banner
مقالات مختارة
banner

من عنف الشارع إلى عنف النخبة.. الأسباب والنتائج

{clean_title}
جهينة نيوز -
بقلم محمد نمر العوايشة
حلقة جديدة عبر قناة Aonetv الاردنية الاولى ومن خلال برنامج من هنا والذي يقدمة رجا طلب تتحدث عن العنف الذي دار تحت قبة البرلمان يوم الثلاثاء الذي مضى والذي اثار حفيضة الشارع الاردني .
تناولت الحلقة و من خلال استضافة البروفيسور د.حسين الخزاعي استاذ علم الاجتماع و سعادة زهدي جانبك نائب رئيس جمعية السلم المجتمعي .
حوار جاد عبر عن نبض الشارع حيث بدأت الحلقة باستطلاع للراي تحدث من خلاله مجموعة من المواطنين والذين اعربوا عن استيائهم و استنكارهم لما حدث تحت قبة البرلمان .
واكد البروفيسور الخزاعي خلال اللقاء على محاور مهمة حيث قال باننا لا نملك الا ان نتفق مع وجهات النظر فالعنف منبوذ دينا و شرعا وعقلا كما و افتقر مجلس النواب تحت القبة لثقافة التسامح و الحوار وتابع الخزاعي بان ما حدث تحت قبة مجلس النواب كان متوقع و هذا ما تحدث به قبل شهر و اشار بان النائب في فوهه البركان مع الدولة و في حالة صراع مع الدائرة الانتخابية و المجلس و الحكومة الا ان السلوك العدواني لا يوجد له تبرير على الاطلاق وان المشكلة لدينا في الاردن تفاقم و تراكم المشكلات و بدون حلول حيث ان المجتمع فقد الثقة في كافة مؤسسات الدولة و الحكومة و الكثير من القطاعات وان العنف عدوى و اصبح هو السبيل الوحيد لتفريغ الغضب لدى المجتمع الأردني وختم الخزاعي بان القضية الاخطر غياب ثقافة الحوار و انتشار ثقافة المقاطعة وعدم الاستماع للرأي الاخر .
و من جانبة قال سعادة زهدي جانبك استغرب من استغراب الشارع الاردني فكما تكونوا يولا عليكم واكد بان العنف موجود في المجتمع الاردني منذ الصغر وان ثقافة الشارع ثقافة عنيفة و وقال انا اختلف مع د. الخزاعي فاحصائيات الجريمة والعنف في المجتمع الأردني بانخفاض وان القانون و فرض القانون يؤدي الى انخفاض الجريمة بغض النظر عن الظرف الاقتصادي و تحدث حول اثر الفديوهات التي يتم تداولها عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعمل على تجهيل افراد المجتمع كما اعرب جانبك بان المجتمع للاسف لا يقرأ وقال ( امة اقرأ لا تقرأ ) و يجب ان يفهم المجتمع بأنه لا يوجد كبسة سحرية للقضاء على الفقر و البطالة وسجل جانبك عتبه قائلًا لا يحق لوزير الداخلية مع احترامي له ان يخرج على الشباب و يخبرهم بأنه لا يوجد وظائف لهم و اكد بانه يؤخد على المجتمع و الأفراد و الاعلام التركيز على الاخبار السلبية و الابتعاد عن الاخبار و السلوكيات الايجابية في المجتمع كما وقال جانبك في ختام هذه الحلقة بان المجتمع يفتقر الى الافكار و الاعمال التطوعية على ارض الواقع و بكل جدية مما ينعكس على رفع المسوؤلية عند الشباب تحديدا .
و من الموجب للذكر ان ما تم طرحه من خلال برنامج من هنا مساء اليوم الاحد الموافق ٢-١-٢٠٢٢ مع الزميل رجا طلب سيتم اعادة عرضة من خلال شاشة قناة اﻻردنية الاولى يوم غدٍ الساعة الثالثة مساءً
ولمتابعة الحلقة كاملة يرجى الدخول عبر الرابط

تابعو جهينة نيوز على google news