"الدراسات الاستراتيجية" ينفذ المرحلة الثانية من دراسة الأمراض غير السارية

باشر مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، وبالتعاون مع وزارة الصحة، بتنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المرتبطة بها، والتي تمتد خلال الفترة الواقعة بين 18 الشهر الحالي وتستمر حتى 15 أيلول المقبل.
وقال المركز، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن هذه الدراسة تهدف إلى التركيز على الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المرتبطة بها مثل: ضغط الدم، السكري، السمنة، وأمراض القلب، كما تهدف إلى التعرف على عادات التدخين، والنظام الغذائي، والممارسات الرياضية، مشيرا الى أن فريقا من الباحثين الميدانين سيقوم بزيارة منازل العينة التي سيتم اختيارها من أجل إجراء المقابلة الوجاهية، وأخذ القياسات البدنية منهم.
وأضاف، ان فريقا مختصا من أطباء وزارة الصحة سيقوم أيضًا بزيارة العينة التي جرت مقابلتهم من قبل الباحثين الميدانيين، بغية إجراء فحوصات متعلقة بالدم والدهنيات في الجسم، لافتا إلى أن الدراسة تشمل جميع محافظات المملكة، إضافة الى عينة من اللاجئين السوريين المقيمين خارج المخيمات.
وبين أن هذه الدراسة تعتبر من المشاريع الوطنية الهامة، وتبنى على ضوئها السياسات الصحية داخل المملكة للأعوام الخمسة المقبلة.
--(بترا)