مثالي للترطيب وعلاج التجاعيد وحَب الشباب.. فوائد زيت التين الشوكي في العناية بجميع أنواع البشرة

مثالي للترطيب وعلاج التجاعيد وحَب الشباب.. فوائد زيت التين الشوكي في العناية بجميع أنواع البشرة
جهينة نيوز -


يوجد داخل ثمار التين الشوكي اللذيذة بذور تحتوي على زيت يحمل أنواعاً مختلفة من الأحماض الدهنية والفينولات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين هـ ومضادات الأكسدة.

تقوم العديد من الشركات الآن باستخراج زيت التين الشوكي وبيعه كمنتج طبيعي صحي للعناية بالجمال وصحة الجلد، خاصة لكونه ملائماً لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة المعرّضة لحب الشباب والبشرة الجافة.

ما فوائد استخدام زيت التين الشوكي؟

زيت التين الشوكي المعروف أيضاً عربياً باسم زيت الكمثرى الشائكة ليس من الزيوت الأساسية. بدلاً من ذلك، يتم استخدامه بشكل شائع كزيت ناقل لتخفيف الزيوت الأساسية، أو بمفرده لتعزيز صحة الجلد والشعر.

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول زيت التين الشوكي حتى الآن. ومع ذلك، تشير النتائج المبكرة إلى أن محتويات زيت التين الشوكي يمكن أن تعزز بالفعل صحة الجلد لأنواع البشرة المختلفة.

تتضمن بعض فوائد زيت التين الشوكي المدروسة ما يلي، بحسب موقعHealthlineللصحة والمعلومات الطبية:

1-زيت التين الشوكي وخصائص مضادة للأكسدة والجراثيم

من المعروف أن مضادات الأكسدة تمنع تلف الجلد من أشعة الشمس والشيخوخة، وغيرها من الضغوطات الناجمة عن البيئة أو تقدم سن البشرة.

كذلك من المعروف أن المواد المضادة للبكتيريا تنظف البشرة وتوقف ظهور حب الشباب والبثور الدهنية وغيرها من مشاكل البشرة المتكررة، خاصة لدى من يعانون من البشرة الدهنية والحساسة.

وقد أظهرت الأبحاث أن زيت التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للبكتيريا. يشير هذا إلى أنه يمكن استخدامه لمنع تلف الجلد والبثور في المستقبل.

كذلك فهو يبطئ شيخوخة الجلد، إذ يحتوي التين الشوكي على أعلى مستويات البيتالين من أي نبات معروف. والبيتالين هي مضادات الأكسدة الفائقة مع تأثيرات قوية لمكافحة الشيخوخة.

2-زيت ناقل لتعزيز امتصاص الزيوت الطبيعية

في دراسة علمية منشورة بمجلةCosmetic Dermatologyلطب الجلدية والتجميل، قام العلماء بدمج زيت التين الشوكي مع فيتامين أ، واستخدموا المزيج على عينات من جلد الإنسان والجرذان.

وبالفعل، وجدوا أن محتوى الدهون في زيت التين الشوكي كان فعالاً للغاية في تعزيز امتصاص الجلد لفيتامين (أ).

وبشكل عام، يحتوي فيتامين أ على فوائد جلدية معروفة، ولكن عند استخدامه بمفرده، غالباً ما يتسبب في تهيج الجلد. خلص البحث إلى أن زيت التين الشوكي هو ناقل مناسب وآمن لتوصيل العناصر الغذائية الأخرى، التي لا يمكن وضعها مباشرة على الجلد، بما في ذلك فيتامين أ.

3-زيت الكمثرى الشائكة لترطيب البشرة العميق

زيت التين الشوكي، المعروف أيضاً باسم زيت الكمثرى الشائكة، ثبت أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء فيها، مما يحافظ على ترطيبها وحمايتها من الجفاف والتقشُّف.

ومع ذلك، يجب إجراء مزيد من الأبحاث لإثبات التأثيرات المرطبة لزيت التين الشوكي.

4-ترميم وعلاج البشرة

يعمل حمض الأوليك، في هذا الزيت الناقل أيضاً، على مكافحة أضرار الجذور الحرة، مما يقلل من ظهور البقع الداكنة التي يمكن أن تحدث بمرور الوقت بسبب تراجع صحة الجلد المرتبطة بالعُمر.

5-العناية بالشعر

يحتوي زيت التين الشوكي على خصائص مضادة للالتهابات، مثالية لتجديد فروة الرأس وحمايتها من التلف والقشرة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، ما يعمل على ترطيب الشعر الطبيعي لمحاربة التلف.

6-تضييق المسام الواسعة

الأحماض الدهنية الأساسية في زيت التين الشوكي تحافظ على طبقة الكولاجين في البشرة، وتتركها رطبة وصحية، وهذا يحافظ على المسام مشدودة وغير مرئية.

7-تفتيح البقع الداكنة

يمتاز زيت التين الشوكي بقدرته على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة. كما يساعد فيتامين ك في تفتيح الهالات السوداء تحت العين وتقليل الأوردة العنكبوتية، أو العروق الواضحة.

8-لا يسد المسام ويحمي من التجاعيد

هذا الزيت مثالي في منع ظهور التجاعيد، إذ يحتوي زيت التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين هـ الفعال في تعزيز شباب الجلد.

كما أنه لن يسد المسام، فهو غني بنسبة عالية (60%) من حمض اللينوليك، ومحتوى منخفض (20%) من حمض الأوليك، يجعل هذا الزيت غير كوميدوغينيك، مما يعني أنه لن يسد المسام ويؤدي إلى ظهور البثور مثل الزيوت الثقيلة والأساسية الأخرى.

الآثار الجانبية المُحتملة

على الرغم من مزاياه الكثيرة للاستخدام على البشرة والشعر، فإن زيت بذور التين الشوكي يأتي بسعر باهظ، وذلك نظراً لأن الزيت مشتق فقط من بذور صبار التين الشوكي، وبالتالي فإن الاستخلاص يستغرق وقتاً طويلاً ويتطلب وفرة من الفاكهة.

تحتوي كل فاكهة على 150-300 بذرة في المتوسط، ​​لكنها تحتوي فقط على حوالي 5% من الزيت.

وبحسب موقعSkin Care By Alanaللعناية والجمال، يتطلب الأمر طناً كاملاً من ثمار التين الشوكي لإنتاج لتر واحد فقط من الزيت.

أما فيما يتعلق بالآثار الجانبية عند الاستخدام موضعياً، يُعتبر زيت التين الشوكي آمناً بشكل عام على جميع أنواع البشرة. والخطر الوحيد المحتمل هو إذا كان لديك حساسية من الفاكهة.

والتي يمكن معرفتها بإجراء اختبار حساسية بقطرة بسيطة من الزيت على رقعة محدودة من الجلد، والانتظار 24 ساعة لرؤية ما إذا كان الجسم سيُبدي أي ردة فعل تحسسية.


تابعو جهينة نيوز على google news