أمين عمان : شرق عمان جزء من منظومة المدينة ويجب أن تحظى بمشاريع نوعية

جهينة -اعلنأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة رصدت 30 مليون دينار لغايات تأهيل الشارع الواقع من إشارة الغاز وحتى مكب الغباوي.
وبين أن الأمانة باشرت باستملاكات جديدة وتوسيعات للشارع ولديها خطة تنفيذية ستبدأ فيها العام المقبل بالأعمال التي تستمر 3 سنوات بتخصيص 10 ملايين دينار سنويا.
وتشمل إلى جانب تجهيز وتأسيس منظومة نقل عام تخدم سكان المنطقة، أعمال تعبيد وإنارة وأرصفة وإقامة جزر وسطية وتقاطعات مرورية.
أكدالشواربةخلال لقائه اللجنة المشكلة من منطقة (أحد) برئاسة رئيس اللجنة المحلية سعد الدبوبي لدراسة الأثر البيئي لمكب الغباوي ومشروع الغاز الحيوي، أن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني كانت دوما إعطاء الاهتمام لشرق عمان بإعداد مخطط شمولي يأخذ بالاعتبار لجانب تنظيم الاراضي الوجهة التنموية.
وأشار إلى أن شرق عمان جزء من منظومة المدينة ويجب أن تحظى بمشاريع نوعية تساعد المجتمع المحلي وتحقق التنمية الحقيقية من حيث توجيه الاستثمار بعد إجراء الدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية من قبل الجهات المختصة.
وأشار نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس حسام النجداوي أن الأمانة ستأخذ بالاعتبار جميع الملاحظات فيما يتعلق بالأثر البيئي، مؤكدا وجود رقابة على مشاريع الامانة من قبل الجهات الداعمة لهذه المشاريع الوطنية.
وقال مدير مشروع الغاز الحيوي المهندس أمين الصرايرة إن المشروعيهدف للتخلص من الغازات الضارة التي ينتجها المكب خاصة غاز الميثان، لافتا إلى أن وزارة البيئة قيمت الأثر البيئي للمشروع وأجازته، إضافة إلى التزام الأمانة بالمعايير البيئية المحلية والأوروبية.
وقال المهندس محمود العساف أن الخطة الاجتماعية والبيئية من متطلبات البنك الأوروبي لمنحة الغاز الحيوي والخلية الخامسة لمكب الغباوي وتهدف لإتخاذ تدابير من شأنها التخفيف من الأثر البيئي للمكب على المجتمع المحيط وإجراءات السلامة المهنية فيه.
وأشارت رئيس قسم متابعة المشاريع البيئية في الأمانة المهندسة سهى الشيشاني إلى إنجاز دليل تشغيل مكب الغباوي ، ودليل الصحة والسلامة ، ودراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي للمكب ، وعمل خطة إدارة بيئية واجتماعية، والتعامل مع الشركاء ومن ضمنهم المجتمع المحلي.
--(بترا)