مصدر يكشف عن لقاء جمع الرزاز بنقيب المعلمين قبل أيام من وفاته

 - عمان

كشف مصدر أنّ رئيس الوزراء التقى نقيب المعلمين الراحل أحمد الحجايا قبل أيام من وفاته.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن لقاء غير معلن وبعيد عن الإعلام جمع الرزاز بالحجايا في محاولة للتوصل إلى تفاهمات حول مطالبة المعلمين بعلاوة الـ 50 بالمائة.

وأوضح المصدر أنه لم يتم التوصل إلى اتفاقات بهذا الشأن، لكنه أشار إلى أنّ اللقاء الذي جرى في منزل الدكتور الرزاز ناقش أفكارا تساعد على نزع فتيل الأزمة.

وشدد المصدر على صعوبة أنّ تستجيب الحكومة لمطلب علاوة الـ 50 بالمائة كاملة لكنه ألمح إلى نوع من الاستجابة الجزئية التي كانت من الممكن أن تحقق بعض المكاسب للمعلمين، في إشارة إلى علاوة "مقطوعة” قد تتراوح بين 20 إلى 25 دينارا.

وسبق للقائم بأعمال نقيب المعلمين ناصر نواصرة أنّ أكد يوم السبت أن النقابة طلبت عقد لقاء مع الحكومة طيلة العطلة الصيفية لكنها "لم تلتفت إلى ذلك حتى يوم الجمعة الماضي” بعد يوم من الإعلان عن تنفيذ إضراب يوم الاحد احتجاجا على منع المعلمين من الوصول إلى الدوار الرابع.

وأعلنت نقابة المعلمين مساء السبت رسميا عن تنفيذ إضراب مفتوح عن التعليم داخل أسوار المدارس بدءا من صباح أمس الأحد.

وفي وقت لم يقدم المصدر في حديثه المزيد من التفاصيل عن شكل الاستجابة الحكومية، لكنه عبر عن خيبة أمله من تسرع نقابة المعلمين في إعلان إضرابها.

وتقول الحكومة أنه من الصعوبة بمكان تلبية مطلب المعلمين بالعلاوة التي تقدر كلفتها بـ 112 مليون دينار على الخزينة العامة سنويا.

وكانت وزارة التربية طرحت زيادة علاوة المعلمين من خلال ربطها بتحسين وتطوير الأداء.

وبين المصدر أنه كان من المقرر أن تنفذ نقابة المعلمين وقفتها على الدوار الرابع ثم تمنح مهلة حتى نهاية أيلول الحالي يمكن خلالها التوصل إلى تفاهمات يقبل بها المعلمون والحكومة.

على أنّ الأمور تصاعدت، بحسبه، بشكل دراماتيكي بعد وفاة نقيب المعلمين أحمد الحجايا في حادث سير أواخر الشهر الماضي لتصل ذروتها الخميس الماضي عندما قررت وزارة الداخلية منع وقفة المعلمين على الدوار الرابع وسمحت بها امام مجلس النواب.