بحث آليات التعاون بين معهد العناية بصحة الاسرة وجمعية البيئة

 عمان –  -ناديا العنانزه

بحث لقاء عقد في مقر معهد العناية بصحة الاسرة التابع لمؤسسة الملك الحسين اليات التعاون بين المعهد وجمعية البيئة الاردنية في مجال التدريب والدورات وتنفيذ البرامج المشتركة .

وقال مدير المعهد الدكتور ابراهيم عقل ان المعهد الذي تأسس عام 1968 ينفذ العديد من النشاطات التي تتعلق بالصحة واليوبيل وتنمية المجتمعات المحلية ومساعدتها في كيفية التأسيس للحصول على المشروع والتمويل اللازم بالاضافة الى عمل دراسات عن حقوق الطفل والمرأة مبينا ان المعهد يقدم خدماته في 34 فرعا منها 13 في المخيمات والباقي في مختلف محافظات المملكة.

واضاف ان المعهد يقدم ايضا الرعاية الصحية الشاملة والاعاقات والعلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والسمع والتربية الخاصة وحملات التوعية وتدريب للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية وحماية الأطفال وإعادة تأهيل الناجين من العنف والتعذيب في عمان والمحافظات ومخيمات اللاجئين السوريين ، بالاضافة الى خدمات الاستشارات القانونية لهذه الحالات بالاضافة الى تقديم التدريبات المتخصصة لكوادر التنمية الاجتماعية والصحة وإدارة حماية الأسرة لدعم التكامل في تنفيذ الأنشطة والشراكات داخل المدينة.

واشار إلى ان المعهد يعمل فيه ما يقارب 500 موظف اضافة الى المتطوعين و ينفذ 250 الف زيارة للمنازل ، كما تم تدريب ما يزيد عن 280 جمعيةمبينا حرص المعهد للتشبيك والتنسيق مع مختلف المؤسسات والجهات .

وثمن الجهود التي تقوم بها جمعية البيئة من خلال الانشطة والبرامج التي تنفذها معربا عن استعداد المعهد عن للتعاون مع الجمعية وتوقيع الاتفاقيات وتبادل الخبرات والدورات وتنفيذ الانشطة المشتركة.

بدوره اشار رئيس الجمعية الصحفي علي فريحات الى ان الجمعية نفذت مع المعهد يوما طبيا مجانيا في بلدة راجب استفاد منه اكثر من 500 مواطن مستعرضا الانشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية والجوائز التي حصلت عليها محليا ودوليا كما وقعت اكثر من 140 اتفاقية في مجال التدوير مع مختلف المؤسسات والوزارات بالاضافة الى ان الجمعية لديها مركز تدريب وبناء قدرات واستشارات ومكتبة بيئية وموقع الكتروني اخباريومركز فرز وتدوير .

واشاد فريحات بالدور الكبير الذي يقوم به المعهد ومساهمته توفير الفرص التشغيلية وتقديم الخدمات الصحية بالاضافة الى تعاونه مع كافة المؤسسات والجمعيات .

وفي نهاية اللقاء الذي حضره عصام براهمه وبانه المعاني من المعهد وعدد من اعضاء الهيئة الادارية والعامة والكادر الوظيفي في الجمعية تبادل الطرفان الدروع التقديرية .