banner
مقالات مختارة
banner

أبرز الإتجاهات و التوقعات للتعليم فى الشرق الاوسط لسنة 2022

{clean_title}
جهينة نيوز -

بروفيسور / عمار كاكا – عميد و نائب رئيس جامعة هيريوت وات – دبى

يستحيل أن تتلخّص العملية التعليمية بكونها وسيلة لملء أدمغة الطلاب بأكبر قدر ممكن من المعلومات النظرية فقط في عصر الرقمنة و تكنولوجيا المعلومات الحالي الذى نشهده دون أن تُساهم في صقل شخصياتهم و طريقة تفكيرهم، فأهمية و ادراك هذه الحقيقة ساعدت بشكل كبير فى تشكيل التوقعات و ابرز الاتجاهات التى ستسير فيها العملية التعليمية فى الشرق الاوسط.

الإتجاه الأول:

نمو تنقل الطلاب مرة أخرى:

شهد العام الماضي انخفاضًا كبيرًا في تدفق الطلاب الدوليين الذين يسافرون لمتابعة التعليم العالي ، بسبب جائحة كوفيد -19. ومع ذلك ، في عام 2022 ، نتوقع أن نشهد عودة حذرة لحركة الطلاب العالمية. نحن نرى بالفعل أن العديد من الطلاب الدوليين على استعداد لتلقى اللقاح والخضوع للحجر الصحي مقابل الدراسة داخل الحرم الجامعي وتجربة العيش في الخارج. سيكون هناك أيضًا طلاب يبدأون برنامجًا دراسيًا في بلد ما ، ثم يتطلعون إلى الانتقال إلى حرم جامعي في بلد آخر لمواصلة دراستهم. في حين أن الوباء لم ينته بأي حال من الأحوال ، فمن المرجح أن ينمو تنقل الطلاب في عام 2022 ويكون مدفوعًا برغبة قوية في العودة إلى المسار الصحيح للأهداف الأكاديمية والمهنية بعد أشهر من الاضطراب وخاصة بعد توافر اللقاحات والحاجة إلى خوض تجربة جامعية شاملة للطلبة.

الإتجاه الثانى:

أساليب التعليم و التعلم سوف تتغير:

لقد أحدث الوباء بالفعل العديد من التغييرات في طريقة التدريس والطريقة التي نتعلم بها أيضاً، وسيستمر هذا في عام 2022. أولاً ، ستستمر الحاجة إلى التعلم مدى الحياة في النمو وسنرى أيضًا تغييرًا في طبيعة و خصائص المتعلمين أنفسهم. على سبيل المثال - قد لا يكون طالب الجامعة اليوم بالضرورة يبلغ من العمر 18 عامًا ، ولكن شخصًا بالغًا يعمل بالكلية بدوام جزئي ، أو ربما يقوم برعاية الأطفال. وبالنسبة لهذه الديموغرافية الجديدة للمتعلمين ، ستبحث الجامعات عن طرق لجعل التعليم أكثر مرونة حتى يتمكنوا من مواكبة ذلك جنبًا إلى جنب مع حياتهم اليومية ، مثل التعلم القائم على العمل ، بما في ذلك التلمذة الصناعية ، و أوراق الإعتماد الجزئية والبرامج المتخصصة عبر الإنترنت لتطوير مجموعة محددة من المهارات.

ثانيًا ، التبني لبعض تقنيات التدريس من قبل الوباء ، مثل التعلم المدمج ،هذا النموذج موجود و سيبقى وسيلعب دورًا رئيسيًا في تقديم التعليم في عام 2022 وما بعده. بالإضافى الى التقييمات ، حيث سيحتاج الطلاب إلى التكيف مع إعدادات الاختبار بعد عامين على الأقل من التقييم من خلال المشاريع أو اختبارات الكتب المفتوحة. هنا ، ستحتاج الجامعات أيضًا إلى التفكير في كيفية تقييم الطلاب والتعامل مع توقعات قلةالإختبارات النظرية والمزيد من المشاريع والتقييم المستمر.

