banner
اقتصاد
banner

دون تحديد موعد محدد٠٠ توجه حكومي بامداد الغاز الطبيعي للمدن الصناعية

{clean_title}
جهينة نيوز -
مازال مشروع إمداد خطوط الغاز الطبيعي للمدن الصناعية أحد اهم أولويات غرفة صناعة عمان التي تقدمها في لائحة مطالبها لوزارة العمل والصناعة خلال اجتماعاتها الدائمة، حيث يعمل القائمون في الغرفة على تسريع عجلة تنفيذ هذا المشروع بعد أن اصدرته الحكومة ضمن توجهاتها القادمة.
وفي السياق ذاته أكد مسؤول وحدة الدعم الفني في غرفة صناعة عمان بشار قطيشات ان هناك توجه حكومي لايصال شبكة الغاز الطبيعي الى المدن الصناعية، لكن تنفيذه سيكون وفقا لمراحل مختلفة وذلك حسب الامكانيات والتمويل المتوفر، لافتاً أنه يعد احد البرامج التي وضعتها وزارة الطاقة ضمن استراتيجية الطاقة 2020/ 2030.
واضاف في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أنه يتم دراسة المشروع بالتعاون مع غرف الصناعة لتحديد المناطق المستهدفة ذات الاولوية لوصول الغاز لها، مؤكداً عدم وجود قرار رسمي او تاريخ بدء معين للمشروع.
وأوضح القطيشات أن الغاز الطبيعي يعد بديل اقتصادي هام وصديق حقيقي للبيئة، وبالتالي استخدامه من قبل الصناعة سيساهم بشكل مباشر في خفض تكاليف الانتاج بنسب كبيرة.
وبين أنه عند مقارنة الغاز الطبيعي مع مصادر الوقود الاخرى كالديزل والوقود الثقيل فإنه يوفر من كلف الطاقة بنسبة تترواح من 60- 70%، وذلك حسب الاسعار الحالية وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على تخفيض كلف التشغيل وكلف الانتاج وبدوره يزيد القدره التنافسية للشركات وبالتالي يوفر فرص عمل جديدة ويزيد الناتج المحلي
من الجدير ذكره أن الغاز الطبيعي في الاردن يستخدم فقط في محطات توليد الطاقة الكهربائية ولا يوجد بنية تحتية مهيئة لاستخدامه في القطاع الصناعي والسكني.
(الأنباط – زينة البربور)

تابعو جهينة نيوز على google news