banner
منوعات و غرائب
banner

ضباب الدماغ.. ما هي هذه الحالة؟ وكيف تحدث؟

{clean_title}
جهينة نيوز -

"ضباب الدماغ” ليس حالة طبية. إنه مصطلح يستخدم لأعراض معينة يمكن أن تؤثر على قدرتك على التفكير. وأشارت دراسة لـ "جامعة بوسطن” نشرها موقع "ويب ميد” الطبي الأمريكي إلى أنك في هذه الحالة قد تشعرين بالارتباك أو تجدين صعوبة في التركيز أو وضع أفكارك في كلمات. وبحسب الدراسة فإن أسباب هذه الحالة التي تصيب الكثير من الأشخاص تتراوح بين حمل وانقطاع الطمث لدى النساء إلى بعض الأدوية والتوتر والكآبة واضطراب النوم.

 
الحمل

تجد العديد من النساء صعوبة في تذكر الأشياء أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي حمل طفل إلى تغيير الجسم بعدة طرق، وقد تؤدي المواد الكيميائية التي يتم إطلاقها لحماية طفلك وتغذيته إلى حدوث مشاكل في الذاكرة.

التصلب العصبي

يؤثر هذا المرض على جهازك العصبي المركزي ويمكن أن يغير الطريقة التي "يتحدث” بها دماغك مع باقي أجزاء جسمك. يعاني حوالي نصف المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من مشاكل في الذاكرة أو الانتباه أو التخطيط أو اللغة، ويمكن أن تساعدك تمارين التعلم والذاكرة، ويمكن للمعالج أن يمنحك طرقًا جديدة للتعامل مع المهام التي تواجه مشكلة فيها.

الأدوية

يمكن لبعض أنواع الأدوية الموصوفة أو التي تُصرف دون وصفة طبية أن تسبب ضبابًا في الدماغ. إذا كنت تتناولين دواءً ولاحظت أن تفكيرك ليس واضحًا كما ينبغي أو لم تستطع تذكر الأشياء فجأة، فاتصلي بالطبيب وتأكدي من إخباره بجميع الأدوية التي تتناولينها.

السرطان وأدوية العلاج

العلاج الكيميائي وهو علاج للسرطان يستخدم عقاقير قوية يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى أحيانًا "الدماغ الكيميائي”. قد تواجه صعوبة في تذكر التفاصيل مثل الأسماء أو التواريخ، أو تواجه صعوبة في القيام بمهام متعددة، أو تستغرق وقتًا أطول لإنهاء الأشياء. عادة ما يختفي بسرعة إلى حد ما، ولكن يمكن أن يتأثر بعض الأشخاص لفترة طويلة بعد العلاج. يمكن أن يسبب السرطان نفسه أيضًا "ضباب الدماغ” ، على سبيل المثال، إذا كان السرطان قد أثر على الدماغ.

انقطاع الطمث (سن اليأس)

قد تجد النساء صعوبة في تعلم الأشياء أو تذكرها عندما يصلن إلى هذه المرحلة من الحياة. يحدث هذا بعد حوالي عام من آخر دورة شهرية لهن، وعادة ما يكون ذلك في سن الخمسين تقريبًا. بالإضافة إلى ضباب الدماغ، قد تصاب النساء أيضًا بهبات ساخنة تشمل تعرق مفاجئ مع ارتفاع معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم – وتغيرات أخرى في الجسم. قد تساعد مكملات الهرمونات وأنواع الأدوية الأخرى.

متلازمة التعب المزمن

مع هذه الحالة، يكون جسمك وعقلك متعبين لفترة طويلة. قد تشعر بالارتباك والنسيان وعدم القدرة على التركيز. لا يوجد علاج معروف لهذه الحالة ولكن قد تساعد الأدوية والتمارين والعلاج الكلامي.

الكآبة

قد لا تتذكر الأشياء جيدًا أو تكون قادرًا على التفكير في المشكلات بسهولة. من الصعب معرفة ما إذا كان هذا مرتبطًا بفقدان الطاقة والتحفيز المصاحب للتوتر والاكتئاب، أو ما إذا كان الاكتئاب يؤثر على عقلك بطريقة تسبب الضباب. يجب أن يساعد علاج اكتئابك، الذي يتضمن الأدوية والعلاج بالكلام، في إعادتك إلى المسار الصحيح.

اضطراب النوم

أنت بحاجة إلى النوم لمساعدة عقلك على العمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها، لكن الإفراط في النوم قد يجعلك تشعرين بالضباب أيضًا. إهدفي إلى 7 إلى 9 ساعات. للحصول على قسط جيد من الراحة في وقت النوم، قد ترغبين في تجنب الكافيين والكحول بعد الغداء أو قبل النوم مباشرة وإبقاء الكمبيوتر والهاتف الذكي خارج غرفة نومك. يمكن أن يساعدك أيضًا في النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. تحدثي إلى طبيبك إذا كنت تعتقدين أن ضباب الدماغ قد يكون ناتجًا عن اضطراب النوم مثل انقطاع النفس أو الأرق أو النوم القهري.

مرض الذئبة

يتسبب هذا المرض طويل الأمد في قيام جهاز المناعة بمهاجمة جسمك، ويمكن أن تختلف الأعراض في حالات مختلفة. ويعاني حوالي نصف المصابين بمرض الذئبة من مشاكل في الذاكرة أو الارتباك أو صعوبة التركيز. لا يوجد علاج، لكن الدواء والتحدث مع المعالج يمكن أن يساعد.

تابعو جهينة نيوز على google news