ثالثًا ، سيستمر الذكاء الاصطناعي في أتمتة مهام معينة ، على سبيل المثال تصحيح الواجبات المنزلية والاختبارات ، بحيث يمكن للمعلمين التركيز على مهام أخرى مثل قضاء المزيد من الوقت مع الطلاب. ستتطور برامج التدريس والدراسة الذاتية بشكل أكبر بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

سيلعب الذكاء الاصطناعي أيضًا دورًا مهمًا في عمليات القبول. يتم حاليًا تكليف مسئولي القبول بالتقييم الفعال لآلاف الطلبات كل عام ، مع توقع أن الاختيار سيعكس رؤية الجامعة وسمعتها ، ويزيد التنوع وأكثر من ذلك بكثير. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة مفيدة لإنشاء عملية تسجيل وقبول أكثر كفاءة و جودة ، وتقييم بيانات الاعتماد واختيار الطلاب بناءً على معايير معينة - وسنرى هذا يحدث في عام 2022 وما بعده.

الإتجاه الثالث:

زيادة في التعاون بين رواد الصناعات والأوساط الأكاديمية:

تتمتع الشراكات بين رواد الصناعة والأوساط الأكاديمية بالعديد من الفوائد: فهي تمنح الطلاب وأعضاء هيئة التدريس تمويلًا وموارد إضافية لإجراء الأبحاث بالإضافة إلى تنويع مجالات أبحاثهم ، كما أنها تمنح الصناعات المختلفة نظرة عامة على الفرص الكبيرة و المستقبلية والوصول إلى المواهب المناسبة و المطلوبة والمجتمع يستفيد من القوى العاملة الماهرة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد.

سيشهد عام 2022 تعاون الأوساط الأكاديمية والصناعية معًا لتحديد تحديات الصناعات الرئيسية والفجوة البحثية ومحاولة إيجاد حلول. ستشجع المزيد والمزيد من الجامعات الطلاب في جهودهم في مجال ريادة الأعمال وتعمل كمراكز حضانة تدعمها الصناعات المختلفة. ومع كل الشركات التيتتطلع إلى الخضوع للتحول الرقمي ، ليس أمام الشركات اليوم خيار سوى العمل مع الأوساط الأكاديمية لتطوير القوى العاملة المستقبلية التي ستكون قادرة على تسخيرهذا التحول.

الإتجاه الرابع:

سيصبح المشهد التعليمي أكثر تنافسية:

سيصبح المشهد التعليمي في الإمارات العربية المتحدة أكثر تنافسية ، بالنظر إلى النمو الأخير في هذا المجال. سنشهد ظهور المزيد من الجامعات ، والعديد منها يتمتع بقدرات كبيرة ، مما يؤدي إلى تزايد المنافسة بشكل كبير. سيكون للطلاب خيارات أوسع في التعليم العالي بالإضافة إلى الوصول إلى المزيد من المنح الدراسية. يمكن أن يساعد ذلك في سد الفجوة ، حيث أن في الماضي ، لم يكون فى إستطاعة بعض الطلاب تحمل تكاليف الدراسة والعيش في دبي.

يعد التعليم أكثر بكثير من مجرد معرفة نظرية يتطلب سوق العمل المتطور باستمرار من المؤسسات التعليمية مواكبة الاحتياجات المتغيرة حتى يتمكنوا من تزويد الطلاب بالمهارات الشخصية والتقنيات الحديثة المناسبة. ستكون المؤسسات التعليمية التي تولي اهتمامًا أكبر بكثير لنمو الطالب أفضل بكثير وأكثر نجاحاً من تلك التي لا تزال تركز على التعليم النظرى فقط.

أخيراً فإن التعلم الجديد القائم على العمل ، بما في ذلك التدريب المهني ، وشهادات الاعتماد الصغيرة والبرامج المتخصصة عبر الإنترنت لتطوير مجموعة محددة من المهارات للدفاع عن الصحة العقلية والرفاهية البدنية ، يجب أن تكون المؤسسات التعليمية قادرة على تقديم النمو و التطوير للطلاب للنجاح في بيئة أكثر تنافسية.

*******

تابعو جهينة نيوز على google news