المدرسة الاسقفية العربية في اربد توزع العصاء البيضاء على المكفوفين

جهينة نيوز -مندوبا عن سمو الامير مرعد بن رعد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين افتتح نائب رئيس المجلس باسل الطراونة اليوم الاثنين فعاليات اليوم الطبي المجاني الذي اقامته المدرسة الاسقفية العربية في اربد بالتعاون مع مستشفى الاميرة بسمة التعليمي والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وكلية طب الاسنان بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وجمعية الكاريتاس الاردني ومختبرات بيولاب الطبية وصيدلية الرازي.
واشتمل اليوم الطبي الذي تزامن مع احتفال العالم بالعصا البيضاء على اجراء فحصوصات طبية في مختلف التخصصات للطلبة والمجتمع المحلي وتوفير الفحصوصات المخبرية والادوية اللازمة لهم اضافة الى محاضرات طبية توعوية حول الامراض المزمنة وكيفية تجنبها واتباع النظام الغذائي السليم والممارسات الصحية التي من شانها تعزيز الثقافة الصحية للفرد والمجتمع.
وقال الطراونة ان احتفال العالم بالعصا البيضا للمكفوفين تدلل على اهمية حقوق الاشخاص المعوقين ومنهم فئة المكفوفين بالحصول على مختلف الخدمات التي تمكنهم من ممارسة حياة اعتيادية ونشاط عملي وعلمي وفق بيئة حاضنة ومشجعة الى جانب تعزيز عملية الدمج الفعال وابتاع التدابير اللازمة لذلك.
واشار الطراونة الى ان تفعيل بنود قانون الاشخاص ذوي الاعاقة لعام 2017 انبثق عن حزمة تشريعات اصلاحية تعنى بالتمكين القانوني للمعوقين وحصولهم على حقوقهم كاملة مؤكدا اهمية بناء شراكات فعالة في هذا الاتجاه تقودها البلديات والجامعات لتاطير اجراءات بيئية دافعة وداعمة وممكنة لهذه الفئة التي اثبتت قدرتها على الريادة والابداع اذا ما توفرت لها البيئات والظروف الملائمة.
ولفت الطراونة الى ان المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين اخذ على عاتقه دعم جميع المبادرات التي يطلقها القطاعين العام والخاص والاجراءات التيسرية لذوي الاعاقة ضمن المعايير الدولية وبما ينقلنا من الجانب الرعائي الى الجانب الحقوقي والذي هو مسؤولية تقع على عاتق الجميع.
بدروهما اشار رئيس المدرسة الاب سمير اسعيد ومديرة المدرسة صباح زريقات الى مجموعة البرامج والمبادرات والاجراءات التي تحرص عليها المدرسة دعما وتمكينا لفئة الاشخاص المعوقين وخصوصا المكفوفين وضعاف البصر.
ولفتا الى ان هذه البرامج ترتكز على تربية السلام وتعميق مفاهيم وقيم العطاء والانتماء والمحبة ليكون المنجز اكثر اثرا وفعالية في تعظيم روح العمل واستثمار الوقت والفكر خدمة للاجيال.
وفي الاحتفالية التي اقامتها المدرسة بهذا اليوم وزع الطراونة العصا البيضاء على الطلبة المكفوفين وضعاف البصر .
يشار الى ان المدرسة تضم في صفوفها اكثر من 40 طالبا وطالبة من المكفوفين وضعاف البصر توفر لهم احدث الاساليب التدريسية المتخصصة في هذا المجال.
-- بترا