banner
منوعات و غرائب
banner

أفضل الحلول الموفرة للوقود في سيارتك

{clean_title}
جهينة نيوز -

يبحث العديد من الناس عند شراء سيارتهم الخاصة عن كفاءة استهلاك الوقود، حيث يمكن تحقيق هذه الغاية من خلال أشياء بسيطة يمكن أن يقوم بها سائق السيارة لتقليل معدل حرق البنزين، وتتلخص هذه الأمور في عدة نصائح.

 

يشار إلى أن النصيحة الأولى هي ضرورة أن يقوم السائق ضبط الإطارات، لأنه في حالة عدم امتلائها ستزيد من استهلاك الوقود بنسبة (70)%.


ضبط الاطارات

بالإضافة إلى أن يتقن السائق كيفية التعامل مع التكييف بذكاء، فعند استخدامه داخل المدن التي تتسم ببطء الحركة يرفع نسبة استهلاك الوقود بنحو (20)%، وتنخفض النسبة إلى (3)% عند السير بالطرق السريعة.

وتتجسد النصيحة الثانية في أن يحافظ سائق السيارة على الحرارة المعتادة للمحرك؛ لأن ارتفاعها يؤدي إلى رفع استهلاك البنزين بمقدار (10)%، كما يجب على السائق أن يقوم بتغيير الزيت بانتظام، حيث إن الزيت شديد الرخوة يستهلك (3)% وقودا أكثر.

وفي الوقت نفسه، لا تقم بإرهاق سيارتك في التسخين قبل الانطلاق لفترة طويلة، حيث أنه ليس عليك سوى تحريك السيارة بسرعة منخفضة نحو كيلومتر، ولا تستمر على سرعة منخفضة مسافة طويلة منعا لزيادة استهلاك الوقود.

وتكمن النصيحة الثالثة في الحذر من التسارع المفاجئ للسيارة؛ لأن الضغط بقوة على دواسة البنزين يؤدي إلى ضخ قدر أكبر من البنزين، لذلك على السائق أن يرفع السرعة ببطء ونعومة، ويتجنب التوقف المفاجئ، علما أن الطريقة السليمة للقيادة تعمل على توفير استهلاك الوقود بمقدار (20)% مقارنة بالقيادة العفوية، والأفضل استخدم مثبت السرعة في الرحلات الطويلة وعلى الطرق المستوية.

من جهة أخرى، على السائق أن يختار الطرق السريعة؛ ليتجنب الإشارات والاختناقات المرورية لكونها تسهم في خفض استهلاك البنزين، ولكن السرعة المرتفعة تستهلك كميات أكبر من الوقود، كما يجب تجنب السير على الطرق الرملية والطينية، لأن استهلاك البنزين يرتفع مع زيادة المقاومة.

والنصيحة الرابعة، تتعلق بضرورة تموين السيارة بالوقود عندما يصل إلى ما بين النصف والثلث، من أجل الحفاظ على انتظام كمية الوقود المتدفقة للمحرك ولا تقل كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود، وعليك الاهتمام بالنقلات حتى لا يزداد التحميل على المحرك، فالقيادة بسرعة (60) كم على السرعة 3 ترفع معدل استهلاك الوقود بنحو 25٪ عن السرعة 5.


أما بالنسبة للنصيحة الخامسة، فهي عدم ترك المحرك يعمل في حال الانتظار أو الاختناقات المرورية، خاصة أن إعادة تشغيل المحرك لا تتطلب قدرا كبيرا من الوقود الإضافي، ويؤدي ذلك إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن (12)%، فمحرك السيارة يحرق كمية وقود كافية لقيادة نصف ميل في كل دقيقة انتظار.

كما ويجب على السائق أن يحرص على استخدم أنواع جيدة من الوقود، فأسعارها تكون مرتفعة نسبيا ولكنها تعطي معدلات احتراق أعلى مما يجعل قيمة فاتورة الوقود أقل، إضافة إلى عدم استخدام مضخم الصوت، أو أي أجهزة إضافية غير الكاسيت، لأنها تستهلك كهرباء أكثر، وبالتالي بنزينا أكثر.

وإليك النصيحة السادسة، وهي عند شراء سيارة جديدة، يجب المقارنة بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة، وخذ في الاعتبار أن كبر حجم السيارة والمحرك يؤدي إلى تقليل كفاءة استخدام الوقود.

ووفقا للدراسات التي أجريت على كيفية تقليل استهلاك البنزين فيجب عليك استخدام الجراج والظل لصف السيارة، مما يجعلك لا تضطر لتشغيل التكييف، وقم بركن السيارة، حيث تكون مقدمتها للخارج، ويفضل في الأماكن المرتفعة، حتى لا تستهلك بنزينا أكثر.

وأخيرا، قم بتجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد بدلًا من عدة مشاوير، واستخدام نظام المشاركة بين أصحاب السيارات المتعددة، وحاول أن تقطع مشاويرك بعيدا عن الزحام.

تابعو جهينة نيوز على google news