banner
مقالات مختارة
banner

المهندس عامر الدرابسه يكتب تحسين التشريعات لاستخدام الطائرات بدون طيار

جهينة نيوز -

الغرض الرئيسي من هذه المقالة هو تسليط الضوء على العواقب القانونية (الإيجابية والسلبية) للاستخدام المتزايد وسوء استخدام الطائرات بدون طيار ، نظرًا لأن صناعة الطائرات بدون طيار المتنامية غير متوازنة من خلال التنظيم الشامل.
تعد المركبات الجوية بدون طيار أحد المنتجات النهائية للشعبية المتزايدة لتكنولوجيا الدوائر التلفزيونية المغلقة. وهذا يعني أن الطائرات بدون طيار يمكنها جمع وتخزين ونشر كمية كبيرة من البيانات ، بما في ذلك البيانات الشخصية (صور ومقاطع فيديو للأشخاص الأحياء). حتمًا ، يمكن أن تتسبب مثل هذه الطائرات بدون طيار المنتشرة على نطاق واسع في مشكلات مزعجة مثل حماية الخصوصية والسلامة ومسؤولية التأمين والمسؤولية عند استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض أخرى.
المشكلة هي أن الطائرة بدون طيار يمكن استخدامها بشكل غير قانوني وغير أخلاقي ، وجمع وتخزين البيانات الشخصية لغرض نشرها. في الواقع ، يمكن الآن امتلاك الطائرات بدون طيار من قبل الأفراد. تأتي بأشكال وأحجام مختلفة وتخدم أغراضًا مختلفة. أصبحت التطبيقات التجارية والبيئية الجديدة للطائرات بدون طيار أكثر شيوعًا ، بالإضافة إلى استخدامها لأغراض الترفيه والرياضة: أصبحت الطائرات بدون طيار أرخص وأكثر شعبية. وضعت اتفاقية الطيران المدني الدولي قواعد سلامة لجميع الطائرات ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار. تنص المادة 3 من إتفاقية الطيران المدني على أن الاتفاقية تنطبق فقط على الطائرات المدنية ، وليس على الطائرات الحكومية. تُعرَّف الطائرات الحكومية بأنها الطائرات المستخدمة في الخدمات العسكرية والجمركية والشرطية. لا يمكن لأي طائرة تابعة للدولة أن تحلق فوق أراضي دولة أخرى دون إذن. تتعهد الدول المتعاقدة ، عند إصدار لوائح خاصة بطائراتها الحكومية ، بمراعاة سلامة الملاحة في الطائرات المدنية.
تتوقع الوكالات الحكومية ، مثل الشرطة ورجال الإطفاء ، استخدامًا متزايدًا للطائرات بدون طيار. تشمل التطبيقات العامة الشائعة إنفاذ القانون ومراقبة الأفراد ومراقبتهم وحماية البنية التحتية والتحقيقات الجنائية والسلامة العامة ومراقبة الأحداث العامة واعتراض الرسائل والأجهزة الإلكترونية ودوريات الحدود ومكافحة الحرائق والإغاثة في حالات الكوارث والتدريب العسكري والبحث والإنقاذ. على سبيل المثال ، تستخدم الشرطة البيئية البرازيلية طائرات بدون طيار لرصد إزالة الغابات في الأمازون وردع الصيادين واكتشاف التعدين غير القانوني. يرتبط استخدام آخر حديث للمركبات الجوية بدون طيار بحالة طوارئ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط: يفكر الاتحاد الأوروبي في استخدام مركبات جوية بدون طيار لمراقبة الحدود واكتشاف المهاجرين غير الشرعيين - يمكن لهذا النوع الجديد من المراقبة البحرية أن يخلق مشاكل أمنية لأن الطائرات المأهولة عادة ما تطير في نفس المجال الجوي. ترتبط جميع هذه التطبيقات بالخصوصية والأمن والتأمين ضد المسؤولية. في الواقع ، يمكن أن يؤدي إساءة استخدام الطائرات بدون طيار من قبل إدارة الدولة إلى مراقبة غير منظمة وغزو الخصوصية ، حيث يمكن جمع المعلومات دون موافقة ودون موازنة المصالح العامة مع المصالح الأخرى. يجب حماية أنظمة المعالجة هذه من التداخل المقصود وغير المقصود.
هناك العديد من التطبيقات الجديدة المحتملة للطائرات بدون طيار في القطاعين العام والخاص ، وكذلك في الزراعة والتجارة والبيئة والطاقة. في الوقت نفسه ، تشكل الطائرات بدون طيار تهديدًا أمنيًا خطيرًا ، لذلك ، من الضروري ليس فقط اعتماد تشريعات جديدة وسنها ، ولكن أيضًا لتكييف التشريعات القائمة. إن التعاون بين الدول فيما يتعلق بالسلطة القضائية للمجال الجوي إلزامي ، ويجب اعتماد معايير وقواعد عامة مشتركة لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات على الأرض ، وتكون المسؤولية عن التأمين في غاية الأهمية.
الاستخدام المتزايد باستمرار وإساءة استخدام الطائرات بدون طيار يمكن أن يكون له عواقب قانونية (إيجابية وسلبية). أحد جوانب إساءة استخدام الطائرات بدون طيار هو أنه يمكن جمع المعلومات الخاصة من قبل الحكومة والأفراد دون موافقة. قد تعتمد صناعة المركبات الجوية بدون طيار قواعد طوعية لتطوير تقنية جديدة تلبي معايير السلامة. يجب منع إساءة استخدام الطائرات بدون طيار وانتهاك الخصوصية ، على سبيل المثال ، لحظر الكاميرات عالية الدقة بالقرب من المناطق الحساسة ، إذا لم يكن ذلك ضروريًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات ، ويجب توسيع التشريعات المتعلقة بالتأمين في نظام الطيران لتشمل استخدام الطائرات بدون طيار. يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة التي يمكن أن تجلبها الطائرات بدون طيار للمجتمع والأضرار المحتملة من سوء الاستخدام. الطائرات بدون طيار لديها إمكانات كبيرة في العديد من المجالات ، ولكن من الضروري تطوير إطار قانوني شامل.

تابعو جهينة نيوز على google news