banner
سيدتي
banner

دراسة تكشف مخاطر فيروس كورونا على الحوامل

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز - 

أفاد باحثون أمس الجمعة أنّ دلائل حديثة أظهرت تضرر مشيمات 16 امرأة حاملا ثبتت إصابتهن بمرض كوفيد-19 خلال اختبارات عادية في مستشفى بشيكاغو مما يشير إلى أن النساء المصابات بفيروس كورونا ربما يحتجن لمتابعة دقيقة خلال الحمل.

 

وفي التّفاصيل، فقد أنجبت 15 امرأة منهن أطفالاً أصحاء في حين أجهضت واحدة. وأثبتت الاختبارات عدم إصابة أي من الأطفال الأحياء بكوفيد-19 .

وأشارت الدراسة التي نشرتها دورية علم الأمراض السريري الأميركية إلى أنّ 12 من هؤلاء النساء أو 80 في المئة منهن كن مصابات بنوع من الإصابة التي يمكن أن تعرقل تدفق الدم من الأم إلى الجنين، يسمى سوء تدفق الأوعية الدموية. وكانت ست منهن أو 40 في المئة مصابات بجلطات دموية في المشيمة. وأظهرت مجموعة مقارنة تاريخية وجود سوء تدفق الأوعية الدموية لدى 55 في المئة من المريضات وجلطات دموية في المشيمة في تسعة في المئة من الحالات.

وشمل البحث نساء وضعن مواليد في مستشفى نورث وسترن برنتيس للنساء فيما بين 15 آذار والخامس من أيار.

وقال الطبيب جيفري غولدشتين، أخصائي علم الأمراض بالمستشفى ومعد الدراسة: هذه النتائج تدعم احتمال أن هناك شيئا ما في فيروس كورونا يسبب الجلطات وذلك يحدث في المشيمة. والمشكلات الخاصة بتدفق الدم من المشيمة قد تؤدي إلى عرقلة نمو الجنين وانخفاض مستويات السائل المحيط به بل وإلى وفاة الجنين. كما توجد تقارير عن حدوث جلطات دموية لدى المرضى البالغين المصابين بكوفيد-19 الّتي تؤدي إلى جلطات دماغية.

والجدير بالذّكر أنّه في هذه الدراسة لم يكن، على ما يبدو، أي من الأطفال الأحياء الخمسة عشر يعاني من أي مشكلات صحية.

تابعو جهينة نيوز على google news