2021-08-04 - الأربعاء

أضحى آمن.. كيف تؤدي صلاة العيد دون التقاط عدوى كورونا؟

أضحى آمن.. كيف تؤدي صلاة العيد دون التقاط عدوى كورونا
جهينة نيوز -

يستعد المسلمون لأداء صلاة عيد الأضحى التي تعد من أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، لكن كيف يحدث ذلك دون التقاط عدوى كورونا؟

 

وقبل الخروج لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك في 20 يوليو/تموز 2021، يجب أن يستعد المصلي ويتأهب لصلاته داخل منزله، خاصة ما يتعلق بالوضوء والتعقيم وإعداد سجادة الصلاة الخاصة.

أيضا عليه التأكد من الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تساعده ومن معه من المصلين على أداء الصلاة في أمان وسلام، والاستمتاع بأجواء العيد دون التقاط عدوى "كوفيد-19".

وتلعب فئات المجتمع كله دورا مهما لتخطي الوباء، من خلال التأقلم والتعامل مع مستجدات الوضع وتقبل مفهوم الحياة الجديدة، والمرونة والتكيف للتحضير للمرحلة المقبلة.

ويأتي هذا التأقلم بتقبل الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الجائحة، ومحاولة إيجاد التوازن بين الاستمتاع بالمناسبات الدينية الجليلة والحفاظ على الأرواح ووقايتها من الفيروس القاتل.

ومن المعروف أن الأعياد والمناسبات الاجتماعية بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا وزيادة أعداد الإصابات والوفيات.

صلاة عيد الأضحى خالية من عدوى كورونا


1- قبل الخروج إلى الصلاة يجب الحرص على الوضوء في المنزل وتعقيم اليدين، خاصة أن بعض الدول تطبق نظام غلق المرافق الخدمية مثل دورات المياه وأماكن الوضوء وثلاجات شرب المياه للوقاية من العدوى.

2- تجهيز كل مصلٍّ سجادة صلاة خاصة به والذهاب بها، لتجنب نقل العدوى بين المصلين عبر الأقمشة والسجاد.

3- ارتداء كل مصلي الكمامة أمر واجب لحماية نفسه والآخرين تناقل الفيروس المعدي.

4- الالتزام بالتباعد الاجتماعي واحدة من النقاط التي يجب تركيز كل مصلٍّ عليه، وعدم المخالطة اللصيقة وتجنب التجمعات منعا لأي عواقب غير محمودة الأثر.

5- تجنب المصافحة أو العناق بين المصلين من الضروريات، ويفضل الاكتفاء بالتحية والتهنئة عن بُعد.

6- يجب على كل مصلٍّ الحفاظ على آداب السعال والعطس الصحيحة واستخدام المناديل الورقية آنذاك وإلقائها في صندوق القمامة بعد الانتهاء منها ضروري.

7- قبل اتخاذ قرار المشاركة في صلاة العيد الجماعية، من الضروري لكل شخص إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامته من الفيروس.

8- يفضل أن يصلي كبار السن والأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة والأطفال الأقل من 12 سنة في منازلهم؛ للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

9- حال مصافحة أشخاص في ساحة الصلاة، يجب على المصلي تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم والإسراع بغسلها بالماء والصابون جيدا.

10- الابتعاد عن أي شخص يدخن أو أماكن يكثر فيها التدخين، كونه يضاعف من فرص الإصابة بكورونا، باعتبار أن كليهما يدخل الجسم عبر بوابة الجهاز التنفسي.

تابعو جهينة نيوز على google news