ورشة عن مشكلة النزوح الممتد بجامعة اليرموك

جهينة نيوز -بدأت في جامعة اليرموك اليوم آليات الورشة العلمية "ما هي الحلول لمشكلة النزوح الممتد"، تعقد بالتعاون مع مركز بون العالمي لتحول مكان العيش ومعهد ميتشلن ضمن مشروع "تشكلات النزوح العابرة للحدود الوطنية وهو أحد مشاريع هورايزون 2020 الممولة من الاتحاد الأوروبي.
وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور انيس خصاونة إن المشروع الذي تناولته الورشة يتضمن جمع معلومات كمية ونوعية عن حالات نزوح السوريين في الأردن على وجه التحديد، لافتا إلى أن هذا المشروع يعد أحد مشاريع الابتكار الذي بدأ عام 2019، وسينتهي عام 2021 بمشاركة 12 منظمة ومؤسسة من أوروبيا وأفريقيا وآسيا.
وأضاف أن المشروع يهدف إلى تكوين المعارف اللازمة لإيجاد الحلول الناجعة لمشاكل النزوح الممتد بما يتناسب مع قدرات الأشخاص المتأثرين من النزوح، لافتا إلى أن المشروع ينظر إلى الشبكات المحلية والعابرة للحدود إضافة إلى النقل على أنها مصادر يستفيد منها النازحون في حياتهم اليومية.
وأشادت ماريون نواك من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة بجهود الفريق البحثي من جامعة اليرموك، مشيرة إلى أن هذا المشروع سيكون بداية لعلاقات تعاون طويلة المدى مع جامعة اليرموك.
--(بترا)