقارنة بفقه العبادات الذي يتعلق بالفرد وعلاقته مع خالقه ولا أقلل من هذا طبعا .

في المقابل أقف مع تلك القصة التي ذكرها صديق ، حيث أن رجل أعمال كبير كان في دعوة على عشاء عمل مع أحد مدراء البنوك المركزية ، فقال المدير بأنه لا يعتقد بأن هذه العملة وحددها ستبقى محافظة على سعرها ، فما كان من رجل الأعمال إلا أن أستغل هذه المعلومة ، وكانت السبب في مضاعفة ثورته اضعافا .

وهنا نقف عند ذلك الحد الذي يجب أن نفرق به بين الفرصة والإستغلال ، ويبدو أن الموضوع طويل .


تابعو جهينة نيوز على google news