كواليس

السفير السعودي على مائدة النائب القيسي
تطلق نقابة المهندسين خلال الأسابيع المقبلة إذاعة صادرة عنها تعتبر هي الوسيلة الإعلامية الأولى الخاصة بنقابة المهندسين، وستبث الاذاعة برامجها على الشبكة العنكبوتية، كمرحلة أولى، في حين سيتم تطوير هذه إلى مرحلة ثانية وثالثة تنتهي بإنشاء إذاعة تبث برامجها عبر الأثير بمبلغ 250 ألف دينار. مصادر قالت لـ”زواريب” إن الاذاعة ستقدم رسائل توعوية في كل ما يتعلق بقطاع الهندسة.
بلغت قيمة الأوامر التغييرية في مشاريع متعددة لوزارة الاشغال العامة والإسكان نحو 420 مليون دينار، وذلك بسبب اخطاء في التنفيذ وعدم التدقيق واخطاء في التكييل بحسب ما ذكرت مصادر موثوقة من نقابة المهندسين. المصادر أكدت لـ"زواريب" ان الأوامر التغييرية تشمل إعادة أعمال الصيانة والترميم لمثل هذه المشاريع المتعلقة بالمياه والكهرباء وأمور انشائية، وذلك بسبب عدم التدقيق الفني.
يعقد مجلس إدارة غرفة صناعة إربد جلسة طارئة غدا لبحث استقالة أحد اعضاء مجلس الإدارة وهو ايوب العفوري تطبيقا للمادة 9/أ من قانون الغرف الصناعية، بعد أن تم إعلام وزارة الصناعة والتجارة بذلك.
أوصت لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس الوزراء ولغايات تحفيز وتعزيز استخدام المدفوعات الإلكترونية بتكليف جميع الوزارات والمؤسسات ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بتجهيز البنية التحتية اللازمة لتفعيل عمليات الدفع الإلكتروني وجميع معاملاتها للمستخدمين من “أفراد ومؤسسات” بحلول بداية العام المقبل. اللجنة طالبت أيضا بإلزام كل الوزارات بالتوقف عن التعامل النقدي في استلام الدفعات، مع ضرورة عدم تحميل المواطنين أي تكاليف إضافية نتيجة استخدام عمليات الدفع الإلكتروني فيما يتعلق بالمعاملات والخدمات الحكومية.
يزور أحمد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية بعد أيام المملكة من أجل افتتاح المبنى الجديد للمجموعة في عمان بحيث يصار بعد حفل الافتتاح عقد مؤتمر صحافي.
كتلة النهضة النيابية تعلن ترشيحها للنائب نصار القيسي ليخوض انتخابات النائب الأول في الانتخابات التي ستجري مع بداية الدورة العادية الأخيرة من عمر مجلس النواب الثامن عشر.
أفادت أنباء أن رجل الاعمال راكان الخضيري حصل على الجنسية الأردنية في وقت سابق.
صنف فندق الريجنسي في أيلة العقبة واحدا من أفضل 100 واجهة سياحية على مستوى العالم.
تشهد السفارة التونسية استعدادات كبيرة لإجراء النتخابات التونسية، حين من المقرر أن تتضمن الصفارة صندوق اقتراع للجالية التونسية المقيمة على أرض المملكة.
يزور وزير الخارجية التونسي المملكة خلال أيام، في زيارة عمل جاءت استجابة لدعوة وجهها إليه وزير الخاريجة وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
يطرح عدد م رواد صالونات عمان اسم سيدة لتشكيل الحكومة المقبلة، لتدخل معه أول سيدة في تاريخ الأردن بورصة الأسماء المتوقعة لتشكيل الحكومة
طالب تجار في وادي صقرة أمانة عمان بضرورة الوقف عن تنفيذ مشروع الباص السريع في مناطقهم، مشيرين في شكواهم إلى أن الأولى البدء في إكمال المشروع بعد الانتهاء من المشاريع التي تنفذها الأمانة في طبربور وشارع الجامعة الأردنية وتقاطع دوار المدينة.
• توقع أساتذة جامعات أن يتم تنظيم اعتصام من قبل عدد منهم احتجاجا على إجراءات مجلس أمانة الجامعة الأردنية. وكان عدد من أساتذة جامعة اليرموك قد تقدموا باستقالتهم احتجاجا على التعيينات في جامعة اليرموك والتي وصفوها على أنها مخالفة للتعليمات.
• يقيم الفنان المصري عمرو ذياب حفلا فنيا بداية تشرين الأول المقبل في شواطئ آيلة بالعقبة، حيث علمت "لا تحكي لحدا" أنه تم بيع أكثر من 90% من التذاكر بأسعار تراوح بين 150 و 200 دينار، وأن ما تبقى من التذكر هي من الفئة الأقل وسعرها 50 دينارا. كما وعلمت "لا تحكي لحدا" أن غالبية مشتري التذاكر من الجاليات العربية ما قد يساعد على تنشيط السياحة.
• إحتج الصحافي والقانوني يحيى شقير بطريقته الخاصة عبر منشور على صفحته في الفيسبوك على موضوع التقدم للوظائف العليا الذي اعلنته الوزيرة جمانة غنيمات، وقال "لم أتقدِّم في حياتي لوظيفة حكومية إلا أن أصدقاء نصحوني للتقدم لوظيفة مدير عام هيئة الإعلام على الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية. وما أن وضعت رقم بطاقة الأحوال المدنية حتى جاء الرد أن عمري (فوق الستين) لا يسمح بإكمال الطلب. إذا كانت الحكومة تفترض أن أي شخص فوق الستين غير مؤهل للتقديم لوظيفة قيادية فالأحرى بوزرائها وبكل موظفي الدولة ممن هم فوق الستين الاستقالة.
• رفض رئيس الديوان الملكي الاسبق رياض ابو كركي، المساواة وحقوق الانسان الواردة في اتفاقية سيداو، ونشر ابو كركي "مشاركة على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"جاء فيها: "انا اومن بالمساواة وحقوق الانسان التي فرضها رب العالمين وليس بما ورد في قانون سيداو"، وتعرف سيداو، انها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة أو كما تعرف ب(CEDAW) و هي معاهدة دولية اُعتُمِدَت بواسطة اللجنة العامة للأمم المتحدة عام 1979.
اعلنت دائرة التنفيذ في محكمة بداية عمان عن مزاد بيع علني على املاك تعود لشركة لدبي للاملاك لتطوير الاراضي لصالح البنك العربي، والاملاك المطروحة في المزاد هي قطعة ارض تحتوى على مبنى مكون من 10 طوابق في منطقة اللوبيدة وقدرت قيمته بالإضافة الى ما يحيطه من خدمات بـ 11.59 مليون دينار اردني، علما ان المطلوب لصالح البنك مبلغ 6.25 مليون دينار اردني.
تمنى عدد من المراقبين ان يصدر قرارا بمنع النشر في قضية مسلسل جن، نظرا لوصول التعليقات إلى مستويات غير مسبوقة وغير مقبولة، وحتى يأخذ القانون مجراه بعيدا عن مزيد من الشحن والتحريض.
توقع عدد من المتابعين أن يتم التمديد لمجلس النواب بحيث لا يرحل في النصف الثاني من العام 2020.