الافراج عن 107 معتقلين اردنيين بسوريا وانفراج قريب بقضية المعتقلين بليبيا

 - عمان - راشد العساف

بلغ عدد الاردنيين المفرج عنهم من سوريا 107 اردني، وذلك منذ اعادة فتح الحدود بين الأردن وسوريا في تشرين اول الماضي.

وبين مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، ان الأردن يواصل مساعيه بالافراج عن عدد من المعتقلين الاردنيين الذين لم تثبت عليهم جنايات جرمية، مثل المواطن عمير الغرايبة .

واشار المصدر لـ"الانباط" امس، الى ان ملف المعتقلين الأردنيين في سوريا انتقل الى الدائرة السياسية، ما يسهل حركة تواصل وزارة الخارجية والمغتربين مع الجانب السوري بشأن المعتقلين

وكانت السلطات السورية قد افرجت الاحد الماضي عن 5 مواطنين اردنيين كانوا معتقلين في سوريا، وذلك بمكرمة من الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال النائب طارق خوري، ان السلطات السورية افرجت عن: فراس سميح نايف صلاح، عبدالله رياض محمود المغربي، عمير مراد زاعور الشرفات، محمد فوزي يوسف جمعة ونجيب عبد المجيد عيسى سويطي.

في شأن اخر، بين المصدر، ان هناك بوادر انفراج في قضية المعتقلين الأردنيين الثلاثة في ليبيا خلال الفترة المقبلة واعادتهم الى المملكة، والذي مر على اعتقالهم اكثر من عام .

وكانت إحدى المليشيات الليبية احتجزت منذ شهر آب 2018، ثلاثة أردنيين في ظروف غامضة بمنطقة (تاجورا) في العاصمة الليبية طرابلس، سلمتهم فيما بعد لميليشيا أخرى، قبل ان تنجح السلطات الليبية مؤخرا بتحديد مكانهم وتحويل قضيتهم للنائب العام لإنهاء التحقيق والإفراج عنهم.

ويعمل المحتجزون الثلاثة بشركة متخصصة في مجال تقنيات السمع والنطق في ليبيا منذ 8 أعوام.