الحنيفات يلتقي الوفد السوداني المتابع للشحنة الأولى من الخراف السودانية

الحنيفات يلتقي الوفد السوداني المتابع للشحنة الأولى من الخراف السودانية
جهينة نيوز -
بحث وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الثلاثاء، سبل التعاون في توفير لحوم وخراف سودانية بالجودة المناسبة للمواطنين.

جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه وفدا سودانيا يتابع الشحنة الأولى من الخراف السودانية الحية التي وصلت الأردن يوم أمس الاثنين، وضم: المستشار الاقتصادي وممثل وزير الثروة الحيوانية السوداني الدكتور اسلم بشير،وممثل غرف التجارة ومصدري المواشي السودانية الدكتور عمر ،ومدراء العلاقات العامة وإدارة المحاجر في الوزارة. وأشار الحنيفات إلى استدامة استقبال هذه الشحنات بعد أن فتحت الوزارة باب الاستيراد اللحوم والخراف السودانية، ومنح رخص استيراد متعددة ووصول عدد من الشحنات بعد انقطاع دام لأعوام.

وبين أن الوزارة فتحت باب استيراد اللحوم من عدة دول بعد أن قامت فرقها بتقييم الوضع الوبائي من خلال منظمة صحة الحيوان، وزيارة تلك الدول والتأكد من تطبيقها الاشتراطات الأردنية للمسالخ وجميع الشروط الدولية لمنظمة صحة الحيوان (OIE).

وأكد الحنيفات أن الأردن وبناء على التوجيهات الملكية منفتح على جميع الدول، خصوصا الدول العربية الشقيقة لدعم التعاون من خلال التبادل التجاري بما يضمن المصلحة المشتركة لكلا البلدين، لا سيما في ظل أزمة سلاسل الإمداد والتوريد وحاجة العالم للغذاء بهدف تحقيق مخزون غذائي مناسب يدعم الأمن الغذائي للإقليم.

وأوضح الحنيفات أن الوزارة تتابع بكل حرص الواقع الوبائي في دول العالم، مؤكدا أنها تعمل بكل شفافية مع منظمة صحة الحيوان وتجري الفحوصات اللازمة لكل ما هو مستورد لتتأكد من سلامة الأغنام الحية المستوردة.

وأشار إلى أن صادرات الأغنام الأردنية منذ بداية العام حتى الآن وصلت إلى 350 ألف رأس، متوقعا أن تتخطى 600 ألفا نهاية هذا العام.

وبين أنه تم توفير نحو 800 ألف رأس من الأضاحي المستوردة والمحلية، وهو يزيد عن حاجة السوق المحلي التي تتراوح بين 600 إلى 650 ألف رأس مما أدى إلى توفرها في الأسواق دون التأثير على الصادرات المحلية من الأغنام .

من جانبهم ثمن الوفد الضيف التعاون الأردني الدائم والذي يترجم العلاقات الأردنية السودانية بشكل يحقق الفائدة للجميع وبما يخدم الميزان التجاري للبلدين الشقيقين.

--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news