banner
سيدتي
banner

عادات غذائية قد تسبب تساقط الشعر وهشاشة الأظافر

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز - يمكن للتغذية أو ما تتناوله من نمط غذائي معين أن يشرح لنا بالتفصيل مستوى كفاءة جسمك ونشاطك، فلا خلاف على أن النظام الغذائي غير المتوازن يمكن أن يؤثر على أجهزة الجسم، لكن يمكن لهذا التأثير تحديدًا أن يظهر بقوة من خلال معاينة صحة الشعر والأظافر.

بحسب تقرير للمجلة الطبية الرائدة ”هيلث سايت"، يمكن أن يتسبب النظام الغذائي غير المتوازن في نقص وانعدام الكيراتين، وهو البروتين المسؤول عن نمو كل من الشعر والأظافر، ويكون من نتائج ذلك تقصف أظافرك وجفاف فروة رأسك، نتيجة لنقص العديد من العناصر الغذائية المحددة، بما في ذلك البروتين والبيوتين وفيتامين، وهي عناصر ضرورية لتخليق الكيراتين.

على النقيض من ذلك، يمكن أن يساعد النظام الغذائي المليء بالأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية في تعزيز إنتاج الكيراتين، ومن ثم التمتع بشعر وأظافر صحية وقوية. هذا بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي خالٍ من التدخين.

إليك بعض العادات الغذائية الخطأ المسؤولة عن تقصف الأظافر أو تساقط الشعر.

– تناول الأسماك الدهنية

قد يؤدي تناول الكثير من الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق، مثل أسماك أبو سيف والماكريل وبعض أصناف التونة، إلى تساقط الشعر، كما يُشار إلى أن التونة المعلبة تحتوي كميات أقل من الزئبق.

– الخبز والكعك

يؤدي اتباع نظام غذائي مكون من الكربوهيدرات المعالجة والسكريات إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن اتباع نظام غذائي عالٍ بنسبة السكر في الدم يمكن أن يزيد من مستويات الأندروجين، ويؤدي إلى تساقط الشعر، من أمثلة تلك الأطعمة الخبز الأبيض، والمكرونة، والكعك.

– الفيتامينات
يعد فيتامين أ ضروريا لترطيب فروة الرأس، وذلك من خلال المساعدة في إنتاج الدهون الطبيعية في الجسم التي تُعرف بـ(الزهم)، كما يعزز الفيتامين الدورة الدموية لتعزيز بصيلات الشعر لنمو الشعر، مع الحذر بشأن الجرعات العالية جدا من فيتامين أ، حيث يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

– البروتين
ضَمّن وجباتك الغذائية بعض البروتين من أجل تعزيز صحة الشعر والأظافر، ولتعلم أن قلة تناول البروتين تتجلى في تقصف الأظافر أو تساقط الشعر. الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والفاصوليا والسبانخ والعدس.

– نقص الزنك والحديد

قد لا تكون تلك البقع البيضاء الصغيرة في أظافرك رواسب الكالسيوم، بل علامة على نقص الزنك. يعد كل من الزنك والحديد عنصرين ضروريين لتشكيل الكيراتين، لذلك، يمكن أن يسبب نقصهما مشكلات للشعر والأظافر، كما يوجد كل من الزنك والحديد بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء وبعض المأكولات البحرية والفاصوليا.
تابعو جهينة نيوز على google news