banner
مقالات مختارة
banner

سامر عبد الدايم يكتب:الوثيقة الوطنية لبيئة الأردن

{clean_title}
جهينة نيوز -
ناقشت ورشة عمل من تنظيم وزارة البيئة مسودة الوثيقة الوطنية لبيئة الأردن والتي بموجبها سيجري العمل على إعداد وثيقة بيئة الأردن حتى 2030.
الحكومة الأردنية ومن خلال وزارة البيئة  تعمل وفق رؤى وطنية وخطط تهدف إلى الحفاظ على البيئة وحماية مواردها الطبيعية، إذ أعطت الجانب البيئي أولوية قصوى، وأصدرت التشريعات والقوانين التي تحقق الاستدامة البيئية.
لا شك أن ما أنجزته وزارة البيئة في فترة وجيزة من عمل يتماشى مع الرؤية هو عمل مُبشر بالخير، ويُظهر ويتُرجم الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تطويرها وتنشيطها لتصبح هناك صناعة عمل بيئي في مملكتنا الحبيبة.
لقد جاءت الوثيقة لتتعامل مع حالة البيئة في الأردن خلال العشر سنوات المقبلة والتأثيرات المحتملة على البيئة وعناصرها في القطاعات التي تتضمن التأثيرات في التغير المناخي واستعمالات الأراضي، وادارة المياه والتلوث والمواد الكيميائية والنفايات وإدارتها، وكذلك التعامل مع حالة البيئة الصناعية والبنية التحتية وصحة البيئة وكفاءة الطاقة والنقل. كما تطرح الوثيقة عددا من الغايات الطموحة التي ستسهم في حماية المصادر الطبيعية من خلال اتخاذ القرارات التنموية المستدامة.
وهنا نقدم تحية شكر وتقدير إلى أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنه  الذي يعمل على تحقيق بنود الوثيقة على أرض الواقع، حيث ستوضح الطموحات والأهداف والإجراءات البيئية المطلوب تنفيذها في الأردن وستعكس المبادئ الاساسية لحماية البيئة، من خلال تأكيدها ضرورة التعاون الوثيق بين مختلف المؤسسات والقطاعات. ونأمل أن يكون للمنظمات والجمعيات البيئية في مختلف محافظات المملكة دور من خلال المشاركة في تقديم الاقتراحات التي تساهم  في تحقيق الأهداف والإجراءات البيئية .
وزارة البيئة (تنهض) بجهود وزير البيئة معالي نبيل مصاروة ، وأمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة ، و المستشار الإعلامي الدكتور أحمد عبيدات والشكر والتقدير لكافة العاملين في وزارة البيئة ، هناك بعض الأشخاص يفرضون علينا احترامهم بأخلاقهم فلا نجد حرجاً بأن نقول فيهم كلمة حق ووقفة إنصاف يستحقونها.
سامر نايف عبد الدايم
تابعو جهينة نيوز على google news