banner
مقالات مختارة
banner

الإرتداد(الإرتجاع) المريئي أعراضه و أسبابه lو علاجه (GERD).

{clean_title}
جهينة نيوز -

الإرتداد(الإرتجاع) المريئي هو ارتداد الحمض المعدي على المريء مما يسبب تهيج في بطانة المريء ،و إما يكون خفيف(مرتين في الأسبوع) أو متوسط(أكثر من مرتين في الأسبوع) أو حاد( بشكل يومي) ، و في حالات ممكن تحمله و السيطرة عليه و في حالات يتم تناول أدوية معينة للتخفيف منه و في حالات يتم إستخدام الجراحة.
**أعراض الإرتجاع المريئي :
صعوبة في البلع ،حرقة في المعدة و الصدر، ألم في الصدر ،فقر دم، فقدان في الوزن و غيرها و على المدى البعيد ممكن أن يسبب الربو و آلام في الحلق ، و السعال المزمن و غيرها.
من العوامل التي تزيد من الإرتجاع المريئي :
السمنة و التدخين ،الحمل ،تناول كثير لبعض المشروبات كالقهوة، و تناول الكحول ،و بعض الأدوية كالأسبرين ،تناول الأطعمة الدهنية و المالحة و الحارة ، الأكل الكثير بوقت متأخر من الليل.
علاج الإرتجاع المريئي:
يجب على أي شخص يعاني من الإرتداد المريئي أن يغير في نمط حياته، بالإلتزام في نمط غذائي معين يقلل فيه نسبة الدهنيات و الزيوت و الحمضيات و الأطعمة المالحة و الحارة و أن يحتوي على عناصر غذائية مفيدة، الإبتعاد عن التدخين و الكحول و القهوة، يجب عدم تناول الأكل ليلا و قبل النوم من 3-4 ساعات.
*بعض الأدوية التي تعطى لمرضى الإرتجاع المريئي:
أدوية مضادات الحموضة : قد تشعر هذه الأدوية المريض بالراحة لفترة معينة و لكنها لا تعالج المرض و كثرتها ممكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال و التأثير على الكلى.
2)حاصرات مستقبلات H2 مثل الفاموتيدين و السيميتدين، فإنها تعطى راحة لفترة أطول من مضادات الحموضة و تقلل من إفراز الحمض المعدي لفترة ساعات, و قد يتسبب تناولها لفترات طويلة نقص في فيتامين B12
3)مثبطات مضخات البروتون (PPI) : هي الأ دوية التي تحفز شفاء المريء مع الوقت (لازنزوبرازول ،اوميبرازول(omedar) ، بانتوبرازول(Pantodar) ،اوسميبرازول(Nexium) و غيرها) و قد تسبب على المدى البعيد بعض المشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال و أيضا نقص في فيتامين B12.
و تعطى هذه الأدوية بعد تشخيص الطبيب للحالة و حدتها و بناء عليه يتم تحديد الدواء.
4)التدخل الجراحي : أحيانا قد لا تستجيب الأدوية لعلاج المرض و أحيانا لتفادي الآثار الجانبية للأدوية و للتخفيف من أعراض الإرتجاع المريئي فإن الأطباء يلجأون للجراحة بأكثر من تقنية حسب حالة المريض وحاجته.

تابعو جهينة نيوز على google news