رئيس جامعة ال البيت يرعى ندوة الوضع الجرمي في الأردن

جهينة نيوز -
العتوم والحياري يؤكدان : أهمية التشبيك بين المؤسسات الوطنية والأمنية للحد من انتشار الجريمة ومكافحتها. المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة.
ثمن رئيس جامعة ال البيت الأستاذ الدكتور عدنان العتوم الجهود الكبيرة التي تقوم بها إدارة البحث الجنائي في حماية الوطن والمواطن من مخاطر الجريمة المجتمع والتضحيات لمنتسبي الجهاز في مكافحة انتشارها. جاء ذلك عقب رعايته ندوة الوضع الجرمي في الأردن والتي نظمتها عمادة شؤون الطلبة وبمشاركة مدير أدارة البحث الجنائي العميد الركن مروان الحياري .
وأشار الدكتور العتوم إلى أهمية التواصل مع المؤسسات الأمنية والوطنية المختلفة وذلك تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني من حيث الانفتاح على المؤسسات الوطنية والمجتمع المحلي.، منوهاً أن دور الجامعات لم يعد مقتصراً على التدريس والتدريب إنما تعدى ذلك إلى التنوير للطلبة والتشبيك مع مؤسسات الوطن ليكن دورها تنموياً شاملاً على كافة الأصعدة .
مدير إدارة البحث الجنائي في مديرية الأمن العام العميد الركن مروان الحياري تحدث من جانبه عن الوضع الجرمي في الأردن، مشيراً إلى أن الوضع الجرمي بالأردن هو ضمن المعايير والمقاييس الدولية وان هناك سيطرة على الجريمة في الأردن حيث كشف عن عدد جرائم القتل التي ارتكبت هذا العام وهي 98 جريمة قتل تم القبض على 97 تم تسجيلها منذ بداية العام ولغاية الان. وأضاف ان قضية واحدة لم تكتشف تعود لرفات جثة وجدت في عجلون مشيراً بالوعي الذي يتحلى به المواطن الأردني، موضحاً ان الجرائم الالكترونية أصبحت ظاهرة منتشرة في كل المجتمعات محذرا الطلبة من عدم التفاعل مع العديد من المواقع والالكترونية والصفحات التي تقوم بابتزاز المواطن بمختلف الأشكال .

وأضاف أن هناك عقوبات قانونية غير رادعة لبعض الجرائم تكون عائقا وتحديا لهم كجرائم سرقة المركبات والاحتيال وإطلاق العيارات النارية في عملهم إضافة الانتشار الواسع لمواقع التواصل وانتشار الأسلحة غير المرخصة، مبينا دور وحدة الجرائم الالكترونية في مكافحة الجريمة قبل وقوعها ومحاربة الآفات التي يعاني منها المجتمع وبيان أن من يقع في الابتزاز عليه ان يتواصل فوراً والاتصال مع إدارة البحث الجنائي ووحدة الجرائم الالكترونية والتي بدورها ستتعامل مع مثل هذه الحالات بحرفية عالية .
عميد شؤون الطلبة بالجامعة الدكتور عبدالله العرقان أشار إلى أهمية مثل هذه اللقاءات والندوات والتي من شأنها أن تسهم زفي تعزيز مجالات الحوار والنقاش المبنى على التعريف بما تقوم به المؤسسات الأمنية والوطنية من جهود لخدمة المواطنين والمحافظة على أرواحهم وممتلكاتهم.
وفي ختام الندوة والتي حضرها نائب مدير شرطة المفرق ورئيس شعبة البحث الجنائي الشمال وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر بالجامعة دار نقاش موسع ما بين الحضور والمشاركين.