تمارين رياضية لمقاومة أعراض سن اليأس

تمارين رياضية لمقاومة أعراض سن اليأس
جهينة نيوز -

يشكل "سن اليآس” أو انقطاع الطمث مرحلة حرجة لدى الكثير من السيدات، يرافقه مجموعة من الأعراض المزعجة بعد توقف الدورة الشهرية، كتقلصات الرحم وتقلب المزاج والهبات الساخنة وزيادة الوزن وقلة كثافة العظام وضعف العضلات.

 

وقد تساعد التمارين الرياضية السيدات على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، إذا حرصن على ممارستها بشكل يومي، منها:

1- المشي: يوصي خبراء اللياقة البدنية النساء اللاتي بلغن سن اليأس، بالمشي يومياً لمدة 30 دقيقة، باعتباره من تمارين الأيروبكس البسيطة التي يمكن ممارستها دون الحاجة لبذل مجهود بدني شاق، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على إنقاص الوزن وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

2- السباحة: من التمارين المفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث، لأنها تساعد على تعزيز صحة المفاصل والعضلات وتقلل من فرص الإصابة بخشونة العظام، فضلًا عن دورها الفعال في الوقاية من النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

3- اليوجا: من التمارين المناسبة للنساء بعد بلوغ سن اليأس، لأنها تلعب دوراً كبيراً في تخفيف أعراض انقطاع الطمث والحد من الإصابة بأمراض الرحم.
كما أنهل تمثل أهمية كبيرة لصحة النساء العقلية بعد انقطاع الطمث، حيث تساهم في تحسين المزاج، ومن ثم الوقاية من الاكتئاب والتوتر واضطرابات القلق.

4- الجري: يقدم الجري العديد من الفوائد لصحة النساء بعد بلوغ سن الـ50 عاماً، أبرزها:

– تنظيم ضربات القلب.

– الوقاية من أمراض القلب.

– تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في رفع معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

5- تمارين القوة: مفيدة لتعزيز العضلات كونها تضعف بعد انقطاع الطمث، بشرط استخدام الأوزان الخفيفة، لتقليل الضغط على المفاصل وتجنب التعرض للإصابات

تابعو جهينة نيوز على google news