إعلام اليرموك" تنظم ندوة حوارية

" حول دور الإذاعات المحلية في تنمية المجتمعات

اربد  

 

نظمت كلية الإعلام ندوة  حوارية بعنوان" دور الاذاعات المحلية في تنمية المجتمعات" استضافت فيها كلا من مدير اذاعة "اربد الكبرى" بشار قبلان ومدير اذاعة "فرح الناس"  الزميلة هبة جوهر على مدرج كليتي الاعلام والاقتصاد والعلوم الادارية.

وقالت جوهر إن اذاعة "فرح الناس" هي اذاعة محلية شبابية سعت لتكون منصّة للشباب في جميع مناطق المملكة لإرتباطها بالصندوق الاردني الهاشمي الموجود في 51 مركزا  منتشرة في المحافظات, و 61 موقعا, مبينة ان الاذاعة تعتمد على هؤلاء الشباب الموجودين في هذه المراكز  ليزودوا الاذاعة بالرسائل الاعلامية المختلفة, وليكونوا قادرين على المشاركة في صناعة المحتوى الذي تقدمه الاذاعة.

واضافت أن اذاعة "فرح الناس" تسعى لأن تصل الى الجميع في مختلف مناطق المملكه, ولكي تتمكن الاذاعة من ان تنمّي المجتمع بشكل مباشر لا بد ان تكون هناك رسالة صادقة وواعية ولا بد من معرفة الجمهور المستهدف اذ إن معرفته ينعكس على الرسالة وطريقة صياغتها.

واشارت الى أن هناك بعض الاسرار التي يجب ان يتحلى بها الاعلامي ليكون مؤثرا  ومساهما في تنمية المجتمعات من خلال الوسيلة الاعلامية التي يعمل بها, منها المعرفة التي تمثل قوة للصحفي, عدم الاعتماد على الوسائل الاعلامية بشكل كامل, العمل الميداني, الجرأة في خوض التجارب, الصدق في تعامله مع الناس والالتزام, بالاضافة الى كل الصفات يلي يجب ان تتوافر في الرسالة الاعلامية الموجهة.

وقال قبلان ان الاذاعات تسعى دائما الى تنمية المجتمعات وتطويرها في كل المجالات ولا تقتصرعلى مجال محدد اذ سمح قانون الاعلام المرئي والمسموع في الاردن عام 2000م لرجال الاعمال بالاستثمار في هذا المجال, لذلك لا بد من تخفيف الاذاعات من التركيز على الهدف الربحي ليكون هناك تركيز اكثر على المادة الاعلامية المقدمة لتؤثر بشكل اكبر في تنمية المجتمعات.

ولفت الى ان الصحفي يجب ان يتحلى بمهارات خاصة مميزة تجعله مميزا وناجحا وقادرا على الإبداع في عمله، تختلف عن اي مهنة اخرى.

واكد قبلان على ضرورة تعديل قانون نقابة الصحفيين وان تكون هناك هيبة للصحفيين ولابد ان يكون خريج كلية الاعلام عضوا في هذه النقابة, وهذه المهنة يجب ان تكون منظمة, فالنقابة تسعى جاهزة على العمل على تطوير هذه المهنة من خلال تنظيم المشاركين فيها, اذ إن اعادة الهيبة للصحفي ستجعله اكثر همة وبالتالي اكثر تأثيراً وسعياً في تنمية المجتمعات.

وفي نهاية الحوارية التي حضرها اعلاميون من مختلف اذاعات الشمال, و اعضاء الهيئتين  التدريسية والادارية  و حشد من طلبة الكلية، دار حوار شامل و موسع بين المتحدثين والحضور//