banner
مقالات مختارة
banner

حنين عبيدات: الشقيقة

جهينة نيوز -
(الشقيقة)
 يعاني البشر بشكل عام من أنواع متعددة من الصداع، منها ما يكون بسيط و طفيف ومنها ما يكون شديد حسب الضغط الذي يتعرض له الجسم و منها مايكون مرتبط بحالات مرضية.
 الشقيقة : هي نوع من أنواع الصداع إما يبدأ من الطفولة أو في مراحل العمر المتوسطة أو عند كبار السن و ليس للشقيقة سبب مباشر و لكن من أسبابها الوراثة و العوامل البيئية. 
و يكون شكل الألم في الشقيقة في جهة واحدة من الرأس على شكل نبضات في البداية ثم ينتشر إلى الرأس كله،  و تسبب ألما من شديد إلى متوسط و تأتي على شكل نوبات (تمتد من ساعات إلى يومين في الحالات الشديدة)و ذلك نتيجة التأثر بالأصوات العالية و الأضواء و الحركة و بعض الروائح و اختلافات الطقس و تزداد بعد التوتر  و التعب، و قلة النوم أو زيادته، و بعض المواد الغذائية تحرض على الشقيقة كبعض مشتقات الحليب، و تختلف نوبة الشقيقة و حدتها من شخص إلى آخر. 
يكون الألم أحيانا محتمل عند الأشخاص المصابين و البعض الآخر حساس جدا لأي مسبب للصداع فيضطر للجلوس بعيدا عن الضوء و الأصوات و الحركة واي مسبب آخر، و يرافق الشقيقة أحيانا الغثيان و القيء و يشعر المريض بعد النوبة بتعب وإرهاق فيحتاج إلى الهدوء و الإبتعاد عن الأصوات.
يشعر كل مريض حسب حدة الشقيقة بالأعراض التي تسبق حدوث النوبة أو تكرارها، كالتنميل في اليدين، عدم وضوح الرؤيا، أو يفقد على قدرته على الحركة و الكلام و غيرها.
عادة يتم علاج الشقيقة عن طريق المسكنات مثل مسكنات (NSAIDS) مضادات الإلتهاب غير السترويدية (الآيبوبروفين) أو (paracetamol) البنادول أو الريفانين و لكن تناولها لفترات طويلة من الممكن أن يسبب (صداع ناتج عن فرط استخدام الأدوية) و لكن في الحالات الشديدة والمكررة في الشهر يشخص الطبيب الحالة و يصف بعض الأدوية مثل :  المسكنات الأفيونية (الكوديين) و يجب أن تؤخذ بحذر، و أدوية التريبتان التي يكون لها تأثير سريع للتقليل من أعراض النوبة و لكن هذا لا يمنع من حدوثها مرة أخرى و غيرها من الأدوية التي تعالج الشقيقة، و يجب الحذر في إعطاء هذه الأدوية لأي حالة مرضية تعاني من الشقيقة، لأنها لا تعطى للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب مثلا. 
بعض الأدوية يتم وصفها للتقليل من تكرار النوبات و شدتها :
**مثل بعض أدوية حاصرات بيتا و التي من استخداماتها علاج ارتفاع الضغط الشرياني ومنها (البروبانولول). 
**الأدوية المضادة للتشنجات مثل (Toprimate) Topamax تساعد على التقليل من الإصابة بالشقيقة. 
**و من العلاجات الوقائية حقن البوتوكس في أماكن من الرأس. 

حنين عبيدات
تابعو جهينة نيوز على google news