banner
أخبار محلية
banner

هبة الدقة ....الكاتبة التي ولدت من رحم المعاناة

{clean_title}
جهينة نيوز -
الأنباط-هالة قراقيش
من كتاباتها الشهيرة "في كل مرة تقف الظروف في وجهي أُصالح نفسي و أُرَمم ذاتي و أمنح روحي شعورا أفضل واعودُ أفضل و أفضل فالملائكة تَعرف ان روحي فولاذية والله صانعي".
في الوقتِ ‏الذي تستسلم فيه بعض الأمهاتِ‏ لـ إعاقةِ أبنائهن ‏وبناتهن من ذوي الاحتياجات الخاصة و ترى نجاحاتهم في ظل ‏تلك الإعاقة ضربًا من المستحيل.
‏عكس كل ذلك ‏هناك من الأمهاتِ من حققنَّ ‏المستحيل واستطعنَّ الوصول بهم إلى نجاحات تؤكد أننا أمام أمهاتً ‏عظيمات ، ترفضُ الأم الكلام عن نفسها مؤكدةً أن إصرار ابنتها على تجاوزِ الإعاقة كان السبب الرئيسي لوصولها إلى هنا.
‏هذا ما قالته والدة الكاتبة هبة الدُقة ‏الفتاة التي ولدت عام١٩٩٥ والتي لازمتها إِعاقة منذِ ولادتها ‏فقد أدى نقص الأكسجين‏ أثناء الولادة ‏إلى شللً دماغيً في الأطرافِ الأربعة ‏ولكن رغم كل ذلك ‏استطاعت هبة توفيق الدقة ‏تحقيق نجاحات متتالية لتثبت لكلِ من أحبطها ‏وراهَن على نجاحها‏ أنها موجودة .
‏وفي حديث لـ"الأنباط" بينت هبة الدقة ذات السبعة والعشرين عاماً ‏أنها ولدت ووجدت نفسها غير قادرة على المشي من غير مساعدة والديها ، فقد كان لهم الأثر الكبير لما هي عليه اليوم بدأت الأم بتحفيزِها وتنمية ثقافتها ‏وثقتها ‏بنفسها لتستطيع هبة مع الأيام مجابهة التحديات والصعوبات بكلِ ثقة.
‏دخلت المدرسة النموذجية لـ الشلل الدماغي و أكملت فيها سنواتها الدراسية الأولى إلى أن وصلت إلى الصف العاشر وقد أكدت مديرة مدرستها السيدة إيمان بدر ‏والكادر التعليمي أنها كانت من الأوائل على المدرسة و قد حققت هبة في السنة الأخيرة لها تحصلت على المركز الأول على صَفِها .
‏وكانت تشارك في معظم نشاطات المدرسة‏ وفي كل مرة تثبت أنها قادرة على تخطي كل عقبة قد تولد امامها جراء إعاقتها الجسدية.
‏لم تتوقف هبة ‏عن العطاء والتعَلُّم فقد كانت الأم مواظبة على تشجيع ابنتها إلى حين تحقيق الغاية والوصول إلى الحلم المبتغى وهو الكتابة.
‏بدأت صعوبات جديدة لدى العائلة تظهر في البحث عن مدرسة ثانوية تقبل ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الأردنيين لتستطيع هبة إكمال المرحلة الثانوية ، حتى استقرت في مدرسة رقية بنت الرسول ‏المتمثلة في مديرتها أمل أبو طاحون‏ وكانت هبة أول طالبة من ذوي الإعاقة تسجل كطالبة أساسية في المدرسة .
‏لتبدأ مرحلة جديدة وصراع جديد في تخطي مرحلة الثانوية العامة وهذا ما حصل بالفعل وعن جدارة واستحقاق لتبدأ مشوار حلمها المتمثل بـ الكتابة.
‏ إلا أنها بعد ذلك لم تسجل في الجامعة لأسباب خاصة و بدأت هبة الكتابة و إظهار موهبتها في موقع خرافات كاتب مع الكاتبة ملاك ، ولم تتوقف عند هذا الحد وفتحت قناة على‏ موقع "YouTube " بـ إسم (ناس حلوين) تقدم فيه محتوى لمساندة ذوي الإعاقة ومساعدتهم على معرفة هواياتهم وإكمال مستقبل يَعُج بالأمل والتفاؤل.
تابعو جهينة نيوز على google news