جرش: ورشــة عن زيادة المشاركة للنساء السياسية

جهينة -نظمت جمعية النساء العربيات في قاعة غرفة تجارة جرش اليوم الخميس، ورشة بعنوان: مشروع تطوير التشبيك من اجل زيادة المشاركة للنساء السياسية، بمشاركة عدد من سيدات محافظات جرش واربد وعجلون، والسويد.
وقال رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة: إن الورشة تهدف لتعزيز زيادة المشاركة السياسية للنساء وتعريفهن، وان البلدية تحرص على تقديم الدعم للمرأة في المحافظة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا من خلال وحدة تمكين المرأة التي انشأتها البلدية.
وبين أن وحدة تمكين المرأة تعنى بمساعدة السيدات والوصول إليهن في المناطق النائية واعطائهن التراخيص بهدف إقامة مطابخ إنتاجية في بيوتهن تعمل الوحدة لاحقا على تسويق منتجاتهن من خلال المعارض والمهرجانات، بالإضافة إلى تشغيل السيدات في مصنع ناب الفيل.
واوضح رئيس غرفة تجارة جرش الدكتور علي العتوم: إن غرفة التجارة تقدم الدعم للسيدات الجرشيات، مؤكدا المشاركة السياسية الفعالة لسيدات المحافظة في البرلمان والمجالس البلدية المنتخبة واللامركزية.
واوضحت مديرة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلى نفاع: إن من اهداف الجمعية مساعدة السيدات واعطائهن حقوقهن ومقاومة العنف وحماية المرأة من التحرش في العمل والوصول إلى تحقيق الهدف الخامس المتمثل بتحقيق المساواة بين الجنسين.
واشارت منسقة شبكة المساواة في محافظة جرش خولة الكايد إلى دور الشبكة في دعم المرأة الجرشية واعطائها حقوقها وزيادة مشاركتها في الحياة السياسية، مؤكدة المشاركة الفعالة للمرأة الجرشية في الحياة السياسية بالأردن في مختلف المجالات والمؤسسات.
واشارت مدير وحدة تمكين المرأة في بلدية جرش الكبرى أماني الزبون إلى طبيعة عمل الوحدة، وما تقدمه من دعم للسيدات لتمكينها اقتصاديا للوصول إلى تمكنيها اجتماعيا وسياسيا ودعم السيدات المنتجات في المحافظة وتسويق منتجاتهن وزيادة دورهن ومشاركتهن بالبرلمان والمجالس المنتخبة واللامركزية.
وبينت ممثلة الوفد السويدي عضو برلمان سابق فيولا فوريوبيجيلكي أهمية انتخاب المرأة في البرلمان ومتابعة وجودها، وحثها على تلبية احتياجات المرأة والمجتمع وعدم تخليها عن وعودها قبل وصولها للبرلمان، مشيرة إلى اهمية مراعاة القضايا المشتركة بين السيدات في البرلمان ودعمن لبعضهن البعض في المجلس لتحقيق اهدافهن المشتركة.
وقدمت منسقة المشروع منال الطالب عرضا تقديميا عن برامج المشروع التي تعمل على تشجيع السيدات على المشاركة السياسية واثبات وجودها في المجالس البرلمانية والمجالس المنتخبة، مشيرة إلى نسبة مشاركة المرأة الاردنية الكبيرة في مختلف المجالات وتواجدها الواضح في المؤسسات المختلفة.