انتهاء فترة تقديم طلبات "التجسير"اليوم ولا تمديد

عمان -  - فرح شلباية

نفت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتورة خولة عوض ما يتم تداوله حول تمديد فترة تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية لبرنامج التجسير في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠.

واكدت عوض لـ "الانباط" أنه لا نية لتمديد الفترة والتي من المقرر أن تنتهي اليوم الاربعاء، عند الساعة الثانية عشر ليلاً.

وبدأت فترة تقديم طلبات التجسير اول من امس الاثنين، فيما بلغ عدد الطلبات التي تلقتها الوحدة لغاية عصر أمس نحو ٤٧٣ طلبا.

وكانت وحدة تنسيق القبول الموحد/ التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليــم العالي والبحث العلمي أعلنت ان عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية تتم من خلال الموقع الالكتروني للوحدة .

وفي التفاصيل؛ يقوم الطالب بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية، باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي" (eFAWATEERcom)، وبعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (Password) الضروريان للدخول الى برمجية تقديم طلب الالتحاق، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATEERcom)، من أهمها: مكاتب البريد الأردني، الحساب البنكي الشخصي على الانترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، نقاط البيع في السيفوي وكارفور ومحلات الصرافة المعتمدة لدى الوحدة.

ودعت الوحدة الطلبة الدخول للموقع الالكتروني، للاطلاع على مكوناته مثل: التخصصات المناظرة لتخصصات الشامل، شروط الالتحاق بها، ورسومها، ونصائح وإرشادات، ودليل تقديم طلب الالتحاق لمرحلة التجسير، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.

واضافت، يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.

وحول فئات الطلبة التي يحق لها التقدم، قالت ان الفئة الاولى هي الـ(5%) الأوائل في الامتحان الشامل للعام الدراسي 2018 / 2019، الذين أعلنت جامعة البلقاء التطبيقية أسمائهم، شريطة أن تكون لتخصصاتهم في دبلوم كليات المجتمع تخصصات مناظرة في الجامعات الأردنية الرسمية.

اما الثانية فهي الحاصلين على دبلوم كليات المجتمع في أعوام سابقة شريطة أن يكون معدل الطالب في الامتحان الشامل (68%) على الأقل باستثناء الذين يرغبون بالتجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%)، وعليهم بعد تقديم الطلب تحميل صورة عن مصدقة الامتحان الشامل (تتضمن المعدل المئوي) بأقصى سرعة ممكنة.

وقالت، انه لا يسمح للحاصلين على الثانوية العامة/ فرع التعليم الصحي الشامل التجسير في تخصص الصيدلة (ويسمح له بالتجسير بتخصص الكيمياء فقط)، وعلى جميع الراغبين بالتجسير في تخصص الصيدلة تحميل صورة عن كشف علامات الثانوية العامة (سواء كان الطالب سنة حالية أو سنوات سابقة).

وبلغت نسبة النجاح في امتحان الشامل ٦٧,٢٣%، حيث نجح 3220 من اصل 4789 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان موزعين على 45 كلية جامعية وكلية جامعية متوسطة تشرف عليها الجامعة من بينهم 2081 موزعين على 95 تخصصا ضمن الخطط الدراسية القديمة و2720 موزعين على 57 تخصصا ضمن الخطط الدراسية الجديدة .

وحول الطلبة المنتظمين حسب الخطة الدراسية القديمة فقد بلغ عددهم 942، نجح منهم 688 بنسبة 73 بالمئة، وعدد المعيدين 982، نجح منهم 444 بنسبة 2ر45 بالمئة، وعدد المعيدين لغايات رفع المعدل 151، نجح منهم 139 بنسبة بلغت 92 بالمئة.

وبالنسبة للمتقدمين على الخطط الجديدة بلغ عدد المتقدمين المنتظمين 2714 نجح منهم 1949 بنسبة 8ر71 بالمئة