ورشة بالمركز الوطني حول توصيف أصناف الخضار

جهينة نيوز - اختتمت في المركز الوطني للبحوث الزراعية اليوم ورشة عمل حول "توصيف أصناف الخضار" ( DUS).
وبين مدير عام المركز الدكتور نزار حداد اهمية هذه الدورة في الإستفادة من التجربة الهولندية في تأهيل الكوادر العاملة في المركز الوطني ووزارة الزراعة على توصيف الخضار بما يتوافق مع المتطلبات العالمية،واستنادا إلى دليل الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتيةUPOV.
ويعتبر هذا التوصيف ضروريا لاستكمال اجراءات تسجيل وحماية اصناف البذور المنتجة محليا ودوليا ،واضاف حداد ان قطاع البذور أصبح من القطاعات التي لها مستقبل واعد ورافدا للاقتصاد الوطني ، مؤكدا اهمية انتاج بذور الخضار محليا والتوسع في هذا الاستثمارالذي له عائد اقتصادي مميز، نظرا للجودة العالية لبذور الخضار ومنافسة الشركات العالمية،علما أن عدد الشركات المنتجة للبذور في الاردن يبلغ 21 شركة مرخصة وإنتاجها حوالي 32 طن بذور وتصدر البذور الاردنية لحوالي 50 دولة .
من جانبه بين مدير مديرية بحوث التقانات الحيوية الدكتور فضل إسماعيل ان الدورة التي استهدفت 12 مشاركا من كوادر المركز و وزارة الزراعة الاردنية بالتعاون مع الحكومة الهولندية، لافتا إلى أن هذا التعاون جاء استكمالا لزيارة فريق من المركز الوطني إلى المعهد السابق الذي نفذ خلالها تدريب عدد من الباحثين في مقر المعهد في هولندا. بدورها اوضحت منسقة الدورة رئيس قسم بحوث تكنولوجيا البذور المهندسة مجد محمد اللوزي ان هذه الدورة ستكون هي الانطلاقة لتشكيل فريق متخصص من المركز والوزارة لغاية تقييم الخضار وتوصيفها، مما سيرفع مستوى الخدمات المقدمة التي بدورها ستنعكس إيجابا على منتجي البذور. --(بترا)