banner
كتّاب جهينة
banner

كورونا إلى أين؟

جهينة نيوز -

صادف تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة الآلاف حسب ما صرحت به (منظمة الصحة) وأصاب ما يزيد عن مئات الآلاف مع موسم تفشي فيروس الإنفلونزا ، التي يصيب عشرات الملايين ويقتل عشرات الآلاف في كل موسم ، فانتشار الكورونا في العالم و تباين أعداد انتشاره ودرجات علاجه في الدول أمر طبيعي حسب المناخ و البيئة و مناعة الأجسام و البروتوكولات العلاجية و الوقائية ، أما تحديد موعد انتهاءه في كل دولة فهذا من غير المنطقي ، تتضارب الأقوال و الدراسات التي تصلنا ما بين وجود لقاح أو عدم وجوده، و غالبا سيكون هناك لقاحا في السنوات القادمة ، أما الدراسات التي يقوم بها العلماء حول الدواء العلاجي حسب ما تصلنا هو على remedisver و أدوية آخرى ، كال chloroquin , hydroxychloroquin اللذان لم تكون نتائجهما مرضية في علاج الحالات...

الفرق بين الإنفلونزا و كورونا من حيث الأعراض :

الإنفلونزا ،، صداع خفيف ، قشعريرة خفيفة ، ارتفاع درجات الحرارة ، و الم حاد جدا في الحلق و عطاس، ارهاق و تعب ، ضيق تنفس بنسبة ليست عالية ، يتطور ظهور الأعراض بشكل بطيء ، كحة مصاحبة للبلغم ، رشح وانسداد بالانف.

الكورونا ، حرارة و قشعريرة، كحة جافة ، ضيق تنفس اكثر من الانفلونزا ، لا يوجد رشح وانسداد في الانف ، ارهاق وتعب، الم الحلق اخف من الانفلونزا وليس حادا ، و درجة ظهور الأعراض سريعة والعدوى سريعة.

#و أرجو عدم مقارنة فيروس الايدز بفيروس كورونا فكلاهما يختلفان نهائيا بالجهاز المستهدف و اذا اختلف الجهاز المستهدف اختلفت كل المعادلة.. .

د. حنين عبيدات

تابعو جهينة نيوز على google news