banner
مقالات مختارة
banner

عامر الدرابسة يكتب:ديناميات البحث عن الأراضي

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -ديناميات البحث عن الأراضي
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

لا يزال الحد من عدد الحوادث أثناء الاقتراب وهبوط الطائرة من المشاكل الرئيسية للطيران. إن عدم قدرة طاقم الطائرة على إدراك الحاجة للذهاب إلى الدائرة الثانية والفشل في إجراء هذه المناورة هو أحد الأسباب الرئيسية لحوادث الطيران أثناء الاقتراب والهبوط.
تحدث مشاكل صعبة أثناء هبوط الطائرة عند تعطل فرامل العكسي وهبوط العتاد. عند استخدام الاتجاه العكسي للمحرك يزداد. في حالة حدوث عطل ، لا تفتح النوافذ العكسية ، تؤدي عملية الانتقال الطويلة مع زيادة في دفع المحرك إلى زيادة في سرعة الحركة على طول المدرج. يتطلب التخفيض الكبير في مسافة كبح المدرج المتاحة الإقلاع للنهج الثاني. مع النهج الثاني ، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تشغيل أجهزة الهبوط ، يصبح من الممكن استخدام قوى الكبح للهيكل على مسافة أكبر.
يعتبر حساب مناورة الانسحاب إلى الدائرة الثانية مع مراعاة العابرين في الحركة القصيرة والطويلة المدى للطائرة باستخدام طرق المحاكاة الرياضية والعددية.
تظهر نتائج الدراسة أنه في ظروف الكثافة العالية لتشغيل المدارج ، يمكن إجراء إعادة الهبوط بعد 8 ÷ 10 دقائق. يتم تحديد استهلاك الوقود لإجراء المناورة ، معلمات المسار في الإسقاطات على المستويات الرأسية والأفقية. إن انقطاع الهبوط وتكرار الهبوط يزيد من سلامة الطائرة والركاب في الظروف الجوية الصعبة:
- عندما يتم تشغيل نظام التحذير من التصادم مع التضاريس في ظروف غائمة منخفضة ولا يوجد اتصال بصري بالمعالم ؛
- مع انحراف جانبي لنقطة التلامس خارج المدرج في ظروف الرياح العكسية القوية ؛
- عندما تكون نقطة الاتصال بعيدة عن نهاية المدرج في ظروف هبوب الرياح القريبة من القيم القصوى المسموح بها ، مما يخلق تهديدًا بخروج المدرج ؛
- في حالة عدم وجود اتصال بصري مع أضواء الملاحة في المدرج ليلاً في غطاء سحابي منخفض ؛
- إذا لم يعمل نظام الكبح لعجلات جهاز الهبوط الرئيسي ولم يتم تشغيل المحرك بعد لمس المدرج خلال فترة طويلة على طول المدرج.
تابعو جهينة نيوز على google news